الثلاثاء، 26 أبريل 2011

تمضى الايام ومازال يحاكينا الزمان






بناقوس يدق فى عالم النسيان

يلقى الماضى بظلاله

بايام عشناها وتعايشناها

بافراحه ..باحزانه .. بالامه

نعود بالعمر...بايام الطفولة..بايام الصبا

لحظة خروجنا للدنيا .. ميلادنا

اتينا الى الدنيا باكين

والجميع حولنا مسرورين

وغايتنا ان نخرج منها ضاحكين





وتمضى الايام ... ويحاكينا الزمان
بالطفولة


ايام البراءة

بعمر الزهور .. بايام اللهو والسرور

العب مع صديقى

انتظر اخى

اتمتع بعطف ابى

تحنو على امى
وتمضى الايام ... ويحاكينا الزمان
بالاحزان


وتدور الايام .. ويتغير بنا الزمان

ونفجع فى اعز انسان

بموت ... لن يعيده الى المكان

فتدمع العين ،،، ويحزن القلب

ولا نقول الا مايرضى ربنا

هكذا علمنا رسولنا

بقدر الله امنا

على البلاء صبرنا

للاجر احتسبنا

وداعا .. وداعا .. امنا
وتمضى الايام ... ويحاكينا الزمان





برحلة
رحلة فى بحر الحياة



نبحر على سطحها .. نتعلم ابجدياتها

نغوص فى اعماقها .. نحاول كشف غموضها

امتطينا البحر صغارا

ومركب بدون شراعا

بحر تعلوه اسوارا

وبكل ركن جدارا

يسكن مرة ويعلو

ولا بر فيه نرسو

تعلو بنا موجة

تصدمنا صخرة

تلهو بنا عاصفة

تدفعنا فى ظلام حالك

من خاضه حتما هالك

تخطف ابصارنا ومضة

انها نجمة

واول الغيث قطرة





وتمضى الايام ... ويحاكينا الزمان
بهدف
هدفنا حلم

حلمنا غاية

غايتنا امل

املنا عمل

باخلاص ،، بجد ،، لانعرف الكلل





وتمضى الايام ... ويحاكينا الزمان
بتاريخنا





الا انكم احفاد صلاح الدين

هازمى التتار والصليبيين

محطمى بارليف الحصين

قالوا عنكم متخلفين

سنريهم من المتحضرين



عاثوا فى الارض فسادا ....... ماادوا لله فرض

سيذوقوا وبال امرهم ...... ويصابوا بكل مرض

حاربوا الله ومااستحوا .... سريرتهم سيئة الغرض

قتلوا الكبار عذبوا الصغار ... لم يصونوا العرض
وتمضى الايام ... ويحاكينا الزمان

يبشرنا

ببشرى النصر

بالتحرر من الذل والقهر

باعظم انتصارات الحرية

بالتحرر من العبودية

بهزيمة طغاة البشرية

فمن زاد عدوانه ،، زال سلطانه

وتمضى الايام ومازال يحاكينا الزمان

باعادة بناء انفسنا

باكتشاف الذات

باعادة البناء

وتمضى الايام ومازال يحاكينا الزمان

بالامل







بشروق فجر يوم جديد

دمتم فى رعاية الرحمن...،،،

الاثنين، 25 أبريل 2011

الأبجديات من الألف إلى الياء .. دراسة تاريخية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





للأبجدية دور كبير لتطور الحضارات في العالم ، و عرفت الحضارات القديمة ابجديات عدة كان سكانها يتواصلون مع بعضهم البعض عبر رموز ربما او عبر رسومات صغيرة و تعتبر ارض الكنعان

كما يسميها التوراة و التي تحمل اقدم ابجدية عرفها العالم و بالتحديد في منطقة أوغاريت
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حيث أكتشف أقدم لوح اثري مكتوب


الأبجدية الفينيقية:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأبجدية الفينيقية (الكنعانية) من أقدم الكتابات الأبجدية تتألف من اثنان وعشرون حرفاً تتبع ترتيب
(أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت)
وتكتب من اليمين إلى اليسار، واستخدمت في المنطقة الساحلية لشرقي البحر المتوسط في الفترة من القرن الحادي عشر قبل الميلاد وحتى القرن الخامس قبل الميلاد
(والأصح ما بين 1200 و 500 قبل الميلاد أي العصر الذهبي لكنعان-فينيقيا)

ولم تقتصر الكتابة بها على اللغة الفينيقية الكنعانية وإنما استخدمت في كتابة أغلب اللغات السامية الشمالية الغربية

هيروغليفية المصرية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تدل الهيروغليفية على نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة
لتسجيل اللغةالمصرية والقيام بعمليات الجمع والطرح والحساب
أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيروغليفية مخطوط رسمي ما بين عامي 3300 قبل الميلاد و 3200 ق.م
في ذلك المخطوط استخدمت صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات وقد استوحى المصري القديم تلك الصور
من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت
يعد الخط الهيروغلفي الأب الأول لكل نظم الكتابة اللاحقة إذ بنى قوم ساميون
على بعض رموزه نظامًا أبجديًا لتسجيل أصوات لغتهم هو الخط السيناوي الأولي الذي استُنبطت منه لاحقا كل نظم الكتابة الأبجدية المعروفة في العالم تقريبًا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
البائدة منها والباقية،
وعلى رأسها الكتابة اليونانية القديمة والقبطية ثم الرومانية، ومنها كتابة اللغات الأوروبية
هناك توثيق مثبت عن كتابات وجدت منذ 5000 سنة قبل الميلاد في كتابات بلاد ما بين النهرين المسمارية والأثار الفرعونية الهيليغريفية
وكانتا هاتان الكتابتان معروفتين في منطقة الشرق الأوسط حيث ظهرت أول أبجدية انتشرت بشكل جامح وهي الأبجدية الفينيقية وأبجدية اوغاريتية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهناك دلائل تشير إلى تطور الاشكال المسمارية باتجاه الخصائص الأبجدية في بعض اللهجات التي استخدمتها، وخاصة الفارسية القديمة، إلا أنه لا يوجد دلائل على أنها كانت أصل الأبجدية
وهناك كتابة بيبلوس المقطعية والتي لها خصائص الهليغريفية الهيراطيقية، إلا أن العلماء لم يستطيعوا فك رموزها وبالتالي لا يمكن الجزم ان كانت أبجدية أولية أم لا، وأقدم أبجدية تم اكتشافها هي في اوغاريت


التي تعد أقدم واكمل الابجديات

البداية الفرعونية
كان هناك في حوالي 2700 ق.م.، 22 رمزا هيليغريفيا ليمثل كل واحد منهم أحد الاصوات الساكنة كما كان هناك رمزا اخر يستعمل كمصوت لبدايات أو نهايات الكلمات. وكانت تستعمل هذه الرموز كأحرف للمساعدة في لفظ الكلمات عند شرح قواعد التصريف

وفيما بعد استعملت لكتابة كلمات مستعارة من لغات أخرى أو لكتابة الأسماء الأجنبية وبالرغم من ظهور خاصية الأبجدية في هذه الكتابة، إلا أنها كانت دائما تستعمل مع كتابة تصويرية معتمدة على الكتابة التصويرية الهيليغريفية المعقدة
واكتشف حديثا وجود أبجدية استعملت مع الساميين العاملين في مصر حوالي سنة 2000 ق.م
وخلال الخمسة الآف سنة التالية، انتشرت إلى الشمال. ويعتقد أن كل الأبجديات التي تلتها مستمدة من مبادئها واصولها ما عدا الأبجدية الميرتية
(وهي الأبجدية النوبية المعتمدة على الهيروغليفية والتي عرفت في القرن الثالث ما قبل الميلاد)
وهناك بعض العلماء الذين يناقشون ارتباطها

الأبجدية السامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يشك العلماء أن الكتابات السامية التي وجدت في مصر في العصر البرونزي الوسيط لها خصائص وميزات الأبجدية
إلا أن عدم فك رموزها يمنع العلماء من تثبيت هذا الظن باليقين وأقدم الدلائل عن هذه الكتابات ترجع لرسومات حائط وجدت في وسط مصر تعود لعام 1800 ق.م
تألفت هذه الأبجديات السامية من 30 رمزاً
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لم تعتمد على الرموز المصرية الصوتية المتعارفة في ذلك الزمن وحسب بل استعملت الرموز الهيلوغريفية التصويرية أيضا ومن المعتقد، من دون دليل، أنها دعيت بسماء سامية وليس مصرية فمثلا "بير" بالهيليغريفية (وتعني "منزل" في المصرية)
أصبحت في هذه الأبجدية
"بيت"(وتعني "منزل" في السامية
وبسبب عدم فك طلاسم هذه الرموز لا يمكن الجزم ان كانت تمثل أحرفا صوتية أو رموزا تصويرية لكلمات أو عبارات


الارامية والفينيقية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كان الفنيقيون أول من استعمل الأبجدية من الكنعانيين ولذلك سميت الكتابات الكنعانية اللاحقة
ب[الأحرف الفينيقية]

وبسبب تَبحُر أبناء فينيقية وتجارتهم القوية في ذلك الزمن، انتشرت فكرة الأبجدية حول البحر المتوسط كله
ويعتبر أن شكلين من الأبجدية الفينيقية
(اللاتينية والأرامية)
هما أساس كل الأبجديات والمسبب الأساسي لتاريخ الأبجدية
وكانت الكتابة الفينيقية تعتمد على أشكال يرمز كل شكل منها إلى مخرج صوتي
وتسمى هذه الأشكال حروفاً وكان هناك 22 حرفا في اللغة الفينيقية
وكان كل حرف يبداء بحرف ساكن يسمى به وبنفس الوقت كان يرمز إلى الصوت الذي يشكله
فمثلا، الصوت "به" والذي يصدر بالنفخ والشفتين مغلقتين يسمى "باء" ويرمز إلى حرف "ب" بالفينيقية
ومن الجدير ذكره، أن أول 4 حروف كانت تمثل الاصوات "ء" ثم "به" ثم "جه" ثم "ده"، لذا سمية بالـأبجدية
واستعمل الفينيقيون خطا أفقيا للفصل بين الكلمات في البداية ثم تطورت واستعملت مساحة فراغ بدلا منها
ومنها تطوَر نظامين من الكتابة وهما الأرامية واللاتينية
أبجديات من أصول أرامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يبدو أن الأحرف الأرامية (السورية القديمة) هي أساس أهم أبجديات آسيا
ففي القرن السابع ما قبل الميلاد، اعتمدت الدولة الفارسية الأحرف الأرامية كأحرف رسمية


ومنها تطورت الأبجديات الأسيوية:
الأبجديه العبرية:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انطلقت العبرية الحديثة من العبرية القديمة والتي تعتبر من تشكيل للأحرف الأرامية المحلية
واستطاع السومريون أن يحافظوا على الأبجدية العبرية القديمة إلى يومنا هذا


الأبجدية العربية:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[/U]
تطورت الأبجدية العربية الحديثة

عن الأرامية عن طرق الأبجدية النبطية
التي ازدهرت في جنوب الأردن


الأبجدية السريانية:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تطورت الأبجدية السريانية بعد القرن الثالث الميلادي من الأرامية عن طريق الخط البهلوية والخط الاويغوري ومنثما إلى أبجديات شمال آسيا:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مثل الأورخون والأوغورية والمنغولية والمنشوية


الأبجدية الجورجية:

لايوجد اي توثيق للغة الجيورجية إلا أن لها خصائص من الفارسية الأرامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبعض ملامح الإغريقية


أبجدية البراهمة:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وجذورها تعود إلى الأرامية وهي تستعمل في شبه القارة الهندية ومنها انتشرت إلى التبت ومنغوليا والهند الصينية وأرخبيل الملايو مع انتشار الديانة البوذية
ولم تصل إلى الصين أو اليابان على أساس انهم كانو يستعملون أبجدية تصويرية متطورة


أبجدية الهانغول:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هي الأبجدية المستعملة في كوريا
لقد استنبطت في القرن الخمس عشر الميلادي يعتبر الكثيرون انها اخترعت من دون أي تأثر من خطوط سبقتهاإلا أن غاري ليديارد يعتقد أن أكثر من ستة من أحرفها الصوتية اعتمد على أحرف تيبيتية مستمدة من الأحرف البراهمية
أما بقية الأحرف فلها خاصيتها الفريدة

غربية ?فينيقية? براهمية?
[/COLOR]


انتشار الأبجدية في الغرب (الإغريق واللاتين) والشرق (البراهمية والكورية..

الأبجدية الإغريقية:

بحلول القرن الثامن الميلادي، استعار الإغريق الأحرف الفينيقية في كتاباتهم
وكانت الأحرف الإغريقية هي نفس الأحرف الفينيقية وحتى ترتيب الأحرف كان نفسه
إلا أن غياب حروف العلة قد جعل من الصعب بمكان كتابة كل الكلمات المستعملة لذلك، حول الإغريق بعض الأحرف الفينيقية الفنيقية التي لا يلفظوها إلى أحرف علة لتحريك الكلمات
فمثلا، لم يستطع الإغريق لفظ الأحرق الحلقية مثل الهمزة (وبالفينيقية سميت ألف) لذلك حولوا رمز الهمزة إلى حرف علة وسموه "الفا" ليستعمل كحرف علة
وبهذه الطريقة، استطاع الإغريق كتابة ستة من احرف علتهم ال 12 مستعملين حروفا فينيقية
ولتعويض بقية أحرف العلة، دمجوا حرفين معا ليشكلا حرف علة واحد مثلا، دمجوا الـ O مع _ ليخلقوا حرف O الذي أصبح ? (أوميغا) الحالية
وفي بعض الحالات، فقد أهملوا بعض لفظاتهم
(مثل الألف الممدودة)
ومنها، تطورت العديد من الأبجديات مثل أبجدية الإغريق الغربية وعرفت بلغة الكوماي واستعملت بغرب أثينا وجنوب إيطاليا. وأخرى سيميت بالاغريقية الشرقية وهي الأحرف المستعملة في المناطق الشرقية (أي تركية الحالية) وشرقي اثينا. والأبجدية الثانية هي التي تطورت إلى الابجديات الغربية الحالية. في البداية، كتب الاغريق من اليمين إلى اليسار مثل الفينيقيو الا انهم تحولوا إلى الكتابة من اليسار إلى اليمين.
أبجديات من أصول إغريقية
الإغريقية أساس كل أبجديات أوروبا
فالأبجدية الإغريقية الغربية ولدت الأبجدية الإيطالكية
القديمة والتي حافظ على حرف الأيتا كمرادف لحرف الـ"هـ"


كما ولدت الأبجدية الرومانية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إما اللهجات الإغريقية الغربية فاستعملت حرف الأيتا كحرف علة وهذا ما يزال مستعملا في كل الأبجديات من أصل اغريقي شرقي مثل أبجدية غلاغوليتسا، أبجدية سريلية، أبجدية ارمنية، والأبجدية الغوثية وعلى الأرحج الجورجية
والجدير ذكره ان الوصف السابق هو تبسيط عملي لمراحل التطور
وفي الحقيقة، فإن عملية التطور تأثرت بأكثر من عامل واحد
تطور الأبجدية الرومانية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي الألفية الأولى، عاشت في شبه الجزيرة الإيطاليا قبيلة عرفت باللاتين ثم أصبحت تعرف بالرومان
وتعلم اللاتين اساليب الكتابة من الإتروسكان في القرن الخامس
لكنهم أهملو استعمال أربعة رموز من الأبجدية الإغريقية الغربية وأضافوا بعض الحروف من الإتروسكانية مثل ال S وال F. وبهذا التزاوج دخلت الأحرف التالية، G، J، U، W، Z وY
وبهذه الأبجدية أصبح هناك ثلاثة أحرف للفظ صوت الـ"ك" وهي C و K وQ
بينما الـ C تستعمل للفظ ال G
اخترع الرمان حرف ال G ووضعوه بين ال F وال H لسبب غير معروف. وبعد عدة قرون من فتوحات الإسكندر المقدوني، بدء الرومان باستعمال الكلمات الإغريقية مما دفعهم لتعديل أحرفهم للفظ الكلمات الجديدة فأدخلوا الأحرف Y و Z وأضافوهم إلى آخر لائحة أبجديتهم.
وفي القرن السادس، وبعد نشر المسيحية في بريطانيا بواسطة أغسطين الكانتبري، بدء الأنجلوسكسونيون باستعمال الأحرف الرومانية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبسبب التشابك بين الأحرف، استعملوا حرفي U للفظ صوت الـ "و". ومع الوقت، تحولت ال UU إلى VV وانتجت حرف الW
ثم استعملوا الإستدارة للتفرقة بين حرف العلة U والحرف الساكن V
وظهرت ال J كتحويل لل I بإضافة ذيل لها. بالقرن الخامس عشر استعملت ال I كحرف علة وال J كحرف ساكن
أسماء الأحرف وترتيبها
ترتيب الأحرف يعود إلى للأغارتيين السورية من ايام القرن الرابع عشر ما قبل الميلاد
[ ففي لوائحهم وجد 30 رمز مسماري مكتوبين بترتيبيت أبجديين


(أبجدية اوغاريت)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
واحد بحسب العبرية القديمة والآخر بترتيب الأبجدية الأثيوبية
الأبجديات المستقلة
من غير المعلوم عدد أحرف أو ترتيب الأبجدية السامية الأولى ومنا لأبجديات المتحدرة منها نجد أن الأبجدية العربية الجنوبية تتألف على 29 حرفا بترتيب HM?LQ
والأبجدية الفينيقية تتألف من 22 حرفا وبترتيب ABGDE. أما الأحرف الفنيقية فقد حافظت على اسمائها في كل الأبجديات التي انحدرت منها مثل السريانية، الأرامية والعبرية والإغريقية
إلا أن التسمية اختلفت بالعربية واللاتينية
وبقي ترتيب الأحرف نفسه في الأرمنية والغوثية والسيرليكية واختلفت في البراهمية, الرونيكية والعربية التي اعادة ادراج "الأبجدهوز" فيما بعد
الابجديات الغير صورية
ان الأبجدية الوطنية الحديثة والتي لا تمت بصلة للأبجدية الكنعانية هي الكتابة المالديفية إذ أن أحرفها مستمدة من الأرقام العربية والهندية والأبجدية العثمانية للغة الصومالية فهي مبتكرة بالكامل
اما بين اللغات الغير وطنية، هناك القليل منهم المبتكرين مثل أبجدية زجهيين فهي مستمدة من الرموز الصينية. وأبجدية سانتالي في الهند الشرقية فتعتمد على اشكال تقليدية مثل "خطر" و"نقطة لقاء"
وفي العالم القديم، تألفة لغة الأوغام من علامات تجميعية. وفي فارس القديمة، استعملت احرف مسمارية صممت خصيصا للنتحت على المناصب
أبجديات متحولة بسبب الوسائط
في بعض الأحيان، تكون الوسائط المستعملة سبب في تحول اشكال الكتابة


أبجدية مورس

تألفت لتسهيل التخاطب بالإشارات، كذلك الأعلام البحري والتخاط بالصابع للأصم
وفي عصرنا الحديث، وبسبب انتشار التخاطب بواسطة الكمبيوتر
استعملت بعض اأرقام الإنكليزية لتمثل أحرفا عربية غير موجودة في الأبجدية الإنكليزية مثل
استعمال الـ 2 للدلالة على "ء" لشبهها بها وكذلك ال 7 للاستدلال على الحرف "ح"
فكتابة كلمة "استحلال" بأحرف إنكليزية تكون
"2sti7lal"


أحرف أوغاريتية
[نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أبجدية أوغاريت هي أكمل أبجديات العالم القديم وأغناها وأكثرها شمولا تحتوي على 30 حرفا، وبسبب التقدم والازدهار الذي عاشته أوغاريت فقد كانت لغتهم من أهم اللغات قديمآ، وبجانب لغتهم الأساسية استخدم سكان أوگاريت لغات عديدة ووضعوا لذلك قواميس متعددة اللغات، ولكن اللغة الرئيسية التي اكتـُشفت في رسائلهم هي لغة سامية خاصة بهم تسمى بـ"اللغة الأوغاريتية"
وبجانب اللغة الأوغاريتية كانت هناك في المملكة لغات أخرى مستخدمة مثل اللغة الأكادية التي استخدمها سكان المملكة في تعاملاتهم مع بعض المناطق، كما كانت العادة في جميع أنحاء الشرق الأوسط في ذلك الحين أثار تحليل اللغة الأوغاريتية الخلاف بين اللغويين إذ لا تنتمي إلى أية مجموعة من مجموعات اللغات السامية التي كانت معروفة قبل اكتشاف أوغاريت فقد كانت لغة وأبجدية جديدة، وتلائم في الكثير من مميزاتها اللغات المصنفة ضمن الفرع الشمالي الغربي للغات السامية "لغات كنعانية" ولكن بعض مميزاتها تلائم فروع أخرى من تصنيف هذه اللغات
وقد اكتشفت في أطلال أوغاريت نصوص بلغات أخرى، منها لغات غير سامية شاعت في هذا المناطق من سوريا مثل الحورية، والحثية
وأبجدية أوغاريت اكمل وأقدم الابجديات
حجر يضم أبجدية اوغاريت معروض في متحف دمشق الوطني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبتمنى ينال الموضوع إعجابكم

الأحد، 24 أبريل 2011

هكذا أنت بالنسبة لي يـــ (صديقي) ـــا..

موضوع أعجبني كثيرا فأحببت أن أنقله لكم
يقول المثل:
(لا تقل لي من أنت ولكن قل لي من تصاحب أقل لك من أنت)




ص : صدق
د : دم واحدي: يد واحدةق: قلب واحد
 ((فذلك هو الصديق))ماذا عن الصديق الحقيقي !!
الصديق الحقيقي : هو الصديق الذي تكون معه, كما تكون وحدك اي
هو الانسان الذي تعتبره بمثابة النفس
الصديق الحقيقي : هو الذي يقبل عذرك و يسامحك أذا أخطأت و يحل
محلك في غيابك
الصديق الحقيقي : هو الذي يظن بك الظن الحسن و إذا أخطأت بحقه
يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد
الصديق الحقيقي : هو الذي يرعاك في مالك و أهلك و ولدك و عرضكالصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السراء و الضراء و في
الفرح و الحزن و في السعةِ و الضيق و في الغنى و الفقر
الصديق الحقيقي : هو الذي يؤثرك على نفسه و يتمنى لك الخير دائماالصديق الحقيقي : هو الذي ينصحك اذا راى عيبك و يشجعك اذا رأى منك الخير ويعينك على العمل الصالحالصديق الحقيقي : هو الذي يوسع لك في المجلس و يسبقك بالسلام اذا لقاك ويسعى في حاجتك اذا احتجت اليهالصديق الحقيقي : هو الذي يدعو لك بظهر الغيب دون ان تطلب منه ذلكالصديق الحقيقي : هو الذي يحبك بالله و في الله دون مصلحة مادية أو معنويةالصديق الحقيقي : هو الذي يفيدك بعمله و صلاحه و أدبه و أخلاقهالصديق الحقيقي : هو الذي يرفع شأنك بين الناس و تفتخر بصداقته و لا تخجل من مصاحبته و السير معهالصديق الحقيقي : هو الذي يفرح اذا احتجت اليه و يسرع لخدمتك دون مقابلالصديق الحقيقي : هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه
في هذا الزمان الذي تندر فيه الصداقات ويشح الأصدقاء
لابد أن يتشبّث الإنسان بكل صداقة قديمة كان عطاؤها دفئاً
وبكل صديق وفيّ كانت مشاركاته عمراً
فالعطاء والمشاركة يحملان هذا الإنسان
إلى رحابة التذكر الدائم فنحترم قيمة الإنسان


*******
أورد لكم هذه الحكاية الأكثر من رائعة التي تعبر لنا معنى الصداقة الحقيقية الرائعة ::

الصديق الرائع
ظل الصديقان يسيران في الصحراء يومين كاملين حتى بلغ بهما العطش والتعب واليأس مبلغاً شديدا
وبعد جدال واحتداد حول أفضل الطرق للوصول إلى حيث الأمان والماء صفع أحدهم الآخر فلم يفعل المصفوع أكثر من أن كتب على الرمل تجادلت اليوم مع صديقي فصفعني على وجهي
انظر ماذا كتب على الرمل
**ثم واصلا السير إلى أن بلغا عيناً من الماء فشربا منها حتى ارتويا ونزلا ليسبحا ولكن الذي تلقى الصفعة لم يكن يجيد السباحة فأوشك على الغرق فبادر الآخر إلى إنقاذه وبعد أن استرد الموشك على الغرق (وهو نفسه الذي تلقى الصفعة) أنفاسه أخرج من جيبه سكيناً صغيرة ونقش على صخرة اليوم أنقذ صديقي حياتي
انظر ماذا كتب على الصخرة
هنا بادره الصديق الذي قام بالصفع والإنقاذ بالسؤال لماذا كتبت صفعتي لك على الرمل وإنقاذي لحياتك على الصخر؟ فكان أن أجابه لأنني رأيت في الصفعة حدثاً عابراً وسجلتها على الرمل لتذروها الرياح بسرعة أما إنقاذك لي فعملٌ كبير وأصيل وأريد له أن يستعصي على المحو فكتبته على الصخر.. أعجبتني هذه الحكاية **لأنني لاحظت أن هناك في الخصومة من يقلب المودة إلى عداوة وبغضاء وهناك من لا يفوت للصديق هفوة أو زلة مع أن الصحيح أن نقبل الأصدقاء على علاتهم ***
مدركين أنهم مثلنا ليسوا كاملين.
":
خير الأصدقاء  من نسي ذنبك وذكر إحسانك إليه"
***
فصدقوني تلك هي الصداقة الحقيقية
فهل توجد في زماننا هذا ؟؟


تحياتي
سامي الجهضمي

قصة الثقة بالنفس
 
لم يجد رجل الأعمال الغارق في ديونه وسيلة للخروج منها سوى بأن يجلس على كرسي بالحديقة العامة وهو في قمة الحزن والهمّ
متسائلاً إن كان هناك من ينقذه، وينقذ شركته من الإفلاس؟ فجأة!
ظهر له رجل عجوز وقال له: "أرى أن هناك ما يزعجك"، فحكى له رجل الأعمال ما أصابه،
فرد عليه العجوز قائلا: "أعتقد أن بإمكاني مساعدتك"
ثم سأل الرجل عن اسمه وكتب له " شيكاً " وسلّمهُ له قائلاً: "خذ هذه النقود وقابلني بعد سنة بهذا المكان لتعيد المبلغ"،
وبعدها رحل العجوز وبقي رجل الأعمال مشدوهاً يقلب بين يديه شيكاً بمبلغ نصف مليون دولار عليه
توقيع جون دي روكفلر(  
رجل أعمال أمريكي كان أكثر رجال العالم ثراء فترة 1839م – 1937م
 جمع ثروته من عمله في مجال البترول، وفي وقت لاحق أصبح من المشهورين.
أنفق روكفلر خلال حياته مبلغ 550 مليون دولار أمريكي تقريبًا في مشروعات خيرية.

أفاق الرجل من ذهوله وقال بحماسة: الآن أستطيع أن أمحو بهذه النقود كل ما يقلقني،
ثم فكر لوهلة وقرر أن يسعى لحفظ شركته من الإفلاس دون أن يلجأ لصرف الشيك الذي أتخذه مصدر أمان وقوة له.
وانطلق بتفاؤل نحو شركته وبدأ أعماله ودخل بمفاوضات ناجحة مع الدائنين لتأجيل تاريخ الدفع.
واستطاع تحقيق عمليات بيع كبيرة لصالح شركته.
وخلال بضعة شهور استطاع أن يسدد ديونه، وبدأ يربح من جديد.

وبعد انتهاء السنة المحددة من قبل ذلك العجوز، ذهب الرجل إلى الحديقة متحمساً فوجد ذلك الرجل العجوز بانتظاره على نفس الكرسي،
فلم يستطيع أن يتمالك نفسه فأعطاه الشيك الذي لم يصرفه، وبدأ يقص عليه قصة النجاحات التي حققها دون أن يصرف الشيك.
وفجأة قاطعته ممرضة مسرعة باتجاه العجوز قائلة: الحمدلله أني وجدتك هنا، فأخذته من يده،
وقالت لرجل الأعمال: أرجو ألا يكون قد أزعجك، فهو دائم الهروب من مستشفى المجانين المجاور لهذه الحديقة،
ويدّعي للناس بأنه " جون دي روكفلر ".


وقف رجل الأعمال تغمره الدهشة ويفكر في تلك السنة الكاملة التي مرت وهو ينتزع شركته من خطر الإفلاس
ويعقد صفقات البيع والشراء ويفاوض بقوة لاقتناعه بأن هناك نصف مليون دولار خلفة



هي بالضبط ما نحتاجه

السبت، 23 أبريل 2011

-[ طَلَبُ العِلم في زمن الإنشغالات ]-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له.
و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله.

-( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتنّ إلا و أنتم مسلمون )-
-( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ و خلق منها زوجها و بث منهما رجالاً كثيرا و نساء و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحامَ إن الله كان عليكم رقيباً )-
-( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله و قولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزاً عظيماً )-

أما بعد:
فيسرني أن أقدّم لكم من باب نشر الخير :-




-[ طَلَبُ العِلم في زمن الإنشغالات ]-  
محاضرة جميلة جداً و مهمة جداً
لفضيلة الشيخ محمد بن صالح المُنَجِّد

-: تاريخ المحاضرة : الأربعاء 2 / 11 / 1430 هـ :-

.:. روابط من اسلام ميديا .:.
-: للتحميل بصيغة MP3 :-

-: للتحميل بصيغة RM :-

-: للتحميل بصيغة RMVB :-

و للتحميل و المشاهدة و الاستماع من هنا على الموقع الجديد للشيخ المنجد 
 

 
 
-[-]- عناصر و فوائد لا يُستغنى بها عن مشاهدة و سماع المحاضرة -[-]-

-- الإشارة إلى أهميّة العلم و فضله و فضل أهله ، و مِن ذلك أنه بالعلم قِوامُ الدين و الدنيا ، و قال الإمام أحمد رحمه الله [ الناس أحوج إلى العلم منهم إلى الطعام و الشراب ؛ لأن الطعام و الشراب يُحتاجُ إليه في اليوم مرتين أو ثلاثة ، و العلم يُحتاجُ إليه في كل وقت ] .
-- العلم شجرة جليلة المِقدار ، باسقة الأشجار ، وارِفَة الظِّلال ، يانعة الثمار ، طلبُهُ عبادةٌ ، و مُذاكرتُه تسبيح ، أهلُهُ أهلُ الخشية ، و وُرَّاثُهُ المُوَقِّعونَ عن ربِّ العالَمِين .
-- إنشغال الناس عن طلب العلم .
-- إشغال الإعلام و وسائل اللهو و الترفيه عن طلب العلم .
-- تعداد أشياء يشغل الناس بها أوقاتهم .
-- مقارنة بين إنشغال أكثر الناس اليوم ، و بين إنشغال الصحابة و أهل العلم .
-- الإستفادة من الوسائل الحديثة في طلب العلم .
-- أبياتٌ رائعة و جميلة :-
إذا رأيتَ شبابَ الحَيِّ قد نشؤوا .:. لا ينقلونَ قِلالَ الحبرِ و الوَرَق
و لا ترهم لدى الأشياخ في حِلَقٍ .:. يُـعُـونَ مِنْ صالح الأخبار ما اتَّسقا
فدعْهُمُ عنكَ و اعلَمْ أنهم هَمَلٌ .:. قد بَدَّلوا بِـعُـلُـوِّ الهِمَّة الحُمُقى

-- قلة القراءة و قلة الإقبال على العلوم الشرعية .
إذا أنتَ لم تزرعْ و أبصرتَ حاصداً .:. ندمتَ على التفريط في زمن البذر

-- من أسباب الإنشغال عن طلب العلم :-
= مصاحبة البطّالين و قضاء الأوقات الطويلة في المكالمات بما لا يفيد في الدنيا و الآخرة .
= التداخل في المهام و الواجبات و الفوضى البعيدة عن التنظيم .
-- إستيلاء الـمُُـشْـغِـلات على السمع و البصر و الفؤاد .
-- الإشتغال بالعلم أفضل من الإشتغال بنوافل الصلاة و الصوم .
-- أبيات مِنْ ذَهَبٍ :-

و لا تَـحْـفَـلْ بمالِكَ و انْهَ عنه .:. فليسَ المالُ إلا ما عَـلِـمْـتَ
و ليسَ لجاهلٍ في الناسِ معنىً .:. و لو مُلْكَ العراق له تأتّى
و ما يُغنيكَ تشييدُ المباني .:. إذا بالجهلِ نفسَكَ قد هدمتَ
جعلتَ المالَ فوق العلمِ جهلاً .:. لعمركَ في القضيّة ما عدلتَ
و بينهما بنص الوحي بَوْنٌ .:. ستعلمُه إذا " طه " قرأتَ
لإن رفعَ الغنيُّ لواءَ مالٍ .:. لأنتَ لواءَ علمكَ قد رفعتَ
و إن جلسَ الغنيُّ على الحشايا .:. لأنتَ على الكواكبِ قد جلستَ
و إن رَكِـبَ الجِـيَــادَ مُـسَـوَّماتٍ .:. لأنتَ مناهجَ التقوى ركبتَ
و ليسَ يضرّك الإقتارُ شيئاً .:. إذا ما أنتَ ربَّكَ قد عرفتَ

-- عدم الإنشغال بالعمل و طلب الرزق عن طلب العلم ، و صور ذلك في حياة الصحابة و السلف الصالح .
-- الجمعُ بين طلب العلم و الكسب ، و قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في ذلك :-
= قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( كنتُ أنا و جار لي من الأنصار نتناوبان النزول على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ينزل يوماً ، و أنزل يوماً ، فإذا نزلتُ جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي و غيره ، و إذا نزلَ فعل مثلَ ذلك ) .
قال ابن حجر رحمه الله تعليقاً على هذا الحديث الذي رواه البخاري -- 2468 -- :-
" و فيه أن الطالب لا يغفل عن النظر في أمر معاشه و حال أهله ؛ ليستعين على طلب العلم و غيره ، مع أخذه بالحزم في السؤال عما يفوته يوم غيبته ، لِـمَـا عُلم مِنْ حال عمر أنه كان يتعانا التجارة إذ ذاك و يتعاطاها ".
-- الأشغال ليست على درجة واحدة :-
أولاً=
هناك إنشغالات مُـبَـرَّرَة مِنْ جهة الأصل ، و مُـبَـرَّرَة مِنْ جهة المِـقدار ، كطلب الرزق و متابعة الأهل و تربية الأولاد .
ثانياً=  إنشغالات مُـبَـرَّرَة مِنْ جهة الأصل لكن غيرُ مُـبَـرَّرَة مِنْ جهة المِـقدار ، كالانهماكِ الزائد في الأعمال التجارية و الوظيفية مثلاً .
ثالثاً= هناك انشغالات غير مُـبَـرَّرة أصلاً ، و بعضها انشغالات محرّمة [ انشغال بمعصية ، ترف ، تزجية أوقات ، واحد يقول شاهدتُ الفلم الفلاني عشر مرات ! ، و هكذا القصص الموجودة في الأجهزة اليوم و هي قصص غرامية تثير الشهوات ] .

-- قول الإمام رحمه الله [ لي ستون سنة ما رأيتُ منارة الإسكندرية إلا من هذه الطاقة ] .
-- البحثُ عن الوظيفة المناسبة و العمل الحر و الانتقال في الأعمال حتى يصل الإنسان إلى نوع مُعَيَّن من تركيبة العمل أو الوظيفة فيستطيع به أن يطلب العلم شيء مهم [ مثال قصة الإمام البخاري رحمه الله و الشيخ الألباني رحمه الله ] .

-- مهما كان الإنشغال لابد للمسلم أن يُفرِّغ من وقته وقتاً لتعلُّم أحكام لابد من معرفتها .

-- عدم التفرّغ لطلب العلم لا يعني ترك الطلب ، فيجتهد في إدراك ما في وسعه إدراكه فما لا يُدرَك كلّه لا يُترك جُلّه .

-- لو صار عندنا نوايا صحيحة و أهداف سليمة و إخلاص لله و استثمار الوقت المتاح و اغتنام مدة النشاط و القوة و إنجاز الأهم فالأهم ، و التعويض عما فات ، و لكل زمان عمل ، و استخدام الوسائل الحديثة ، و المبادرة بالفرصة قبل الغَـصَّـة ، و التعاون و الحذر من البطالة و الغفلة ، و استثمار فترات الانتظار ، و المطالعة مع التفكير ، و ترك التوافه و البدء بالعمل ، و طرد التسويف .

-- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [
إغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، و صحتك قبل سقمك ، و غناك قبل فقرك ، و فراغك قبل شغلك ، و حياتك قبل موتك ] -- صحّحه الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب 3355 -- .
-- صور من نشاط العلماء في طلب العلم .
-- الصبر على طلب العلم و تحمّل المشاق في سبيل ذلك .
-- واجب المقتدرين في تفريغ طلاب العلم ( ذكر الشيخ حفظه الله هنا حديثاً و فائدة ) .
-- التأمّل في أخبار مَنْ سلف يفيدنا في اكتساب شحنة تدفعنا للعمل .
-- استمراء الملذّات و التلذّذ بهذه الملهِيات لابد أن وضع حد لها ( ذكر الشيخ حفظه الله أبياتا رائعة و قصة و أمثلة ) .
-- مَنْ ذاق حلاوة العلم ذهبت حلاوات الدنيا و ملذاتها :-
فلو قد ذقتَ مِنْ حلواهُ طعماً .:. لآثرتَ التعلُّم و اجتهدتَ
و لم يشغلكَ عنه هوىً مطاعٌ .:. و لا دنياً بزخرفها فتنتَ
و لا ألهاكَ عنه أنيق روْض .:. و لا خِدْرٌٌ بــرَبْرَبِهِ كَـلِـفتَ
فقوتُ الرّوح أرواحُ المعاني .:. و ليسَ بأن طعمتَ و أن شربتَ

-- البدءُ بالأهم فالأهم .
-- العلوم خمسة :-
1= علم هو حياة الدين علمُ التوحيد .
2= و علمٌ هو قوتُ الدين و هو العِظَةِ و الذِّكْرُ .
3= و علمٌ هو دواءُ الدين و هو الفقه .
4= و علم هو داءُ الدين و هو الإنشغال بما حصل مِنَ الوقيعة بين المتقدّمين من السلف .
5= و علمٌ هو هلاكُ الدين و هو علم الكلام و الفلسفة 
( الذي يريد العلمانيون الجدد الآن -- بالمناسبة -- فيما يدعون إليه ، مِنْ ضمن ما يدعون إليه أن يُطرَح بقوّة : إعادة الأمجاد إلى علم الكلام و الفلسفة ، فالمنافقون الجدد -- طبعاً -- يُريدون إثارة الشهوات و إثارة الشبهات ) .
-- قال الشيخ ابن عثيمين  في منظومته :-
و بعدُ فالعلم بحور زاخرة .:. لن يبلغَ الكادح فيه آخره
لكنْ في أصولِهِ تسهيلاً .:. لِـنَـيْـلِـهِ فاحرصْ تجدْ سبيلا
إغتنم القواعدَ الأصولَ .:. فَـمَـنْ تَـفُـْـهُ يُـحْـرَم الوصولَ

-- إغتنام أوقات الفراغ .
-- الإستعانة بالإخوة في الله .
-- القراءة المثمرة و المواظبة عليها .

= قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أحب الأعمال إلى الله أدومها و إن قل 
" -- جزء من حديث أخرجه البخاري برقم 6464 -- .
-- لابد من الترتيب و المنهجية و تنظيم الأمور .

= قال الشيخ ابن عثيمين  يذكر نصائح لبعض الطلاب في هذا الباب :-
 
أولاً- إحرص على حفظ كتاب الله تعالى ، و اجعل لكَ كلَّ يومٍ شيئاً مُـعَـيَّـنـاً تحافظ على قراءتِهِ بتدبّر و فهم ، و إذا عَنَتْ لكَ فائدة أثناءَ القراءة فقيّدها ، 
ثانياً- إحرص على حفظ ما تيسّر من صحيح سنّة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ومِنْ ذلك حفظ كتاب عمدة الأحكام . 
ثالثاً- إحرص على التركيز و الثبات بحيث لا تأخذ العلم نُـتَـفـاً مِنْ هذا شيئاً و مِنْ هذا شيئاً ؛ لأن هذا يضيعُ وقتكَ و يُشتّتُ ذهنكَ . 
رابعاً- إبدأ بصغار الكتب و تأمّلها جيّداً ، ثم انتقل إلى ما فوقها ؛ حتى تحصل على العلم شيئاً فشيئاً . [ ذكر الشيخ هنا كلاماً رائعاً أدعوكم لسماعه ] 
خامساً- إحرص على معرفة أصول المسائل و قواعدها ، و قيّد كل شيءٍ يمر بكَ مِنْ هذا القبيل .  
سادساً- ناقش المسائل مع شيخكَ أو مع مَنْ تثق به علماَ و ديناً مِنْ أقرانكَ ، و إذا ما حصّلتَ : و لو أن تقدِّر في ذهنكَ أن أحداً يناقشكَ فيها و كيف ترد .
 
-- هذا و نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما سمعنا و يجعل ذلك حجة لنا و نخرج به بالعلم النافع و العمل الصالح ، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . 

الأحد، 17 أبريل 2011

الحياة فرص ...  فأحسن إستغلالهــا
استغلال الفرص أفضل قاعدة يمكن أن تنجح الإنسان في الحياة، ولكن ما هي الفرص التي يجب أن نستغلها؟ إن قيمة كل الفرص في الحياة تنشأ من قيمة فرصة العمر نفسه، فالذي يدرك قيمة هذه الفرصة الكبيرة يمكن أن يستغل بقية الفرص التي تتاح له في خلال الحياة، والذي لا يدرك قيمتها لا يملك أن يستغل باقي الفرص، وهذا أمر طبيعي لأن الذي لا يدرك قيمة الشيء لا يهتم به والذي لا يهتم بالشيء لا يستغله.
وقيمة العمر تأتي من نقطة واحدة هي: العمل فعمر الإنسان بما أنه يتيح للإنسان إمكانية العمل فيه فهو ذو قيمة كبيرة جداً، ولو جردنا العمر من هذه القيمة أي: لو أصبح هناك إنسان لا يستطيع أن يعمل في الحياة فلا يستطيع أن يفكر ولا يكتب ولا يشتغل مثلاً، فإن مثل هذا الإنسان لا قيمة لحياته أبداً ـ فالحياة والموت ـ بالنسبة إليه سواء.
وقيمة الإنسان تأتي من خلال قيمة العمل الذي يقدر عليه.
وفي الحديث: ((كان رسول الله إذا نظر إلى شاب أعجبه يسأل: هل له عمل؟ فإذا قيل: لا، كان يقول: سقط عن عيني)).
وبالعمل وحده تتحدد قيمة الناس ودرجاتهم في الدنيا والآخرة، فالذي يعمل أكثر يحصل على إنتاج أكثر.
إن أي هدف في الحياة لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق العمل فلا المعجزة ولا الصدفة يمكنهما أن يحققا للإنسان أهدافه وأحلامه. 

لذا فإن هذه المدونة  تمثل البوابه الصغيرة لعالم فسيح من الفرص والتي تقدمها شركة DXN لك والتي يجب عليك استغلالها، وذلك لأن الفرصة المطروحة بين جنبات هذه الصفحات ستمنحك أربعة أمور لا غنى للإنسان عنها:
الحرية الصحية:
و ستعرف كيف أن هذه الفرصة ستمنحك ذلك عندما تعرف قيمة المنتجات التي تقدمها الشركة و الفكر الصحي السليم الذي تقوم علية الشركة. و الصحة باختصار ثروة لا تقدر بثمن.
الحرية المالية:
ستتمتع باغتنامك لهذه الفرصة بعائد مالي لم يخطر لك على بال - ربما في الأحلام فقط. وستكون عندها اقدر على تحقيق طموحاتك الأخرى خصوصا إذا ما جمعت بين الصحة و الثراء.
حرية العمل و الانتقال:
تمنحك هذه الفرصة حرية العمل والانتقال، أي أنك أنت من يحدد متى وأين وكيف ستعمل بمعنى آخر أنت مدير نفسك.
علاقات اجتماعية واسعة:
فمن خلال اغتنامك لهذه الفرصة بشكل صحيح سيتكون لديك قاعدة علاقات اجتماعية تتصف بتنوع من حيث المكان والمكانة الاجتماعية للأشخاص والجنسيات التي ينتمون إليها.
تنمية المهارات:
فهذه الفرصة تمنحك بيئة تتوفر فيها كل مقومات التطور والنماء والإبداع. لأنها ستسهم في تنمية شخصيتك، ستسهم في تنمية مهارات الاتصال لديك، و ستسهم في تنمية مهارات الإقناع...الخ. فهي بيئة خصبة، بيئة طيبة لهؤلاء الذين يبحثون عن النجاح و التطور.


النـظـريـات الأسـاسـيـة لـلـصـحـة
ما هي الصحة ؟
  إن الصحة هى: "الحالة المتكاملة للعافية الجسدية والعقلية والأجتماعية وليست مجرد غياب المرض أو الإضطراب"

الأبعاد الأربعة للصحة:
- للصحة أربعة أبعاد تساهم مجتمعة فى تشكيل المفهوم المتكامل للصحة :

نمط الحياة الصحى:
 
ماهو نمط الحياة الصحى؟
إنه أسلوب للحياة يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمرض عضال وإستبعاد أسباب الموت المبكر وهو يستند على مقومات ثلاث:
 
(1)   السلوك الذهنى الإيجابى:
” تفألوا بالخير تجدوه ‘‘  حديث نبوى شريف.
شعار الأمل: ” يمكننى تشكيل  كيفية أحساسى بواسطة طريقتى فى التفكير عن مايحيط بى من بشر وأحداث. ولهذا فأننى الوحيد الذى يمكنه تغيير الطريقة التى يحس بها عن طريق تغييرى للإسلوب الذى أفكر به“
 
” ليس بالإمكان حل مشكلة ما بنفس مستوى التفكير الذى أدى إلى حدوثها“ البرت إنشتاين
” ليس من الممكن تكرار نفس الأشياء ثم توقع نتائج مختلفة“ المؤلف مجهول
” من الممكن فهم الحياة بالنظر إلى الوراء فقط ، ولكن ليس من الممكن عيشها إلا بالنظر إلى الأمام“ سورين كيركغارد
” ليس من الممكن تغيير الإنسان ولكن من الجائز جداً مساعدته على إيجاد الإجابة فى داخله“ جاليليو جاليلى
 
(2)  الحركة والنشاط العضلى
  •  يعتبر إستهلاك الطاقة بواسطة النشاط العضلى من أهم أجزاء معادلة توازن الطاقة والتى تحدد وزن الجسم.
  • إن للنشاط العضلى تأثير كبير على تركيبة الجسم وكتلة وتوزيع الأنسجة الدهنية والعضلية والعظمية.
  •  إنها تقلل كثيراً من مخاطر زيادة الوزن والسمنة على الصحة.
  •  يعتبر النشاط العضلى وتناول الغذاء من أكثر أشكال السلوك تداخلاً وتأثيراً.
  •  يشكل انعدام النشاط العضلي مشكلة عالمية تتصاعد بمعدلات مخيفة.

(3)  التغذية السليمة المتوازنة
يتفق علماء التغذية على أن التغذية السليمة ينبغى أن تكون متوازنة من الناحيتين الكمية والنوعية :
الناحية الكمية: وتحسب على أساس كمية السعرات الحرارية الفعلية والتى يحتاجها الإنسان حسب الفئة العمرية التى ينتمى اليها ونوع النشاط الذى يقوم به جسمه.
الناحية النوعية: إذ ينبغي أن يحتوى الغذاء الذى يتناوله الإنسان على كل العناصر اللازمة لبناء جسمه وللمحافظة على توازنه وقيامه بنشاطاته المختلفة.
 
التغذية المتكاملة:
 
بما أن كمية الغذاء الذى نحتاجه تقاس بكمية السعرات الحرارية التى ينبغى أن يمدنا بها مانتناوله من غذاء، فإن نوعيته تقاس على أساس إحتوائه على كل العناصر من :
الغذاء الدواء:
لقد أدرك البشر منذ الآف السنين العلاقة الوثيقة بين نوعية وكمية الغذاء الذى يتناوله الإنسان ومستوى الصحة التى يمكنه التمتع بها عند مراعاته لهذه العلاقة .
” غذاؤك دواؤك , ودواؤك غذاؤك“  أبوقراط
واقع الحال اليوم يؤكد وبالدليل القاطع العلاقة بين تغيير الناس لأنماط حياتهم  وغذائهم والتصاعد الكبير فى معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكرى وأمراض القلب والشرايين والحساسيات المختلفة وإضطرابات المفاصل والأورام .
 
النظريات الخمسة للصحة:
 
 يتبنى الدكتور ليم سيو جين مفاهيم العلاقة الوثيقة بين الغذاء والصحة وكذلك أهمية النشاط والتمارين ويعبر عن ذلك بطريقة سهلة ومباشرة من خلال  إستناده على نظريات خمس , كما أنه يربط وببصيرة نافذة بين تلك النظريات وبين إستعمال المنتجات الأساسية لل DXN موضحاً بذلك طريقاً مضيئاً للوقاية من آفات العصر وللتشافى الطبيعى بإعتماد حكمة السنين فى تطبيق مبدأ الغذاء الدواء
 
1. نظرية الوجبة الواحدة:
  • يعتقد الكثيرون بأن الإنسان يحتاج الى تناول 3 وجبات أساسية وقد يميل البعض الى تناول 4 إلى 6 وجبات.
  • وهنالك اعتقاد خاطئ آخر يربط بين الإكثار فى الأكل والصحة الجيدة.
  • وحقائق الصحة تقول بأن الإنسان يحتاج إلى وجبة واحدة أساسية و 4- 5 وجبات صغيرة من الخضروات والفواكه الطازجة.
  • إن الإكثار فى الأكل مثله مثل نقص الغذاء يعتبر حالة من حالات سوء التغذية.
  2. نظرية الحمضية:
  • يتمتع دم الإنسان بوسط قلوى خفيف (7.3 – 7.4 ).
  • تعتبر المحافظة على هذا المدى الضيق من أهم الوظائف الحيوية للجسم.
  • إن أي خلل في هذا التوازن يمكن أن تصحبه إضطرابات قد تصل إلى حد الخطورة أحيانا.
  • ينبغي أن يحتوى الغذاء على 80% من الأغذية القلوية و20% من الأغذية الحمضية.
  • بينما تشكل كل أنواع اللحوم غذاءً حمضياً , فإن الخضروات والفواكه الطازجة تشكل غذاءً قلوياً رائعاً.
  • ولأنه يصعب على الكثيرين الإلتزام ببرنامج مماثل , فإن فطر الجانوديرما وطحالب الإسبيرولينا يمثلان خياراً مناسباً يساعد بكفأة فى المحافظة على هذا التوازن الحيوى الهام.
فطر الجانودرما:
بجانب أن هذا الفطر يعتبر واحداً من أهم الأغذية الوظيفية القلوية والتى تساهم وبشكل فعال فى المحافظة على التوازن الحمضى / القلوى للجسم , فإنه يحتوى كذلك على أكثر من 400 نوع من العناصر النشطة والتى تساهم وبشكل فعال فى مساعدة الجسم على إستعادة التوازن على مستويات مختلفة عبر التاثيرات التالية :
  • العمل بفعالية على إزالة السموم المتراكمة
  • مساعدة الجهاز المناعى على إستعادة توازنه المفقود وقدراته الدفاعية
  • تنشيط الدورة الدموية وزيادة إنسياب الدم إلى الأعضاء الحيوية وأنسجة الجسم المختلفة مع الوقاية من حدوث الجلطات المختلفة
  • رفع كفأة المادة اللونية (الهيموجلوبين) لكريات الدم الحمراء فى التشبع بالاكسجين اللازم للحياة
  • زيادة نسبة الأكسجين الواصل لأنسجة الجسم المختلفة
  • تزويد الجسم بالكثير من مضادات الأكسدة والكثير من  العناصرالتى يحتاجها الجسم بكميات مجهرية
 
الإسبيرولينا:
إن الزمن الذى نعيشه الآن هو عصر الثورة الصحية بلا منازع, إن الناس على مستوى العالم أصبحوا أكثر وعياً بأهمية الصحة وبمسؤليتهم المباشرة فى الحافظة عليها, ومع تنامى هذا الوعى إزدادت الحاجة الى الأطعمة الطبيعية (الوظيفية) والمضافات الغذائية عشبية المنشأ, وتمثل الاسبيرولينا والتى يطلق عليها إسم ”الغذاء السوبر“ واحداً من أهم الأغذية الوظيفية, إنها سلفنا الخالد والذى صممه الخالق قبل حوالى 3.5 بليون سنة
إن هذا الطحلب الأزرق المخضر بدأ بإنتاج الأكسجين الذى جعل من الممكن للأشكال العليا من الحياة النشؤ والتطور, ومع أن البشر قد إستعملوه فى غذائهم لقرون طويلة إلا أن إستعادة إكتشافه بواسطة العلماء لم تتم إلا فى عام 1962 بواسطة عالم فرنسى يدعى الدكتور كلمنت, إن هذا الطحلب المدهش حلزونى الشكل والذى يستطيع العيش فى وسط ذى معدل قلوى عالى التركيز , يقوم وبكفأة مذهلة بتوظيف الطاقة الشمسية لتصنيع كنز من المواد الحيوية المفيدة جداً لجسم الإنسان.
تحتوى الإسبيرولينا على أعلى تركيز من المواد الغذائية العروفة فى أى غذاء أو نبات أو حبوب أو أعشاب أخرى وتعتبر كذلك من أهم الأغذية القلوية على الإطلاق, إن الملايين من البشر على مستوى العالم يستهلكون الإسبيرولينا لتحقيق تحسن نوعى إيجابى فى صحتهم فبجانب إحتوائها على كل المكونات الغذائية اللازمة لدعم وتطور الجسم , فإنها تساعد كذلك فى المحافظة على حالة مدهشة من التوازن الداخلى اللازم لقيام الجسم بمهامه الحيوية المختلفة, وكل ذلك بفضل إحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية والسكريات المركبة والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والأملاح والمعادن بالإضافة الى 4 أصباغ طبيعية, وحسب تقرير د. رانجر بيرج من الولايات المتحدة الأمريكية فإننا ومن أجل المحافظة على الصحة الجيدة, ينبغى أن تمدنا الوجبات اليومية بنسبة 80% من الغذاء القلوى (كالخضروات والفواكة والطحالب وزلال البيض) و20% من الغذاء الحمضى ( كاللحوم والأغذية البحرية والحبوب وصفار البيض), وفى هذا الصدد فإن الإسبيرولينا تمثل البديل السهل والمتاح فى المحافظة على هذا التوازن الهام, تشكل الإسبيرولينا مصدراً جيداً للغذاء الأخضر والذى ينصح بإستعماله للأطفال فى جميع الفئات العمرية وللحوامل والمرضعات والشباب وكبار السن .

3. نظرية الخمائر (الإنزيمات):
ينطلق الدكتور ليم سيو جين فى تناوله لهذه النظرية من سؤال بسيط ومباشر: ماهو الأفضل للإنسان الطعام المطهو جيداً أم الطعام الخام النىء ؟
·       إتضح وعبر الكثير من الدراسات والأبحاث بأن الطعام الخام يحتوى غالباً على الكثير من الخمائر الهامة والتى تساهم وبشكل فعال فى عملية الهضم وتكسير المواد الغذائية تمهيداً لعملية إمتصاصها والإستفادة منها مما يمكن جهازنا الهضمى من القيام بمجهود أقل ويؤهله بالتالى للعمل بكفأة أكبر ويحافظ عليه لمدة أطول.
·       إن الاعتماد الدائم على الأطعمة المطهية وعدم تناول الخضروات والفواكهة الطازجة ، يحرم أجسامنا من الحصول على تلك الخمائر وبالتالى ينهك جهازنا الهضمى ويجعله عرضة للإضطراب والخلل
morinzhimorinzimeعصير المورينزى والمورينزايم:
تمثل هذه المنتجات مصدراً هاماً للكثير من الخمائر والتى تساعد فى عمليات الهضم وتعين جهازنا الهضمى على العمل بكفأة بالإضافة إلى إحتوائها على الكثير من العناصر النشطة والتى تساهم فى إستعادة أجسامنا للتوازن اللازم .
4. النظرية الخضراء:
 إن تناول المواد الغذائية الخضراء الطازجة والتى تحتوى على نسبة كبيرة من الكلوروفيل يشكل عنصراً هاماً فى دعم الجسم ومساعدته على تحقيق التوازن المطلوب, تحتوى النباتات الخضراء على مادة الكلوروفيل والتى تساعد الجهاز الهضمى على العمل بكفأة كما أنها تمثل عاملاً منشطاً للكثير من العمليات الحيوية الهامة كعملية إنتاج خلايا الدم فى النخاع العظمى, وبالإضافة إلى ذلك فإن النباتات الخضراء تحتوى على الكثير من الألياف الهامة والتى تساعد فى حركة الغذاء وتنظيم عمليات ومعدلات إمتصاص المواد الغذائية وفى الوقاية من نشؤ سرطانات القولون.
5. نظرية التمارين الرياضية:
تمثل الحركة صفة اساسية من صفات الكائن الحى وقد أوجدنا الخالق جلت قدرته وحضنا على الحركة والنشاط وبذل الجهد النافع بغية تعمير الأرض والعلاقة الوطيدة بين الحركة والنشاط والصحة الجيدة لاتخفى على أحد كما أن نشؤ الكثير من أمراض العصر يرتبط إرتباطاً عضوياً بعدم تنفيذ هذا الشرط, إن التعذر بالإنشغال وعدم توفر الوقت يكاد يكون صفة يشترك فيها الكثيرون من البشر.
lingzhi3in1حسب توصيات الدكتور ليم سيو جين فإن تناول قهوة اللينجزى والتي تحتوى على نسبة مخفضة من الكفايين بجانب إحتوائها على كمية معتبرة من مسحوق فطر الجانوديرما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من معدلات إنسياب الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة مما يخلق شعورا وأثراً يشبهان الأثر الذى تحدثه التمارين الرياضية وعليه فهو يقترح الحرص على تناول هذه القهوة الصحية  خاصة بواسطة أولئك الذين يتعذرون بإنعدام الوقت للمشى أو لممارسة التمارين الرياضية.


 أتمنى لكم دوام العافية
تحياتي