الأحد، 26 يونيو 2011

الشــعـر النبـــطي (الشعبي) وبـــحــــوره.. دراســـــة تفصيليــة
بسم الله الرحمن الرحيم

بحـــور الشــعر النبطــــي
الســــــلام عـلـيـكــم و رحـمـة الله و بـركـــــــاته ..
إخــوانـي الـكــــرام.. أخواتـــي الـفـاضــــلات.. 
تحدثنا في موضوع سابق عن الشعر الفصيح وبحوره الستة عشر
وسنكمل حديثنا عن الشعر ولكن اليوم سيكون عن الشعر النبطي (الشعر الشعبي)
حيث له أوزان مشهورة وطرق خاصة لوزن القصيدة، ولكي يكون النص مستحقا مسمى (( قـصـــيـدة ))، يجب أن تتوافر فيه ثلاثة عناصر:
1- المعنى : توظيف المعنى بما يغطي الموضوع المطلوب الكتابة فيه.
2- القافية: أي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيدة بقافيه موحده للصدر وقافيه موحده للعجز.
3- الوزن ويكون بطريقتين :

الطريقة الأولى :
قم باختيار لحن معين لأي قصيده تكتبها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن
بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد و كل بيت تنشده يتساوى في توقيت الانتهاء مع البيت الذي يسبقه، فعندها القصيدة موزونة والشاعر قد نجح في تلحينها و جعلها متناغمة موسيقيا ...
ماعدا المحاورة ففيه اختلاف بسيط .

الطريقة الثانية:
يجب معرفة ودراسة بعض الأوزان المشهورة لشعر النبطي: 

1- بحر المسحوب:
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..
وتفعيلاته هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
أنسى ترى النسيان نعمة كبيرة *** ودليل هذا في حضورك نسيتك
أنسى ويمكن ما حصل فيه خيرة *** خلني أقول أقدار ما أقول ليتك

2- بحر الهجيني:
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير***بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير***والسنين أتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جداً يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق***جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق***واثبتي شكي في حبك باليقين

3- بحر الصخر:
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً
وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :

حبيبي بالعفو أرجو شمولي***سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي***على شخصي ترا محض اختلاقي

4- بحر الطويل:
وهو بحر عربي
وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :

نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك**نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك**أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه

5- بحر الهزج:
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني***لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني***يذيب الروح ويقتلها


6- بحر الرجز:
بحر عربي
وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال

والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير**أذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير**دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي


7- بحر البسيط:
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال

أرجوك جفت دموعي لا تبكيني**يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

8- بحر المديد:
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:

طايرات الميق واحد وعشرين*** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين***واشرقت شمس الضحى من جبينك

9- بحر الهلالي:
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت... مثال :

فارقت من لا كان ودي أفارقه ** بعد الظلام وتوها الشمس شارقة
أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجاب كل محبي الشعر النبطي
وفي موضوعنا القادم يأتحدث عن كيفية كتابة القصيدة
وإلى ذلك الحين أستودعكم المولى القدير
وفي أمن الله..


الأربعاء، 22 يونيو 2011

كيف تتلذذ بالصلاة؟ .. برنامج في حلقات الجزء الثاني


هذا الشيخ يتميز بروعة الاسلووب والالقاء



مهمــا تعددت الأهداف والأمنيـــات لكـل شخص منـا ..
لا بد أن تندرج تحت طلب السعــادة والطمأنينـة ..


يحق
لي و لك أن نبحـث عن السعـــادة حتى لو كنتَ أفشل من في الوجوود << تحطيــم
فاليـك هذه السعـــادة التــي تغنيك عن كل سعادة ..


انهــا السعــاادة الربـــاانيــه والطمــأنينــة الإلاهيــــه ..


ســؤاال
: << داخل عــررض .
..... أيــن تكمـــن تلك السعاادة ..

الجوااب ..

اممممممم
.. احم احم اممممم احم احم ..<< لازم تسوي نفسك عبقري << احس ان مكان كلمة عبقري غلط

تكــوون في
الصــلاة وليست اي صــلاة ..

انها
الصلاة التـــي قال عنها رســولُ اللّــهِ صَلــى اللــهُ عَليـّهِ و سلّـم ..
.. " ارحنـــا بهــا يـا بــلال " ..


دعونــا نخووض هذه التجربــه في حلقات هذا البرنااامـــج ..

















لا أخفيكــم سراً
..
انــا
كنت أصلي لكن لا احس في صلااتي اي لذة ولا سعاااااة ..
انمــا هي فريضة لا غير أؤديـهــا في وقتهـــا 
,,, هذا حال اكثرنا الا من رحم ربي ,,,

لكــن بعــد مشاهدة حلقتين فقط من هذا البرنامج صليــت أروع صلاة في حيااتي ...


جربوا ولن تخسوروا ..


انما هي ربع سااعة فاجعلهــا طاعة ...





*
عدد الحلقات 30 حلقــة من الجزء الثاني .. ومدة كل حلقة تقريبا ربع ساعة بصيغة الفيديو..
* عدد الحلقات 30 حلقــة من الجزء الثاني  .. ومدة كل حلقة تقريبا ربع ساعة بصيغة MP3 .. قربياً بإذن الله
*
حااولت ارفع على اكثر من موقع لكن هنااك مواقع لم استطع رفع بعض الحلقات عليها ..
*
  اضغط على اسم الحلقة التي باللون الأسود الذي تريد تحميلها 













::. الفيديو .:: || ::. MP3.::

::. الحلقة الأولى .:: || ::. الحلقة الأولى .::


::. الحلقة الثانية .:: || ::. الحلقة الثانية .::
 
 

::. الحلقة الثالثة .:: || ::. الحلقة الثالثة .::



::. الحلقة الرابعة .:: || ::. الحلقة الرابعة .::



::. الحلقة الخامسة .:: || ::. الحلقة االخامسة .::



::. الحلقة السادسة .:: || ::. الحلقة السادسة .::



::. الحلقة السابعة.:: || ::. الحلقة السابعة .::




::. الحلقة الثامنة .:: || ::. الحلقة الثامنة .::



::. الحلقة التاسعة .:: || ::. الحلقة التاسعة.::




::. الحلقة العاشرة .:: || ::. الحلقة العاشرة .::



::. الحلقة الحادية عشر .:: || ::. الحلقة الحادية عشر .::




::.
الحلقة الثانية عشر .:: || ::. الحلقة الثانية عشر .::




::. الحلقة الثالثة عشر .:: || ::. الحلقة الثالثة عشر .::



::. الحلقة الرابعة عشر .:: || ::. الحلقة الرابعة عشر .::




::. الحلقة الخامسة عشر .:: || ::. الحلقة الخامسة عشر .::


::. الحلقة السادسة عشر .:: || ::. الحلقة السادسة عشر .::



::. الحلقة السابعة عشر .:: || ::. الحلقة السابعة عشر .::



::. الحلقة الثامنة عشر .:: || ::. الحلقة الثامنة عشر .::



::. الحلقة التاسعة عشر .:: || ::. الحلقة التاسعة عشر .::



::. الحلقة العشرون .:: || ::. الحلقة العشرون .::
 




::. الحلقة الحادية والعشرين .:: || ::. الحلقة الحادية و العشرون .::




::. الحلقة الثانية و العشرون .:: || ::. الحلقة الثانية و العشرون .::





::. الحلقة الثالثة و العشرون .:: || ::. الحلقة الثالثة و العشرون .::




::. الحلقة الرابعة و العشرون .:: || ::. الحلقة الرابعة و العشرون .::




::. الحلقة الخامسة و العشرون .:: || ::. الحلقة الخامسة و العشرون .::




::. الحلقة السادسة و العشرون .:: || ::. الحلقة السادسة و العشرون .::



::. الحلقة السابعة و العشرون .:: || ::. الحلقة السابعة و العشرون .::




::. الحلقة الثامنة و العشرون .:: || ::. الحلقة الثامنة و العشرون .::





::. الحلقة التاسعة و العشرون .:: || ::. الحلقة التاسعة و العشرون .::




::. الحلقة الثلاثون .:: || ::. الحلقة الثلاثون .::



بهذا ،، أصل معكم إلى نهاية موضوعنا
والذي أرجوه من الله أن يكون الموضوع قد نفعكم


كما أرجو من الاخوة نقل الموضوع لمنتديات أخرى؛ ليعم الخير ولنتشارك الأجر إن شاء الله
على أمل في اللقاء بكم مع مواضيع أخرى إن شاء الله




الاثنين، 20 يونيو 2011

الشــعـر الفـصيــــيح وبـــحــــوره.. دراســـــة تفصيليــة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي.

ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد،

ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب.

ويعرّف علم العروض بأنه:

 ( علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم).

تعريف البيت الشِّعْري ّ:
البيت هو: مجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .

وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهو بيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات

أولا :من حيث العدد :
‌أ- اليتيم: هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
‌ب- النُّتْفَة: هي البيتان ينظمهما الشاعر.
ج- القطعة: هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
د- القصيدة: هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .

ثانيا : من حيث الأجزاء:
‌أ- التام : هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .

‌ب- المجزوء: هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ

ج- المشطور: هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ

‌د- المنهوك: هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ

هـ- المدوَّر: هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أو المُدْمَج أو المتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أو متصل .
كقول الشاعر :
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ

و- المرسل أو المصمت: هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ

ح- المُخَلَّع: هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ  مُتَفْعِلْ ).
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا

ط - المصرع: هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أو نقصان، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أو قصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ

ومن النقص قول الشاعر :
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

ي- المُقَفَّى: هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قول الشاعر :
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ




تسمية أجزاء البيت:
‌أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
‌ب- العَروض: آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هو اسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
ج- الضرب: هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ).
وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .

بحور الشعر
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي:
الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.

اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا.
ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:
طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا


* وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها وسام اللحام:
1- الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

2- المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ
فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ

3- البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

4- الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد
مفاعلتن مفاعلتن فعولن

5- الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ
متفاعلن متفاعلن متفاعلن

6- الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ
مفاعيلن مفاعيلُن ( مجزوء )

7- الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ
مستفعلن مستفعلن مستفعلن

8- الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

9- السريع: إن السريع ما غدا عاقل
مستفعلن مستفعلن فاعلن

10- المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق
ِ مستفعلن مفعولات مفتعلن

11- الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

12- المضارع: مضارعٌ يا جميلُ
مفاعيلن فاعلاتن مفاعيل
والمستعمل منه " مفاعيلن فاعلاتن

13- المقتضب: اقتضب بلا سبب
مفعولات مستفعلن مستفعلن
والمستعمل منه .. مفعولات مستفعلن

14- المجتث: ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
والمستعمل منه ... مستفعلن فاعلاتن

15- المتقارب: إلى المتقاربِ نسعى الوصول
فعولن فعولن فعولن فعولن
ويمكن استخدامه .. مثمنا أو مسدسا >>

16- المتدارك (المحدث أو الخبب):
حقـّا حقّـا حقّـا حقّـا
فَعْلن فعْلن فعْلن فعْلن



أتمنى أن يعجبكم هذا المقال، وإلى موضوع آخر متجـــدد

.::منــقول للأمانة::.

الاثنين، 13 يونيو 2011

قصة المرأة والأحدب
المرأة والأحدب

( من الأدب المترجم)

يحكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز لأسرتها كل يوم، وكانت يوميا تصنع رغيف خبز إضافيا لأي عابر سبيل جائع، وتضع الرغيف الإضافي على شرفة النافذة لأي مار ليأخذه. وفي كل يوم يمر رجل فقير أحدب ويأخذ الرغيف وبدلا من إظهار امتنانه لأهل البيت كان يدمدم بالقول ” الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك!” ..
كل يوم كان الأحدب يمر فيه ويأخذ رغيف الخبز ويدمدم بنفس الكلمات ” الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك!”، بدأت المرأة بالشعور بالضيق لعدم إظهار الرجل للعرفان بالجميل والمعروف الذي تصنعه، وأخذت تحدث نفسها قائلة:“كل يوم يمر هذا الأحدب ويردد جملته الغامضة وينصرف، ترى ماذا يقصد؟
في يوم ما أضمرت في نفسها أمرا وقررت ” سوف أتخلص من هذا الأحدب!” ، فقامت بإضافة بعض السمّ إلى رغيف الخبز الذي صنعته له وكانت على وشك وضعه على النافذة ، لكن بدأت يداها في الارتجاف ” ما هذا الذي أفعله؟!”.. قالت لنفسها فورا وهي تلقي بالرغيف ليحترق في النار، ثم قامت بصنع رغيف خبز آخر ووضعته على النافذة. وكما هي العادة جاء الأحدب واخذ الرغيف وهو يدمدم ” الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك!” وانصرف إلى سبيله وهو غير مدرك للصراع المستعر في عقل المرأة.
كل يوم كانت المرأة تصنع فيه الخبز كانت تقوم بالدعاء لولدها الذي غاب بعيدا وطويلا بحثا عن مستقبله ولشهور عديدة لم تصلها أي أنباء عنه وكانت دائمة الدعاء بعودته لها سالما، في ذلك اليوم الذي تخلصت فيه من رغيف الخبز المسموم دق باب البيت مساء وحينما فتحته وجدت – لدهشتها – ابنها واقفا بالباب!! كان شاحبا متعبا وملابسه شبه ممزقة، وكان جائعا ومرهقا وبمجرد رؤيته لأمه قال ” إنها لمعجزة وجودي هنا، على مسافة أميال من هنا كنت مجهدا ومتعبا وأشعر بالإعياء لدرجة الانهيار في الطريق وكدت أن أموت لولا مرور رجل أحدب بي رجوته أن يعطيني أي طعام معه، وكان الرجل طيبا بالقدر الذي أعطاني فيه رغيف خبز كامل لأكله!! وأثناء إعطاءه لي قال أن هذا هو طعامه كل يوم واليوم سيعطيه لي لأن حاجتي اكبر كثيرا من حاجته
بمجرد أن سمعت الأم هذا الكلام شحبت وطهر الرعب على وجهها واتكأت على الباب وتذكرت الرغيف المسموم الذي صنعته اليوم صباحا!!
لو لم تقم بالتخلص منه في النار لكان ولدها هو الذي أكله ولكان قد فقد حياته!
لحظتها أدركت معنى كلام الأحدب ” الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك!”
..
المغزى من القصة:

افعل الخير ولا تتوقف عن فعله حتى ولو لم يتم تقديره وقتها، لأنه في يوم من الأيام وحتى لو لم يكن في هذا العالم ولكنه بالتأكيد في العالم الأخر سوف يتم مجازاتك عن أفعالك الجيدة التي قمت بها في هذا العالم.

الأحد، 12 يونيو 2011

التغييــــــــــــــر يصنع المستحيــــل.. تجربة غاية في الإعجاب والإبداع لأستاذ سعودي
أعزائي 
أحبتي.. وصلني هذا الموضـــوع على بريدي الإلكتروني
لذا أحببت أن تشاركونــي إعجابي بهذه التجربة الشيقة الفريدة من نوعها على مستوى الخليج
والله أني أكبر في هذه الشخصية العظيمة التي قامت بهذا التغيير
 
فصل الأحلام الصور التقطت بتاريخ 4/12/1429هـ
مدرس سعودي يحول فصله الى فندق 5نجوم
تكفل بجميع مصروفات الفصل

حصل على درع التميز من إدارة التربية والتعليم على مستوى المحافظة عام 1428هـ ، عين مشرفاً تربوياً في نفس العام في قسم التوعية الإسلامية ولكنه اعتذر لتعلقه الشديد بالتدريس .



أخليكم مع صـــور فصــل الاحلامـ

قبل التعديل

صور للفصل يعود تاريخها إلى 20/9/1428هـ















وبعد التعديـــل



نبدأ من خــارج الفصل كيف يفتح النفس







الفصــل من الداخــل










مكــتب الإستاذ.. كأنه مدير شركة تجارية كبيرة


























صناديق الأمانات ودروج الخاصة بكل طالب





















قصيدة الأحلام كتبها الأستاذ الشاعر سعود الصفية وأهداها لفصل الأحلام










شعار الفصل تم تصميمه في إحدى وكالات الدعاية والإعلان














خدمة الرسائل sms حيث تصل رسالة يومية لكل طالب من طلاب الفصل تحتوي على الواجبات اليومية المطلوب انجازها إضافة لبعض التنبيهات التربوية














نموذج للهدايا التذكارية التي يقدمها فصل الأحلام لزائريه ولطلاب الفصل نهاية العام الدراسي














ماشاء الله عليه متميز في التدريس ومع ذلك أهتم في شكل الفصل..
  وأكيد النفسية بتتغير لم الطالب بيدرس في فصل منظم ومرتب مثل كذا الله يوفقه ويكثّر من أمثاله..

قم للمعلم ووفيه التبجيلى ... كاد المعلــم أن يكون رســولا