الجمعة، 29 أغسطس 2014

الحلقة 48 (سم اﻷفعى..وأصعب ليلة في حياتي)
حديث الاثنين في الحلقة 48 تحمل معاناة الكاتب وليلته التي يعتبها الأصعب ولما لا وهو يتعرض لأخطر أنوا الحيوانات المميتة على سطح الأرض..
أترككم مع الحلقة والتي بعنوان (سم اﻷفعى ... وأصعب ليلة في حياتي):
كنت راجعا من صلاة الفجر يصطحبني عبدالرحمن فقلت له انتظر أخاك المختار يصلي السنة، كانت عربة اﻷقدار تزفني إلى أمر قد قدر، فلما دنوت قرب باب البيت الذي انطفأ مصباحه سابقا وكان رداء الظلام مسدول اﻷطراف على غشاء الغبش فجأة كز قدمي شيء ما، كزة وكأن مسمارا محمى بالنار ثقبها.                                

لم أر شيئا فهرعت إلى ضوء المصباح الداخلي فوجدت مفاجأة غير مرتقبة، وجدت أثر نقطتين سوداوين في مكان اﻷلم ... فترجح لدي أنها لدغة أفعى. بحثت بالمصباح اليدوي وقد وصل ولداي ليبحثا معي عن أثرها دون جدوى.
قررت فورا الذهاب للمشفى دون تأخر فالسم في سباق مع الدم، قال عبدالرحمن:سأمضي برفقتك يا أبي. قوله أثلج صدري أن نفسه دلته على ذلك وهو بسن العاشرة، فأجبته أني سأقيم.
تمهلت بسرعة السيارة دون الحد المطلوب حتى دنوت من الطوارئ واﻷلم تكبر كرته كلما تدحرجت الدقائق على منحدرات الزمن، أوقفت سيارتي بعيدا عن مدخل الطوارئ فلعل أحدهم أحوج بالوقوف أمامه مني. ولكني مشيت وقدمي تخط اﻷرض لتورمها رغم استنزافي نصف ساعة من ساعة العضة. 
تلقتني أيادي اﻷطباء وطواقمهم برفق و عناية، وبدأت تتزاحم على جسدي أنابيب الفحوصات وكأنها أفاع ملتفة تحاصرني، ومنها ما يحمل في طرفها رأسا كرأس اﻷفعى يعضون بها إصبعي للفحص فضﻻ عن كزات اﻹبر الﻻ متناهية لفحوصات التخثر والسيلان، ثم زف سريري إلى العناية المباشرة جنب رجل مقيم يلقب (بالغول). كانت أشباحها المزعجة المضحكة تطاردني ولم يكن لدي ما يشاغلني وينتشلني من ضوضائها. فقلت أقرأ رسائل الواتساب فإذا بكتائب القسام تبشر بأنها اخترعت بنديقة سموها (الغول) على اسم أحد شهدائهم اﻷبطال... وهنالك قد اكتملت الحكاية، حكاية لم أدرك كنهها لفجائة اﻷقدار... وﻻ يأمن منها آمن.
بدأ الزوار يتوافدون وكل يدلو بدلو نصائحه المتباينة فكانت قدمي مختبر تجاربهم ونظرياتهم الحميمة، و لكنهم أجمعوا أﻻ بد من إخراج النابين، وبإصرار هستيري من أمهاتي وجداتي المشفقات نقشت بالونة اللدغة ليتنفس ورمها من أفئدة إلحاحهن.
كلفني سمها الخطير(كما وصفه الطبيب الاستشاري) ثمان قرب من الترياق فضلا عن قرب المسكنات والسوائل وكزات اﻹبر المقشعرة وانتفاخ القدم وترخضها الذي انتصبت راياته أكثر من ثلاثة أسابيع لم أستطع المشي أو الجلوس للتشهد.
وقضت دفتي أصعب يوم وليلة في أمواج حياتها المتلاطمة ... ولكن قضت روحي ما هو أصعب وأقسى فسم اﻷفعى يكون أكثر برد إذا ما قورن بلدغة صديق قد بنيت له في فؤادك مدنا من التقدير وزرعت له وسط حنانيك المرهفة رياضا من الود فلله اﻷمر من قبل ومن بعد. 
ولكن إن كان سم اﻷصحاب يذهب غيض الشيطان ويذيب اﻷحزان فﻻ ضير ما دامت النفس حصنت من الترياق ما يكفي، ولها أن تمد من الصفح نورا يضاء به اﻷكوان في سبيل اﻹخوة التي يعنى بصفاوتها ديمومة لدعوة الرحمن، جل جلاله وتقدست أسماؤه وهو المستعان على زمن كثر في التقارع والفرقان بين اﻹخوة وأهل الجلدة واﻷرحام. اللهم اجمع شملنا و وحد قلوبنا على طاعتك يا منان.
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي



الحلقة 47 (الفريضة المتروكة):
(الفريضة المتروكة) عنوان حلقتنا 47 والتي تتحدث أعظم الفرائض قربة إلى الله تعالى والتي تناساها معضمنا زتركوها وألتهو بالحياة الدنيا وكسب المال:
في الزمن الذهبي كان اﻷخ ينصح أخاه المحب: لم ﻻ تطبق السنة؟. واﻵن يقال: لم تفعل كذا فهو مجرد سنة؟. بل تعدى اﻷمر إلى درجة ترك المفروض والركن، فكم من صلاة أذيبت وكم من زكاة أكنزت وكم من أخلاق أقبرت.
وحديثنا اليوم عن فريضة تمتطيء مرتبة شاهقة في الإسلام وقد قرنت بعموده أﻻ وهي الزكاة (زكاة ثمار النخيل).
 ليت شعري كيف تترك وهي الطهر لباذلها والنماء لماله والحصن الحصين لهما من التلف والفساد. وفيها العزة للفرد وللمجتمع وللدولة{وآتوهم من مال الله الذي آتاكم}و{خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها}،{وآتو حقه يوم حصاده}.                                                     
وﻹخراج زكاة التمر وتأديتها تفاصيل هي(باختصار):
أ. بلوغ النصاب(الوزن) وهو (614،4)كجم لسائر النخيل، و(691،2)كجم لتمر الفرض بسبب ثقله.
ب. تخرج الزكاة من:( الذي يدخر للشتاء، الذي يباع، الذي يطنى)                     ج. ﻻ تخرج الزكاة من:(الذي يؤكل بعد الخرف، الذي يهدى للغير، الذي ﻻ يصلح ﻷكل اﻵدمي). والذي يطنى أو يباع ﻻ بد من تقدير وزنه وهو على أحضان نخله لمعرفة بلوغه النصاب.            
د. المقدار المخرج للزكاة يعتمد على نوع السقي؛ فإن كان يسقى بدون تكلف مالي كالفلج فيخرج منه العشر10%، وإن يسقى بتكلف مالي كآلة الدفع فيخرج منه نصف العشر5%، وإليك أمثلة للتوضيح:
1. رجل يملك 500 كجم تمرا مدخرا... ليس عليه زكاة ﻷنه لم يبلغ النصاب.         2. رجل يملك 800 كجم تمرا مدخرا... فإن يسقي بدون كلفة(800 ÷ 10)=80 كجم تعطى للمستحقين.
وإن يسقي بكلفة(800÷20)=40كجم للمستحقين.
3.امرأة طنت نخيلها ب 1000 ريال، فإن تسقي بدون كلفة(1000÷10)=100 ريال للمستحقين.
وإن بكلفة(1000÷20)=50 ريالا للمستحقين. وقس على ذلك جميع الثمار التي يخرج منها الزكاة مما يكال أويدخر أويقتات... .                     
تنبيه أخير(ما منع قوم الزكاة إﻻ ابتلاهم الله بالسنين)الحديث، والسنين جمع سنة وهي المحل والقحط.
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي



الحلقة 46 (جنية الطوي):
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث الاثنين يتجدد معكم في حلقته 46 والتي تحمل نوعاً ما عنوان يذكرك بقصص الرعب ولكن يا ترى ما سبب اختيار الكاتب لهذا العنوان(جنية الطوي):                           
عندما كانت اﻷم الغربية تهدي ولدها مجهرا يكتشف به أسرار الحياة ليبدع في مستقبله، كانت اﻷم الشرقية تهدي طفلها قصص السحرة والجن؛ ليندرس مستقبله في وهم الخوف والجبن والتيه. 

عندما كنت غلاما اتفقت وصديق لي أن نستمتع بليلة نسمر فيها بحنيذ دجاجة مع العصير والخبز في وادي قريتنا(وادي منصح)، وبعد أن تركنا حوريتنا تتمخطر على شرر النار وتعوب على دخان السعف، بدأت أحاديث السمر تتزاحم بحرارتها على أعواد الشوق وكان كل عود يولع اﻵخر قبل أن ينطفئ.
وفجأة غير مرتقبة انفجر صياح  طفل من بطن طوي(بئر) تبعد عنا مئتي متر وسط غابات النخيل، ثم يعقبه صهيل امرأة مدو ممتد وكأنه رعد يخرج من صدرها على آذاننا من الرهب، هنالك جفت دماؤنا في عروقها واختبأت اﻷنفاس بلا أين، و وقفت شعور جلودنا وقفة سلام التعظيم، فإنك إن جرحت أحدنا لم تجد قطرة دم.
قال صاحبي في همس مدقع: "ما هذا؟" فأجبته: "لقد ولدت اﻵن، نعم، الجنية ولدت، اللهم صلي على محمد". 
قلتها و أشواك التلعثم تتقلب في حنجرتي كلعبة الجنباز.
قال: وما بال الدجاجة؟ قلت: نضجت. رغم أن الثلج ما زال عائم على صدرها كعوم الفراش على المصباح، فانتشلناها من دفئها وهي تثعب دما إذ الحكمة تصرخ في أذاننا المردمة ألا جلوس فوق نمل حالنا الملتهب وإﻻ سيزداد لدغه جمرا، وكما يقال(الهروب نصف المرجلة) ولكن ترجح لدينا أن الهروب أخذ المرجلة كلها إذ عويل قصص الجدات ما زالت تستعوي كمائنها في ذاكرتنا الﻻ إرادية. واسينا أنفسنا بقصة يكررها وهم الأجداد، أن رجﻻ كان يسقي بالليل فإذا به يسمع صياح طفل حديث الوﻻدة فقام يدعو له فوجد صجرجة جولة(إناء فيه ثريد الخبز اللين مضروب بالعسل) على غيل الفلج، فقمنا بما قام به ولم نجد على غيل الوادي .... سوى نقيق الضفادع.
أكلنا نصف الدجاجة فالخوف مصغ أكبادنا وشربنا حساء العصير وتركنا اليتيمة مغلفة ببطانية اﻷلمنيوم فوق الرماد، وقفلنا أدراجنا راجعين لتقطع أجنحتنا إعصار النخيل السوداء. وفي وسط الغابة نازعتنا ثورة الشباب على تعاسة الخوف المتراكة، فقررنا قرارا تاريخيا لم تسبق إليه البشرية، وظننا أنه ﻻ ينبغي ﻷحد بعدنا مع اعتذارنا الشديد لنبي الله سليمان من فضول نزعتنا الملتهبة.
قررنا أن نرى الجنية، نعم نراها لنكشف للناس وﻷنفسنا كوم الغموض الذي يلف أذهاننا.
فكانت الخطة أن نقترب من جنية الطوي ما أمكن مختبئين خلف سواتر اﻷشجار ثم نصلت الضوء في وجهها لنرى حقيقته ثم نهرب، وكان عندي بجلي كهربائي( مصباح) من قوته يخرق بطون الجبال.
سرينا على إثر مرمانا و ورائنا الخوف جلاميد تتدحرج قارعته كالزلزال، وعندما اقتربنا من الهدف وفي هدوء يسبق العاصفة فتحت الضوء على وجهها فانطلق مهرولا يكشف لنا مناجم اﻷسرار ومخابئ اﻷغوار  ... فإذا ... هي .... واقفة... تنظر نحونا.... شكلها... ﻻ ... غير معقول....إنها.... تشبه... ﻻ ... ليس كذلك... إنها................ إنها بنجالي الشايب خميس حارنا إنها محمد حسين. كيف ذلك ومن أين تلك الأصوات؟ هل أخطأنا الهدف؟... يا حسين مو سوي منيه؟، فأجاب: أنا في يسقي مشان أرباب" طيب ولكن أين الجنية يا حسين؟ وين تشيكو صغير؟. فأجاب: ما في جني مني ... عجيب! ما كل هذا؟!. فأخبرنا حقيقة ما حدث، أنه كان يستمع لمسجل من زوجته التي ولدت قبل مدة في بنجلاديش وكان ما سمعناه(جهاز مسجل) تسجيلا لصوت صياح طفله الرضيع ثم صوت زوجته الذي يأن على غربة زوجها الحبيب محمد حسين.              
صمتنا في غضب ولسان حالنا يقول: الله يصرف يا محمد حسين نقشت جرحا سببه ضلال اﻷجداد.
هنالك انطفأت المصابيح الحمراء في أفئدتنا ثم المصابيح البرتغالية ثم الصفراء وعادت لنا اﻷنفاس التائهة، ورجعنا لنكمل سمرنا ونأكل نصف الدجاجة المتبقي فإذا بالسنور قد سبقنا إليها وكفانا ذلك العناء. من هنا أقول كفانا وهم وكفانا خيال فلنطوي تلك الصفحات البائسة ولنبدأ حياة حقيقية جادة مشرقة تلبسنا ثوب العلم وثوب الشجاعة الموزونة.
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي.



الخميس، 28 أغسطس 2014

 الحلقة 45 (بعد رمضان):
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستكم معكم حديثنا الشيق مع حديث الاثنين والحلقة 45 (بعد رمضان):
قبل أيام كنا نتلهف لستقبال أفضل الشهور عن الله تعالى، شهر تتنزل فيه الرحمات وتعتق فيه الأعناق من النار..

شهر القرآن، شهر فيه خير الليالي..
ولكن السؤال الآن ونحن نودع هذا الشهر الكريم.. ماذا بعد رمضان؟!!! في حديثنا نتطرق لبعض الأفكار لتوديع هذا الشهر وإجابة للسؤال المطروح..
أ. التبعات الروحية:
 رمضان سبحت يداه في ألهامنا، لتبعث فينا جيﻻ من ذكرياته  العذبة تصحبنا قصصا إلى مرافئ اﻹحسان، اﻹحسان الماثل في كل رفوف الحياة، فلا نكون {...كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا..}.

ب. التبعات الفقهية:
1. (التوبة والقضاء والكفارة): لمن أكل أو شرب متعمدا في نهار رمضان، وكذا لمن أخرج منيه سواء بحﻻل أم بحرام نهارا.
2.(التوبة والقضاء): لمن فعل محرما في غير ما ذكر كالغيبة والكذب والنميمة... .    
3.(القضاء) للمسافر المفطر، وللمريض المفطر من مرض مؤقت، وللحائض والنفساء، وللتي  أفطرت خوفا على جنينها أو مرضعها.
4.(الفدية) لمن لم يستطع الصوم بسبب الشيخوخة أو بمرض مزمن  أو بعمل شاق دائم كالمناجم.

 ج. تجديد العهد:
1. صوم 6 أيام من شوال والمعادلة اﻹعجازية{(حديث من صام رمضان30)+(وأتبعه 6 من شوال كمن...)= (36 يوما) × (حديث الحسنة بعشرة أمثالها) (36×10)= 360 يوما مجموع أيام السنة = (...كمن صام الدهر(السنة كلها)}.  
2. صوم 3 أيام من كل شهر والمعادلة اﻹعجازية{(حديث من صام ثﻻثا من كل شهر كمن ...)×(حديث الحسنة بعشرة أمثالها (3 × 10×12 شهرا) = 360 يوما =(...كمن صام السنة كلها)}.
3. صوم التاسع لغير الحاج.
4. صلاة الضحى وتأخير الوتر قبل النوم.
5. قراءة جزء في اليوم وﻻ بأس بعمل مجموعات في الواتساب خاصة للتعاون في متابعة القراءة.
6. الحفاظ على الخشوع في الصﻻة وأدائها في جماعة.
7. اﻹتيان بالأذكار بعد الصلوات و أذكار الصبح والمساء.
8. قطع المحرمات نهائيا، والاستزادة من فعل الخيرات.    

د. مصطلحات:
1.التوبة: اﻹقلاع عن المعصية والاستغفار والندم وإعادة الحقوق إن وجدت.
2.القضاء: يصوم كل ما أفطر متتابعا قدر الاستطاعة مع تجنب اﻷيام القواطع كالحيض والعيد.
3.الكفارة: عتق رقبة أو صوم شهرين متتابعين أو إطعام 60 مسكينا(62كجم أرز).
4. الفدية: (31كجم أرز) عن 30 يوما. فلتدم حياتنا رمضان لنلقى الله في يوم عيد... عشتم سعداء في طاعة المولى

📝أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي



هل تعلم ماهي آيات الرقية الشرعية المجربة؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله القائل في محكم كتابه (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)، وهو القائل جل شأنه وتقدس أسمه (وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَىٰ ۗ بَل لِّلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا ۗ)، وهو القائل:( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)، والصلاة والسلام على الهادي محمد صلوات ربي وسلامه عليه،، أما بعد:


فهذه آيات الرقية الشرعية المجربه لإبطال العين والحسد والسحر والعبث والربط والتوابع، أسأل الله أن يعافي جميع المسلمين والمسلمات من كل شي.. 

آيات الرقية الشرعية الصحيحة المجربة

والآيات هي :- 
1. الفاتحة 7مرات
2.الخمس آيات الأولى من سورة البقرة
3.وقوله تبارك وتعالى:-(وأتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان ........إلى وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) وهذه الآيه الأخيره تكرر 7مرات مع النفث في كل مره
4.آيه الكرسي 7مرات
5.خواتيم سورة البقره
6.وقوله تبارك وتعالى:-(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء.......إلى قوله تعالى بغير حساب)
7.وقوله تعالى:-(قل أدعوا الله أو أدعوا.....إلى آخر الآيه)
8.وقوله تعالى:-(لقد جائكم رسول من أنفسكم......إلى قوله تعالى وهو رب العرش العظيم)مع تكرار هذه الأيه 7مرات
  وفي كل مره فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هة عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
9.وقوله تعالى :-(ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا) 7مرات
10.قوله تبارك وتعالى:-(قال موسى ماجئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون)7مرات
11.قوله تعالى:-(وألق ما في يمينك تلقف ما صنعواإنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى)7مرات
12.قوله تعالى:-(وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) 7مرات
13.وقوله تعالى:-(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون)7مرات
14.قوله تعالى:-(وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)7مرات
15.قوله تعالى:-(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله)7مرات
16.قوله تعالى:-(فلما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم....إلى قضاها)7مرات
17.قوله تعالى:-(وقل جاء الحق وما يبدء الباطل وما يعيد)7مرات
18. قوله تعالى:-(كهيعص) 7مرات و (حم عسق)7مرات
19.قوله تعالى:-(ذق إنك أنت العزيز الكريم)
20.(خواتيم سورة الحشر)7مرات
21.قوله تعالى:-(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعواالذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين)
22.قوله تعالى:-(فأرج البصر هل ترى من فطور ثم أرجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير)7مرات
23.(آيات الشفاء وآيات الحفظ وآيات الكفايه وآيات النصر)3 مرات
24. المعوذات 7مرات


حمل ملف الرقية الشرعية المجربة الآن
 هـــــــــنــــــــا

أو

 هـــــــــنــــــــا
حفظنا الله جميعاً  وأبعد عنا كل سوء