الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

AdwCleaner 2014 | برنامج إزالة الإعلانات المزعجة، البرامج الخبيثة، والملفات الضارة
AdwCleaner 2014 | برنامج إزالة الإعلانات المزعجة، البرامج الخبيثة، والملفات الضارة
هل عانيت من بعض البرامج الضارة أو الملفات المتبقية من برامج أخرى؟
هل أنزعجت من بطئ متصفح الإنترنت من جراء الإعلانات المزعجة؟
هل تبحث عن حل يريحك من كل ذلك؟؟
اليوم نقدم لك أفضل البرامج المجانية، برنامج AdwCleaner هو أداة سهلة الاستخدام لتأمين جهازك، تمكنك من التخلص من جميع برامج الإعلانات الموجهة على الجهاز الخاص بك في غضون ثوان، وذلك عن طريق إجراء مسح سريع.

 ما يميز البرنامج AdwCleaner هو:
1.الواجهة الخاصة به ومدى سهولة استخدامها.
2. ليس عليك تثبيت أي برنامج على الإطلاق، فقط تقوم بنقرة مزدوجة على التطبيق والبدء في استخدامه. 
وبنقرة أخرى يمكنك التخلص نهائيًا من هذه البرامج غير المرغوب فيها وتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك تمامًا.
AdwCleaner 2014 | برنامج إزالة الإعلانات المزعجة، البرامج الخبيثة، والملفات الضارة

البرنامج يعمل على البيئات المخلتفة:

 لتحميل البرنامج | إضغط هنا

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

الحلقة 64 ( وصف نبيك ):
بمناسبة المولد الشريف أهدي قراء حديث اﻹثنين هذه الحلقة الخاصة في عددها 64 والتي بعنوان: (وصف نبيك) {{خاصة بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الخٓلْقِيّة}}.
لقد اجتمعت فيه كل الصفات الحسنة التي من شأنها أن تحبب الناس فيه وتكفي شهادة شاعره حسان بن ثابت:
خلقت مبرأ من كل عيب *** كأنك قد خلقت كما تشاء
(لونه): أزهر اللون شديد البياض، بدون احمرار وﻻ بياض جص أو برص، وكأنه خلق من فضة. (الطول): كان طويﻻ ليس بالطول المفرط، فالطول في الرجل جمال، ولكنه من اﻹعجاز إذا وقف جنبه رجل أطول يظهر أن النبي أطول منه حتى ﻻ تقل هيبته. وكانت أعضاؤه متناسبة الطول مع طوله. (شعره): كثيف و كان وسطا بين الجعود واﻻسترسال، يصل إلى شحمة أذنيه في وقت كان الرجال يطيلون الشعر ﻷطول من ذلك؛ فلعله أراد تخفيف الطول لعدم التشبه بالنساء. (شعر لحيته): كث أي كثير أصوله وشعره، على طبيعتها ليست دقيقة وﻻ طويلة. (وجهه): يتﻷﻷ كالبدر، و فيه تدوير، واسع الجبين طوﻻ وعرضا، وحاجباه رقيقان دقيقان طويﻻن متقوسان ﻻ يلتقيان، شديد سواد العين《أدعج》، طويل اﻷهداب في تقوس، طويل اﻷنف مع تقوس في وسطه نحو اﻷعلى. سهل الخدين بدون ارتفاع، وكل ذلك أحلى وأغلى عند العرب. (فمه): واسع ليرتل القرآن ترتيﻻ مع إشباع الحروف صوتا ومخرجا، و ثنايا أسنانه منفرجات في غاية الجمال. (عنقه): في صفاء الفضة من بياضه، معتدل، حسن المنظر. (الصدر): عريض ولذلك يوجد بعد بين مجمع العضد والكتف؛ وهذه عﻻمة القوة والجﻻل والنجابة. ليس بصدره شعر إﻻ شعر دقيق خفيف مستقيم بين لبته وسرته على شكل خط. (الكفين والقدمين): تميﻻن إلى الغلظ والقصر، مع غلظ اﻷنامل بﻻ قصر وغلظ الراحة، وهذا يحمد في الرجال ؛ ﻷنه أشد لقبضهم. (عظامه): ضخم في مفاصل العظام كالركبتين والمرفقين والمنكبين؛ دﻻلة على القوة. (مشيه):  يميل في مشيه إلى اﻷمام، واسع الخطو بدون تكلف، وكأنه ينزل من مكان منحدر؛ وهو دﻻلة على قوة البدن، وشيمة أهل العزم والهمة. (صفات أخرى): غالب نظره إلى اﻷرض وهو شأن المتأمل المتفكر، والمهتم، يلتفت بجميع جسده لمن يكلمه لسعة احترامه للناس. حياؤه أشد من حياء العذراء في خدرها، وكان إذا كره شيئا أو غضب عرف في وجهه، له هيبة من بعد ومحبة من قرب.
اللهم اجمعنا به في جنتك.
بقلم: أبو عبد الرحمن سامي بن محمد السيابي.

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

بداية صفحة جديدة | 3 نصائح للتعافى من أخطائك
صباح الخير أيها الزوار الأعزاء.. حتى تبدأ صفحة جديدة في الحياة أقدم لك 3نصائح للتعافى من أخطائك.. فكما تعلم أن الإنسان في الحياة يعيش بين أمرين هما الخطأ والصواب.. ويجب أن تعلم علم اليقين أن الوقوع في الخطأ ليس عيباً، وإنما هو مفتاحٌ
بداية صفحة جديدة | 3 نصائح للتعافى من أخطائك
بداية صفحة جديدة | 3 نصائح للتعافى من أخطائك
للتعلم وطريقاً نحو بداية جديدة في الحياة، ففي التوجيه الرباني لمعالجة الأخطاء ودعوة لتعافي منها يقول تعالى: { إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب..} وقوله سبحانه: { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون}، وعن مربي البشرية -صلى الله عليه وسلم- يقول: «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون »، وتقول خبيرة التنمية الذاتية، جيتفر تواردوسكي:( هناك جمال خاص في ما هو غير كامل)، وتؤكد أن الأخطاء لا يجب أن تعتبر عيباً، بل درساً، وأحياناً مرحلة عليك التعافي منها، وفي حديثنا سنقدم 3 نصائح تمكنك من التعافي من أخطائك:
1-التركيز على مصادر القوة، لا الضعف:
أساس ابداعك، يكمن في البحث عن مواطن القوة، وحين ترتكب الأخطاء، ستشعر بالضعف يعصف بك غالباً، لذا ركز على قوتك، لا تفكر إلى أي مدى أنت فاشل أو غبي أو أحمق، بل فكر في أنك تستطيع فعل هذا وهذا، لتواجه الخطأ بقوة.

2-حين تفسد الأمور، اكتب أمامك على ورقة كل مميزاتك:
كثير من الأحيان ما تفسد الأمور بلا قصد قد تجعلك في صدمة وذلك بطريقة غير متوقعة، لذا يجب عليك أن تراجع كل ما يجعلك مميزا، لتدرك حقيقة وتقدر ذاتك.

3-لا تقف عند خطأك، بل استمر في التقدم:
هنالك الكثير من الأزمات والمشاكل التي ستواجهك في حياتك، نتيجة خطأ قد ترتكبه، ولكن الأسوأ هو وقوفك عاجزاً أمام هذا الخطأ، استمر بالتقدم بعد ارتكاب الأخطاء، فقط خذ الدرس وامض.

الخميس، 25 ديسمبر 2014

مجاناً مع idp  في مسقط | إحجز معقدك في محاضرات الآيلتس ماستركلاس المجانية

لا تفوت محاضرات الآيلتس ماستركلاس المجانية مع آي دي بي (idp) للتعليم الشرق الأوسط!

 تنظم آي دي بي للتعليم الشرق الأوسط مجموعة من محاضرات الآيلتس ماستركلاس المجانية في الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وسلطنة عمان، ومصر.
تهدف محاضرات الآيلتس ماستركلاس – التي تستغرق الواحدة منها 90 دقيقة – إلى مساعدة المتقدمين لاختبار الآيلتس ممن يرغبون في الحصول على 6 درجات أو أكثر في الاختبار، حيث تساعدهم هذه المحاضرات على فهم متطلبات اجتياز اختبار الآيلتس ومعايير التقييم بطريقة أفضل.
ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تلك المحاضرات تهدف إلى تشجيع الراغبين في التقدم لاختبار الآيلتس على تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لديهم من خلال التدريب والممارسة المستمرة، وكذلك أخذ دورات تدريبية قبل الامتحان.

لماذا يجب أن تحضر؟

لا تفوت محاضرات الآيلتس ماستركلاس إذا كنت ترغب في الحصول على:
• نصائح عملية عن كيفية تحسين مهارات اللغة الإنجليزية قبل اختبار الآيلتس
• التعرف على الأخطاء الشائعة في الامتحان وكيفية تجنبها
• مجموعة من المهام التفاعلية باستخدام معايير التقييم

الحلقة 63 ( معادلة النجاة ):
حديثنا ليوم الإثنين يتحدث عن (معادلة النجاة) في حلقته 63، فيا ترى ما هي هذه المعادلة؟؟ ، وماهي النجاة المرجوة؟؟؟ قراءة ممتعة أتمناها لكم تقضونها معي حديث الإثنين..
موكب الشتاء و أهازيجه السامرة تذكرنا  (بإسباغ الوضوء على المكاره) أي إتقانه رغم برودة الماء، و هو سهم ترابط به على ثغور الصﻻة. تلك الشعيرة المشعرة للنفس بالحيوية في لهث الحياة وضنك مفاتنها المنثورة تحت كل حصاة تطأها قدمك.
هي التي وجبت فوق السبع الطباق، وهي تعدل خمسا عن خمسين، وهي أمر اﻷنبياء لذويهم{وكان يأمر أهله بالصلاة}{وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها}، وهي آخر نفس المصطفى، وهي قرة عينه، وهي اللهيب على قدر التقوى، وكيف ﻻ؟ وفارضها يقول:{واستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين} وهي الشعيرة الظاهرة وعمود الدين و حبل الفلاح و أول المساءلة العظمى، وإدامتها والتركيز فيها يورث الفردوس طموح كل كيس لبيب فطن، فإقامتها عن الفحشاء تنهاك والخشوع فيها شوق اللقاء مع موﻻك، وهي غناك عن ترف وافتقارك عن سرف، وهي أول مهارة للمهتدين وأول صفة للمؤمنين وأول شيمة للمتقين، ذلك اﻹقرار في أول سورة بعد أم الكتاب وفي أول اﻵيات{ألم، ذلك الكتاب ﻻريب، فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة...}، ولكن تركها أو ترك الخشوع بها أول اﻷخطار وغربة اﻷسفار {أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات} والنتيجة {فسوف يلقون غيا}، كما أن السهو عنها ليس بأقل ضررا في تتبع المعاصي {ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون} فالمراء عمل قلبي ومنع العون بالصدقات والزكاة عمل سلوكي، وكلاهما نتيجة السهو عن الصلاة. 
ومن ذلك كله نستنتج أن للخشوع الدور اﻷساس في إقامة الصلاة {وإنها لكبيرة إﻻ على الخاشعين}، وبما أن الصﻻة عمود الدين وأن الخشوع عمودها فنتيجة المعادلة أن الخشوع عمود الدين، فكن خاشعا ليس فقط في صﻻتك وإنما في تسابيحك وأذكارك وصدقاتك وبرك وحجك وعمرتك وعملك وسكناتك وحركاتك، خاشعا لموﻻك وبارئك من بيده حاضرك ومستقبلك، فإن في الخشوع حصنا ﻻ تهتكه سهام الفساد، وإن في الخشوع لذة لو علم بها الملوك ﻷتوك بجيوشهم. اللهم جعلنا من الخاشعين المحافظين على الصلاة.
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي

الاثنين، 22 ديسمبر 2014

اشتري منتجاتك الآن من الصين وبأقل الأثمان مع موقع | gearbest.com
اشتري منتجاتك الآن من الصين وبأقل الأثمان مع موقع | gearbest.com
اشتري منتجاتك الآن من الصين وبأقل الأثمان مع موقع | gearbest.com
اشتري منتجاتك الآن من الصين وبأقل الأثمان مع موقع | gearbest.com
قد يسأل أحدهم، لماذا شراء المنتجات من الصين؟ 

شراء المنتجات من الصين هي رخيصة للغاية يمكنك الحصول على اكبر تخفيضات تصل لاسعار المنتج 0.01 سنت! لا تقلق هذه هي الأسعار هناك الكثير من التجار الذين يقومون بشراء المنتجات من الصين وبيعها في الاسواق العربية ولها مكاسب جيدة جداً لذلك انت اليوم يمكنك الشراء مباشرةً من الصين ومن أكبر المتاجر الصينية وهو موقع

يُوفر لكم المتجر الإلكتروني الكثير من المنتجات مثل: هواتف ذكية والساعات الذكية والحواسب والإكسسوارات والأدوات التي لا يمكن أن تراها في الأسواق العربية بما في ذلك بأسعار منافسة للغاية ومعقولة جداً وخصوصاً أيام التخفيضات يمكنك الإطلاع عليها الآن من خلال زيارة الموقع.

الخميس، 18 ديسمبر 2014

تحميل | كورس قوة الباك لينك - backlinks
أهلا بكم زواري الأعزاء ... من ضمن الأشياء التي أخذنا على عاتقنا هو تطوير المحتوء التقني العربي، وإثاءه بالجديد والمفيد ، الذي بدوره يؤدي إلى النجاح والتقدم..
كورس قوة الباك لينك seo
كورس قوة الباك لينك seo
و من بين أسرار النجاح في المجالات المتعلقة بالتجارة هو جلب المستهلكين (الزبائن)، وكسب ثقتهم، وأما في مجال الربح من الإنترنت كذلك نركز حديثنا عن كيفية جلب الزوار وزيادة عددهم، لذلك يعتبر السيو من المجالات التي يجب أن يتعلمها الانسان، فهي من الأشياء المهمة لإشهار تجارتك على الإنترنت، بل يمكنك أن تجعل من السيو Seo مصدر دخل مميز .
ولذلك لمساعدتكم قدر الامكان، نقدم إليكم أحد الكورسات في مجال السيو seo، وهو كورس قوة الباك لينك للاخ عباس محمدو.

إليكم بعض محتويات الكتاب :
- المقدمة 
- ماذا قالو لك عن السيو seo ؟
- اهم خطوة قبل بناء الباك لينك  backlinks
- نقاط اساسية
تحميل كورس قوة الباك لينك
- بناء باك لينكس
- الخاتمة 

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

الحلقة 62 : ( عزوف الخريجات عن الزواج )
حلقتنا لهذا اليوم حارة بعض الشيء في عددها 62 وتحمل عنوان : عزوف الخريجات عن الوزاج،، أترككم مع أعماق حديثنا..
 الحلقة 62 : ( عزوف الخريجات عن الزواج )
 الحلقة 62 : ( عزوف الخريجات عن الزواج )
عزوف الخريجات عن الزواج: هي ظاهرة  بدأت بالتفحل في مجتمعنا، وﻷنه مجتمع يتأرجح بين التحضر اللاواعي وبين الحفاظ على اﻷصالة الحميدة، فإن الرصد ينبئ بمستقبل هﻻمي يتوعد المجتمع بأكيال من الشدخات. 
قبل الشروع في حديثي أذكر بأن الحضارة لها ما لها من محاسن وعليها ما عليها من مساوئ لذا فإن قلمي يأبى إﻻ مشاطرتكم هذا التوجس ليكون محط التداول فيه مقتسما.
الجانب اﻷول: تتخرج الفتاة من الثانوية لتدرس الليسانس(البكالوريوس) في سن 19 ثم تتخرج وهي ابنت 23 أو 24 أو 26 على حسب تخصصها، في تلك الحقبة يرفض طموحها أمر الزواج أو الخطوبة، فتطرد نعمة تقدم الشاب تلو اﻵخر من قبل نظرتها القاصرة، ثم يتضاعف الطموح لشغل وظيفة تنهل بمزن القراطيس الحمراء(الغوازي) عليها، وليس ذلك سببا مشجعا للإحصان بل تنتظر السنتين والثلاث للاستمتاع بغوازيها الملكية الخالدة، فإذا بها ابنت 25 أو 26 أو 28 على أقل التقديرات على حسب التخصصات، فمن من الشباب يرضى بالاقتران بفتاة بهذا السن، وغالبية الشباب العظمى خريجو الثانوية ومن أبناء الجندية العسكرية أو عمالة المصانع أو الشركات وسن زواجهم بين العشرين و 23.              
النتيجة تراكم عدد كبير من العوانس حتى بلغ قطار سن بعضهن الثلاثين وقد فات فوتا بعيدا ﻻ يدرك إﻻ بالتعدد، والتعدد بات شرعا مقلوبا حوله الجهل المركب من اﻹباحة إلى التحريم ببعض مجتهدات عصرنا اللواتي يقدمن هاجسهن الخاص (الغيرة)على أمر الله وما فيه من مصلحة عامة وكفى بالمرء إثما أن ينكر مندوبا فكيف إن أنكر واجبا. إن هذه الظاهرة متفحلة اﻵن فكيف يكون حجمها بعد عشر سنين؟، وكيف يكون حال مجتمعنا المكهرب بصواريخ الاتصال السهلة الرخيصة المنتشرة في كل يد وهي قادرة على حمل رؤوس نووية من الفساد على مجتمع يقاسي من رأسه إلى عقبيه بالانفتاح اللامحدود. 
إن هذه الظاهرة وغيرها إن لم نتعاون جميعا على الحد من تفشيها ستخرج من إطار السيطرة لتحرق بالجميع صالحهم قبل طالحهم {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا} وما جونو و فيت منا ببعيد،،
ومن لم يساهم في النصح واﻹرشاد على اﻷقل لحل هذه المعضلة وغيرها فليخش على نفسه اﻹسهام بسكوته في تفشيها، كما أرجو أن تخصص حلقات لسؤال أهل الذكر لمناقشتها وإبداء الحلول لها. 
وما يزيد الأمر تعقيدا أنك تجد العضل بارزا من اﻷولياء مخافة إفلات رواتب بناتهم ليصب في خزينة الزوج أو تجده يغلي المهر ويكثر الشرائط أو تجده غير قادر على إقناع ابنته بالزواج. 
أضف إلى ذلك كله ما العدد المهول من الفتيات العوانس من خريجات الثانوية وما قبلها. 
وأخيراً ﻻ بد من كلمة للنساء واﻷولياء والشباب وهي بمثابة تذكير أبرئ به ذمتي أمام الله جل جلاله: وهي: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إﻻ تفعلوا تكن فتنة وفساد) و (يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج) و (من لم يكن له قرين فالشيطان قرينه) فالزواج أعظم وظيفة للمرأة وتربية اﻷولاد أشرف رسالة وتعليمهم أوسع رزقا، والله المستعان.
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد للسيابي



الأحد، 14 ديسمبر 2014

شاركنا فكرتك | في مشروع استثمر فراغك (365 فكرة)
مشروع | استثمر فراغك فيما يجلب لك الخير في (٣٦٥ فكرة)
مشروع | استثمر فراغك فيما يجلب لك الخير
مشروع | استثمر فراغك فيما يلب لك الخير
الكثير يقول ويردد كإعتذار ليس لدي وقت فراغ، وهذا ليس صحيح ، فإن جميع العظماء كان يومهم 24 ساعة ولم يزد !
وهذا يدل على شيء واحد وهو عدم وجود الهدف وأيضا عدم التخطيط..
نبذة عن المشروع:
المشروع قائم في الأساس على  أفكاركم الرااائعة ومساهماتكم العمليه ونجاحاتكم الشخصية في كيفية استثمار وقت الفراغ بعائد معنوي ومالي.. وكما يقول علماء التنمية البشرية : 
لا يوجد إنسان تعيس ولكن توجد أفكار تسبب التعاسة، ولا توجد أفكار متفائلة لكن يوجد أشخاص متفائلون ، لأنهم قرروا أن يكونوا ذلك !
الأفكار نريدها أن تشمل جميع نواحي الحياة المختلفة التي يعيشها الانسان:
البيت، السيارة، السوق، الملعب (أوقات الرياضة)، الحديقة، المسجد، المدرسة، مكان العمل، أوقات الاستجمام، مطالعة الإنترنت...
طموحاتنا.. أن نجمع جميع الأفكار والتجارب في كتيب صغير يكون في متناول الجميع.. (طبعاً الحقوق محفوظة للجميع... وأيضا سيكون مجاناً على الشبكة)
  
اتمنى ان يجد هذا المشروع الآمال لجميع الشباب العربي الطامح..
لا تبخل/ي علينا بتجاربك أو أفكارك المتميزة

الاثنين، 8 ديسمبر 2014

الحلقة 61 : ( مواقف مضحكة خلال محاضراتي )
الحلقة 61 : ( مواقف مضحكة خلال محاضراتي )
صباح الخير قرائي ومتابعي حديث الإثنين.. من باب الترويح عن النفوس والتجديد..
ظاهر من عنوان الحلقة في رقمها 61
 ( مواقف مضحكة خلال محاضراتي) ..
أترككم مع الإبتسامة،، وإلى المواقف..
1. (بداية المسيرة):
عندما بدأت دعوتي وهي قبل 16 سنة من اﻵن تقريباً، قمت بإقامة دروس في بلدنا منها ما هو خاص للرجال أوخاص للنساء وكذا للطلبة، ولكنها كانت اجتهادات فردية لمجرد قراءات من كتب الفقه والقصص وغيرها، حتى وقعت في منزلق أوعزني أن أعيد النظر لمهد تجربتي، فكنت ذات مرة قرأت معلومة لم أميز فيها بين الحيض والاستحاضة فأدخلت حكما من اﻷمرين في اﻵخر ، ولكن قدر الله أن إحدى النساء الحاذقات اتصلت بمكتب اﻹفتاء للتأكد من اﻷمر فإذا بالمجيب يشدد في أمري، ويستنكر علي جهلي، فأدركت ساعتها أنه ﻻ بد لي من التعلم عند شيخ علم أو أن أدرس بمعهد علم شرعي، فﻻزمت الشيخ القاضي سيف بن محمد الفارسي -رحمه الله- وأخذت منه شيئا من النحو والفقه والعقيدة والميراث، إضافة إلى أني أعدت الثانوية العامة،؛ ﻷحصل على مجموع يدخلني (معهد العلوم الشرعية والذي حولي إلى كلية العلوم الشرعية) وقد وفقني الله بفضله لما أصبو له. 
2.(الدبور وانقطاع المحاضرة):
 كنت ذات يوم في رحلة ترفيهية مع  طلبة القرآن الكريم، وبعد تناول الغداء عمدت أن أقوم بمحاضرة تحفزهم على المضي قدما في المزيد من التعلم، وعندما بدأت بالحديث فإذا بدبية(دبور) تحوم حولنا كالطواف بالبيت، فرمقت بطوافها أعين الطﻻب وأصغاءهم، فسكت حتى تخلصنا منها، ثم واصلت الحديث فإذا مجموعة من الجعد(اﻷغنام ذات الصوف المتجعد) تثير سنفونية من ضاحية الوادي المواجهة فانتهت المحضرة بضحكنا على حظنا. 
3.(وجهة نظر):
في أحد اﻷيام وفي محاضرة نسائية كنت أحاول فيها وعظهن بالاقتصاد في المأكل والملبس ونهيهن عن التبذير أيام المناسبات، فذكرت لهن زهد أحد اﻷئمة و قصته الشبيهه بعمر الفاروق عندما كانت زوجته توفر شيئا من زادهما؛ ﻷجل توفير دواء له... فعقبت أنه رغم أن خزينة الدولة بين يديه لكنه تورع عنها، فعلقت أحد العجائز في صرة وقالت: بخيل وﻻ ما يسوي كذاك.
4.(بداهة في الرد )
في محاضرة نسائية كنت أحذرهن من بعض العادات الخاطئة التي انتشرت قديما في مجتمعنا التي تؤدي إلى الشرك، ومنها التبرك بعيون الماء ومنها تحاشي جنية كانوا يعتقدون وجودها في مسجد قديم مهجور ويعتقدون أنها السبب في موت مواليد فكانوا يبعثون لذلك المسجد بالجولة (خبز مضروب بالعسل والسمن)كلما رزق أحدهم بمولود، وأثناء حديثي قاطعتني أحد العجائز قائلة: ولدي حتى أنته مرسول عنك جولة يوم مرباي بك -أي يوم ولادتك- .
وغيرها من المواقف كثير .

كتبها/ أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي



الاثنين، 1 ديسمبر 2014

الحلقة 60 : (سيد الزعماء)
مرحبا قرآئي الأعزاء، يتجدد لقائي بكم في حلقة جديد من حديث الإثنين.. في حلقتتا 60 تحمل عنوان(سيد الزعماء): شخصية أعجبتني و إنها منار لكل زعيم أو مسئول أو وزير،لكل وكيل أو مدير عام أو خاص،لكل محافظ أو وال أو أمير،لكل سيد أو شيخ.
شاءت حكمة رب العزة أن يجعل من صناع اﻹسلاجم اﻷوائل رجالات هم منارات لكل كرسي في ضواحي الحياة، وللزعامة سيد اﻷوس والخزرج  سعد بن معاذ - رضي الله عنه وأرضاه-.
إن لهذا السيد كلمات ﻻ تنسى أبداً، فكأني بأصحاب رسول وهم يتمنون أن لو انبثقت من أفواههم، في يوم استثنائي، في يوم بدر في أول امتحان لأول جيل ستعقبه اﻷجيال علما لها، بذلك اليوم سيعز اﻹسﻻم لﻷبد و يذل الكفر لﻷبد،  وكأنك ترى رسول الله وهو قلق على مصير الدين الحنيف الذي سيحدده جيشه  الثلاث مئة اﻷعزل مقابل ألف مدججين بأنواع العدة والعتاد، و نصف جيشه من اﻷنصار الذين بايعوه على النصرة في المدينة، ولكنهم اﻵن خارجها لمواجهة أناس ليس بينهم عداوة، قام المصطفى مشاورا اﻷنصار والمهاجرين للحرب مستجلبا موقفهم فيها فقال: "أشيروا علي يا قوم" .
فقام الصديق فتكلم بما يثلج الصدر ثم الفاروق ثم غيرهما من المهاجرين ممن ضمنت ولايتهم و طاعتهم سابقا، و لكن لم يشف ذلك مراد النبي إذ يتكلم أحد من اﻷنصار والموقف يحتدم، فظل يردد أشيروا علي يا قوم ملتمسا رأيهم، فإذا بسيدهم سعد بن معاذ يستقرئ مراد نبيه قائلا: كأنك تريد رأينا يا رسول الله ؟ فقال المصطفى:"نعم"، فقال سعد: (بايعناك وناصرناك فامض بنا حيث شئت، وإنك لو خضت بنا البحر لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد، ولن نقول لك كما قال قوم موسى لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ولكن نقول قاتل أنت وربك وإنا معكما مقاتلون).. الله أكبر.. هنالك اطمأن نبي الله أن معه رجالا خلصاء سيعتز بهم اﻹسلام، وبذاك نصرهم الله تعالى.
وفي يوم الخندق خير السيد أن يحكم في مصير من كانوا مواليه من بني قريظة، الذين غدروا بالمسلمين يوم تكالبت عليهم قبائل العرب؛ ليبيدوهم جميعا من وجه الخليقة ويسبوا نساءهم ويستعبدوا أولادهم و يقبروا الإسلام في مهده، فاختار سعد -رضي الله عنه- أهل اﻹسلام على أهل الغدر، واطئا ولايتهم العبثية تحت قدميه فحكم بحكم الله الحق، وكأني أراه وهو محمول على اﻷلواح ينزف دما جراء غدرهم وهو يردد: ( آن لسعد أﻻ تأخذه في الله لومة ﻻئم ). يرددها حتى ﻻ تغره نفسه على موالات الخونة فولاية الله ورسوله والمؤمنين، فوق كل شيء ؛ لذلك ((اهتز عرش الرحمن لموت ذلك الضرغام)) رغم أنه مضى على إسلامه خمس سنوات فتفكروا عظمة صنيعه فيهن،
ولعل بعض زعماء اليوم يهتز عرش الرحمن لفعائلهم المخزية ومواقفهم المخجلة ضد اﻹسلام والمسلمين، خصوصا المستضعفين منهم والله المستعان ... 
إخوة اﻹيمان:
عندما وصل معاذ إلى مجلس النبي و الصحابة قام نبي الله وأمر أصحابه بالقيام لذلك السيد العظيم رغم أن عادة القيام عندهم مستنكرة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام:"من سره أن يرى الناس له قياما فليتبوأ مقعده من النار" فاحذروا دواعي الغرور، ولكن لم يكن القيام إﻻ لزعيم مخلص، مؤمن، مجاهد، كسعد بن معاذ فأين زعماء اليوم ليقتبسوا من لجية هذا المحيط الذي ﻻ ندري أعجنت طينته من مسك الفردوس؟! أم نسجت روحه من نور الملائكة؟ أم ألبست نفسه اﻷنيقة هندام اللؤلؤ والمرجان فظلت صافية كصفاء اﻷعياد؟! وبقدر صفاء السيد خلص صفاء أتباعه لذلك قرر رسول الله أن يعيش بجوارهم بدلاً من بلده اﻷم، ودعا لهم بالمغفرة هم وذرياتهم .
فيا ساداة المسلمين أفلا تكونوا خالدين كخلود صاحب رسول الله أنتم وأتباعكم؟.
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي