السبت، 31 يناير 2015

الحلقة 68 (بعض قصصي مع بساطة الشياب):
لنضحك قليلا مع (بعض قصصي مع بساطة الشياب) في حلقتنا 68 من حديث الإثنين:
1. (نصيحة في محلها): وجدته يمشي جنب الطريق فرجعت ﻷوصله حيث يريد، وقال لي ناصحا عما سمعه عن المهرجانات من منكرات :(ولدي، ما يروح المهرجان إلا بو مترهجن)؛ أي (المستلق)خفيف الشخصية.
2. (طلب عجيب): و آخر عندما أوصلته أنشد لي قصيدة طويلة يمدح فيها آل المسيب ولكني لم أفهم منها شيئا، ثم سألني قائلا: ولدي، تعرف لي حرمة ما يريدوها حيانها؟(يقصد امرأة ترضى بالزواج به وهو كهل يناهز السبعين). فقلت له مبتسما: هذا سؤال عجيب!. فأجاب أنه أيضا أثار  اسغرابهم من سألهم، ولكن أحد الشياب أجابه جوابا كافيا شافيا: تحصلها مخلايه في المقبرة.
3. (الخاطر): في طفولتي زارنا أحد معارف جدي في وقت غيابه فأضفته في مجلسنا وأحضرت له القهوة، و عند تناولها أشعلت التلفاز عن طريق جهاز التحكم عن بعد، ثم زدت الصوت وهو ينظر باستغراب لهذا التطور الغريب بالنسبة إليه، وقام يهز رأسه يمنة ويسرة ويردد : إنه العلم إنه العلم. ثم قبل مغادرته أحضرت له ماء للشرب، فشرب نصف الكوب ونظر حوله كأنه يبحث عن شيء وفجأة .....................              رش جدار المجلس من الداخل بما بقي من ماء، فمسكت رأسي وبصوت الدهشة سألته: ماذا فعلت؟. فأجاب بكل هدوء وثقة : خله يتبيرد خله يتبيرد. فقلت: وهل كان ساخنا حتى طلب أن يبرد. وكأني اﻵن أرى قطرات الماء تتساقط على مخاد المجلس. ملحوظة: نسمي الضيف خاطرا وهي كلمة مأخوذة من الخاطر .
4. (الفصحى بالإنجليزية): و آخر من عادته يحب التكلم بالفصحى ولكنه كثيرا ما يخلطها بالعامية سيما عندما ﻻ تسعفه مخازن اﻷلفاظ الفارغة، و في مرة طلب مني الاتصال بالهاتف، فاتصلت له برقم المكتب الذي طلبه، فقال للموظف : أين وضعتم التشيكن؟؛ يقصد "الشيك" ورقة النقد المعروفة لدى البنوك، وقد محور الكلمة بين العربية واﻹنجليزية، فطلب الموظف إعادة الكلمة ﻷنه لم يفهمها، فأعاد السؤال مرارا، والموظف يردد : ماذا تقول ماذا تقصد؟،  فغضب و تنعشلت فصاحته بعد كثرة اﻹعادة وقال للموظف بأعلى صوته: التشيكن التشيكن بو جبته أمس هين قرعتوه هين قرعتوه ... ؟.
5. (شكوى غريبة): أخبرني أبي أن أحد الشياب اشتكى مني إلى أحد المشايخ، وكانت دعواه أني قرأت سورة "القارعة" عندما صليت بهم في مسجدهم، فقال له الشيخ متعجبا من شكواه: لكنها من القرآن. أجاب: نعم ولكن ﻻ يقرأها في مسجد وإنما في سيح أو مكان مفتوح. فزاد استغراب الشيخ وسأله عن السبب فأجاب: عن ننقرع ويطيح فوقنا المسجد.
6. (عوضنا خيرا): قررت أنا وصاحبي الانطﻻق فجرا ﻷجل مذاكرة الامتحان مستغلين ساعة البعد عن الجامعة، ولكن وجدنا رجﻻ مسنا يقطع الطريق فحملناه معنا، وفي الطريق حكى لنا قصة حياته كاملة وخللها بالقصائد الملحنة بالعازي والتغاريد، فلم نقرأ شيئا، ولكن الله تداركنا بلطفه بتيسير الاختبار. أضحك الله سنكم و وفقكم الله لمرضاته.
أبو عبد الرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي. 

السبت، 24 يناير 2015

حقيبة اللغة الإنجليزية | مهارات وتمارين وملفات صوتية
أصبحت اللغة الإنجليزية في عصرنا هذا من أهم اللغات التحاورية اليومية والمعتمدة لدى أرقى الجامعات، كما أنها تأتي كاللغة  الثانية بعد اللغة العربية كما نص عليها القانون الأساس في السلطنة..
ومن هنا أتت فكرة حقيبة اللغة الإنجليزية | English Bag لكي تسهل على المبتدئيين في تعلم اللغة أو من هم في مستواهم متوسط لكي تساعدهم في تحقيق مبتغاهم في تعلم وإتقان اللغة الإنجليزية..
حقيبة اللغة الإنجليزية | English Bag
حقيبة اللغة الإنجليزية | مهارات وتدريبات وبرامج جديدة
لقد راعينا في إعداد حقيبة اللغة الإنجليزية | English Bag أن تشمل المهارات الأساسية لتعلم اللغة وهي : (الإستماع،  التحدث، القراءة، الكتابة)، وهي كالآتي:
1.الاستماع | listening :
   - قمنا بإنتقاء ملفات صوتية مرفقة بملف PDF من موقع محطة BBC وهذه الملفات لا يتعدى الملف الصوتي فيها 6 دقائق
   - هناك 250 ملف صوتي لمحادثات حياتية مختلفة.
 
2. التحدث | Speaking :
    - هناك 250 ملف صوتي لمحادثات حياتية مختلفة.

3. القراءة | Reading :
    - يوجد في الحقيبة 60 قصة مدعومة بقراءة صوتية، وهذه القصص سهلة وسلسة اتمنى أن تساعدكم.
    - وويوجد أيضا 17 تمرين للقراءة مدعوم بملف صوتي.
4. الكتابة | Writing :
    من ضمن اساسيات الكتابة هو توفر المخزون الكبير من المفردات و الكلمات ولهذا:
    - قمنا بتوفير 500 كلمة شائعة الاستخدام
    - 100 جملة يمكنك استخدامها ، وايضا التعديل عليها.
    - بالإضافة إلى دورة في كيفية نطق الكلمات اللغة الإنجليزية.

لتحميل حقيبة اللغة الإنجليزية | English Bag
 
وسم: حقيبة اللغة الإنجليزية ، مهارات وتدريبات وبرامج جديدة ، مهارات التحدث ، مهارات القراءة ، 500 كلمة ، 100 جملة ، حوارات باللغة الإنجليزية ، تمارين مختلفة ، 17 تمرين ، مهارات الإستماع ، مهاراة الكتابة ، 60 قصة مقروءة ، قصص

الخميس، 22 يناير 2015

تحميل خطوط جديدة للورد  وللتصميم وللفوتوشوب  | New Font's 2015
مرحبا بكم في تدوينة جديدة.. نقدم لكم فيها اكبر موسوعة مجانية للخط العربي تحتوي على أكثر من 4000 خط مميز جاهز للتحميل المباشر.


الموسوعة المجانية للخط العربي تحتوي على الخطوط المشهورة والمطورة مثل: الثلث، النسخ، الديواني، الديواني الجلي، الفارسي الكوفي، مسند، الحر، المربع، إلخ..
 وأيضاً: خطوط موسوعة مجانية للخطوط العربية يمكنك  استخدامها في التصميم باشهر برامج التصميم كالفوتوشوب وغيرها..
 
اضغط على الرابط ليتم تحويلك إلى موقع موسوعة مجانية للخطوط العربية


وسم: تحميل الخطوط العربية، الخط العربي، العربية، خطوط مجانية، تحميل خطوط عربية، خطوط فوتوشوب، برامج التصميم

الثلاثاء، 20 يناير 2015

الحلقة 67 (الشيخ القاضي سيف الفارسي):
مرحبا بكم أخوتي عنوان حلقتنا 67 لهذا اليوم هو: (الشيخ القاضي سيف الفارسي): 
حديثي هذا أكتبه نصرة لنبينا المصطفى - صلى الله عليه وسلم-. فلا تتعجب من العنوان فالقصد منه ذكر رجل أحب نبيه فأصدق الحب عمليا ﻻ لسانيا، فنصر نبيه قبل أن تطاله ألسن العابثين الرعناء.
الحلقة 67 ( الشيخ القاضي سيف الفارسي ):
الحلقة 67 ( الشيخ القاضي سيف الفارسي ):
 لست مزايدا إن أصدقتكم القول أن الشيخ القاضي - رحمه الله - هو مؤسس الدعوة في وﻻية بدبد وله الفضل في إرساء دعائمها العلمية والروحية، إذ روح الشيخ امتداد لنهضة العلماء اﻷجلاء الذين ربتهم عمان وأنجبتهم حفاظا ﻷصلاتها وإسنادا لديمومة عزها و ترسيخا لكرامتها وتجديدا لهيبتها وقبسا لتقدمها، فمن منهل اﻹمام محمد بن عبدالله الخليلي - رحمه الله - كان ارتشافه ومن حوض مدرسته كان اغترافه، والإمام الخليلي امتداد لنور الدين السالمي والسالمي امتداد للشيخ صالح بن علي الحارثي إلى المحقق سعيد بن خلفان الخليلي رحمهم الله جميعا... وهكذا في سلسلة متجذرة في عمق ألف وأربعمئة سنة إلى جابرنا ( جابر بن زيد ) التابعي تلميذ ابن عباس وابن مسعود وعائشة وسبعين بدريا إلى نبينا - عليه الصلاة والسلام - ولله الحمد والمنة والفضل. لم تكد تجف من ذاكرتي رسم حلق الحجيج حول كعبة دعوته، تلبية لأذان { اقرأ } ونداء الحق و الاستقامة. فيأتيه المسن والشاب والصبية والمثقفون والدعاة و شيوخ العلم والعامة، بين متعلم ودارس ومستفسر ومستشير و مستنير و سمير، وكان صدره روضة للجميع لكل فيها أريكته وفاكهته و قهوته. 
له حلم مترف الجود يثير الثمار الغض في ركود الريح.  ما أعذب الجلوس بين يديه وهو يروي لك قصص الفضﻻء وتاريخ النبﻻء فمنها ما يشعل الحماس ومنها ما يبكيك شوقا لفعل الخيرات ومنها ما يعظك به بمعطف العطف والحنان، وكلها تهذيب للنفوس ووضاءة للخير وصنوف الخير. رغم تجاوز عمره السبعين ما تجاوزت قارورة تعليمه نزعة الثلاثين، فمجلس علمه العامر كتعاقب الليل والنهار، و قد وقد حلقه على مدار الساعات و اﻷيام. وخص اﻷحد للنحو واﻷربعاء للفقه والخميس للعقيدة والميراث، وقراءته للكتب والمجلدات والمؤلفات القديمة والجديدة كانت له حياة أخرى. يمتاز الشيخ بما يمتاز به علماء عمان فجمع مع العلم اﻷدب وديوانه خﻻصة الفكر خير شاهد. لكل امرئ أب ولطالب العلم أب يمضي به إلى النعيم، وإشفاقه لطلبته أنساه كثرة الجلوس وتقدم العمر. كانت قرية الحمامات في أعلى فنجاء مرصعة بالبﻻط بنبض فؤاده ونخيلها العرائس الحور و سواقيها تتفتق بدهون العود، وبعد فراقه صارت كورق الصفصاف الحزينة. لم يمت الشيخ فعروقه ما زالت تنبض في أحشاء الكثير من طلابه (المخلصين)، و صحائفه منثورة في منابر القرى لمن وفى بصحبته. وهذا لعمر الله هو الترجمة الفعلية الصادقة لحب نبي الرحمة إذ كانت وظيفته التذكير والتبليغ عن دعوة الله وما أشرفها من مرتبة. بل كان يدعو برحمة محمد وحنية محمد ورأفة محمد وعصى اﻷنبياء للاتكاء فقط أو لهش الأغنام والناس ليسوا قطيع أغنام فلترفق في دعوتنا لهم 
{واخفض جناحك للمؤمنين}
إن نموذجية الشيخ هي ما وجب علينا انتهاجها في حياتنا نصرة لنبينا وقد تسعفنا يد المقاطعة الاقتصادية، وأما الجاليات المسلمة في الغرب فعليها تبيين رحمة محمد العالمية، ولنوقن أن شمس محمد لم ولن تفل و ستبقى خفافيش الليل تسير في الظﻻم، ويكفينا قول الحق تبارك وتعالى: { فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون فاصدع بما تؤمر و أعرض عن المشركين إنا كفيناك المستهزين الذين يجعلون مع الله إله آخر فسوف يعلمون، ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين و اعبد ربك حتى يأتيك اليقين }

أبو عبد الرحمن سامي بن محمد السيابي.

الخميس، 15 يناير 2015

تحميل | كتاب أسرار وخفايا جني الارباح في خمسات
مرحبا بكم أعزائي الزوار.. في حديثنا السابق عن موقع خمسات للخدمات المصغرة، تطرقنا إلى عدة مواضيع إبتداء من التسجيل وإلى كيفية عرض الخدمات..
كتاب أسرار وخفايا جني الارباح في خمساتالجزء الأول: 
الجزء الثاني:

وفي هذه التدوينة ينظيف زيادة للمواضيع الأخرى وهو كتاب جميل جداً للأخ/ محمد الحسامي، والكتاب يحمل عنوان | أسرار وخفايا جني الارباح في خمسات.
فكما تعرفون خمسات هو للخدمات المصغرة ، اي الربح من تقديم بعض الخدمات التي تجيدها ، كيفما كانت ، التصميم او التصوير ، حلول لمشاكل برمجية وغيرها ...
بعض العناوين من فهرس الكتاب: 
- كيف يعمل موقع خمسات khamsat
- كيف ابدأ مع خمسات khamsat
- بعض الافكار المبتكرة لتقديم خدمات ناجحة
- كيف تنشر خدماتك في خمسات khamsat
- كيف تسوق لخدماتك
- اهمية المشاركة في مجتمع خمسات 
- اهم النصائح للحصول على رضى العميل
- اكثر الخدمات مبيعا في خمسات 
- موقع فايفرfiverr ( سري للغاية )
كتاب خمسات- خدمات يمكنك بيعها 
- طريقة جلب متابعين حقيقيين في تويتر
- الطريقة المجانية لجلب الاف الزوار 
- مواقع وروابط مهمة.

الثلاثاء، 13 يناير 2015

دفينيا | مخزن خطوط الويب الإحترافية الجاهزة للإستعمال
مرحبا بكم على مدونة الأبجدية..
واليوم وأنا أتصفح بعض المواقع، وقعت على موقع جداً رهيب ومفيد لأصحاب تطوير وتصميم المواقع، وبالأخص لمدونات بلوجر، الموقع هو عبارة عن مخزن لخطوط  عربية للويب الجاهزة للإستخدام، أي أنها مرفوعة وما تحتاج لتحميلها ورفعها مرة أخرى..  ما عليك إلا أن تدخل الموقع.. 

 ديفنيا لخطوط الويب


بعدها ستجد واجهة بها خطوط متنوعة ماعليك الا البحث عن الخط الذي يعجبك ثم الضغط على " استخدام " و سيضهر لك كود الخط وأيضا اسم الخط ما عليك الى وضعه تحت  
<head> أو فوق <head/>
بعد الإنتهاء من إضافة الخط الذي اخترته، قم بتغيير الخط الموجود في مدونتك أو موقعك وابحث عن كود:
font-family


 إذت كنت لا تعرف كيفية تغيير الخطوط في موقعك أو مدونتك 
فأنصحك بمشاهدة هذا الدرس 
للمزيد من الخطوط و طريقة تغيير الخطوط  
الحلقة 66 ( التدرج الوظيفي وأثره على القدرة القيادية ):
أهلا بكم زواري متابعي حلقات حديث الإثنين، كم تعودنا في الحلقات الماضية على أن نواكب بحلقات درسنا المتطلبات الحياتية للناس، وهذا الذي يرجوه القراء الأعزاء، وفي حلقتنا 66 ينتحدث عن التنمية البشرية لدى الموظف فأترككم مع حلقتنا بعنوان:
(التدرج الوظيفي وأثره على القدرة القيادية): 


مما نستفيد منه من سيرة نبينا العطرة من نموذجيته التي يقطع بها حبال الشكوك عمن يوهم تجرده من اﻷسوة الحسنة لكل لبيب، أنه بغض النظر عن اصطفائه للنبوة إﻻ أنه تدرج عمليا وفكريا من سنه المبكر إلى السن الذي أصبح فيه قياديا خبيرا فصار بعدها قائدا للبشرية. في المرحلة اﻷولى عمل راعيا للغنم "وما من نبي إﻻ رعى اﻷغنام"، وهي تجارة دنيا لم يستنكف عن مزاولتها وكان يتقاضى بها قراريط من أصحاب اﻷغنام، ثم انتقل إلى التجارة الوسطى ليتاجر بجزء من مال خديجة ويأتي لها باﻷرباح المضاعفة ثم بعد الزواج بها صارت تجارتها الواسعة تحت تصرفه قيادته، ولم يحتج أبدا للتدليس والغش والكذب - حشاه - لتمشية تجارته كما هو بعض حال الواهمين اليوم أن التجارة ﻻ تبحر سفينتها إلا بربانية الكذب والتدليس فتوسع غشهم إلى أن ينهبوا خيرات بلدانهم. 
ومن خلال تجارته نمت ثقافته و ربت معرفته ففي اﻷسواق تكشفت له صفائح الناس وطبائعهم إذ اﻷسواق صفائح النفوس بها تظهر معادن الرجال من سمح وجشع و مقدم و فزع ...، وتكشفت له المعاملات المالية بأوجهها ليفتي فيها فيما بعد على قدر بعدها عن المنازعات. وفي السوق تطرح القضايا الخاصة والعامة وتتداول اﻷخبار و كل جديد من المعارف وتتكون العلاقات. وما يوسع دائرة المعارف لديه لتتعدى المحلية إلى اﻹقليمية هو حجم سوق مكة آن ذاك الذي يشكل مزار العرب عند حجهم واعتمارهم فقد دانت لمكة الزعامات الثﻻث الكبرى الدينية والاقتصادية والثقافية، وكل ذلك ينسكب في إبريق عقلية المصطفى الفذة بيد أن شعيرته الأخلقية ﻻ زالت بالمرصاد تفلتر النقي عن الشائب والصائب عن العائب. فمن الناحية الاقتصادية  ضربت قريش بتجارتها شمال الجزيرة وجنوبها في موسمي الشتاء والصيف فكانت تكنس بها أخبار الناس وجديدهم. ومن الناحية الثقافية كانت يأتمر فيها شعراء القبائل ليلقوا قصائدهم وسط أهل الفصاحة والنقد واﻷدب والثقافة فإن راقت أقروها فتوسعت القصيدة بصاحبها إلى العالمية وإﻻ ظل شاعرا محليا في جورب قبيلته. ومن الناحية الدينية فيكفي أن الكعبة رمز ما تبقى من الحنيفية في أرضها وبيدها فضل الرفادة والسقاية والاكتساء. فكل ذلك ارتقى بنبينا عمليا وعلميا و وظيفيا و ثقافة وفكرا بفضل الله القائل:{ألم يجدك يتيما فآوى و وجدك ضالا فهدى و وجدك عائلا فأغنى} وقال:{ألم نشرح لك صدرك}. إن هذا التدرج الوظيفي وما خالطة من توسع في المعارف النظرية والتطبيقية وما أحياه فيه من خلق رفيع نتج عنه خبرة بعد مهارة وقيادة بعد إدارة، وكانت تلك القيادة هي التي حافظت على النجاح المثمر المتصف بأنه مفيد دائم فياض لجميع اﻷتباع على اتساع اﻷصقاع. إذن القائد الناجح هو (المتعلم الماهر الخبير الخلوق) والوطنية من اﻷخلاق. اللهم احفظ أوطاننا وأيد سلطاننا بالحق. 
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي

الأربعاء، 7 يناير 2015

تحميل | كتاب الخطة الهجومية للربح من المواقع والمدونات PDF
أهلا بكم زواري الأعزاء.. في ظل نشر المعرفة وانتشار المجالات في الشبكة العنكبوتية تنامى لدى الجميع عن كيفية استغلال هذه الخدمة الجليلة في مجال الربح من الانترنت، لهذا دائما ما نبحث عن كل كتاب يشرح لنا كيفية الربح من الانترنت بكل مجالاته، سواء: 
الربح من ادسنس، الربح من التسويق الالكتروني، الربح من النقر على الاعلانات، 
الربح من تطبيقات الاندرويد، الربح من التصميم، وكذلك الربح من الخدمات المصغرة، وغيرها ...
كتابنا لهذه التدوينة هو كتاب الخطة الهجومية للربح من المدونات والمواقع ، الكتاب من إعداد وتقديم الاخ أحمد بودرقة ، حيث يكشف فيه بعض أسرار الربح من ادسنس .
من محتويات الكتاب :
كتاب الخطة الهجومية للربح من المواقع والمدونات PDF
كتاب الخطة الهجومية للربح من المواقع والمدونات
- مقدمة
- لماذا الربح من الأنترنت
- ادفع الثمن أولا
- أصعب شئ
- أهم شئ للربح
- الخطة الهجومية لحصد الأفكار المربحة
- جلسة عصف دهني
- البداية الصحيحة
- اهمية الكلمات المفتاحية
- محتوى الموقع
- طرق الربح من موقعك
- لغة الموقع
- الخطة الهجومية لجلب الزوار
- قائمة الايميلات
- المشاكل والتحديات
- حديث الأرقام
- بنية الموقع ...

الاثنين، 5 يناير 2015

الحلقة 65 ( ماذا تستفيد من المولد النبوي؟ ):
أسعد الله صباحكم بكل الخير والبركات.. إن مولد النبوي لهي مناسبة عطرة نجدد فيها نيات الطاعة والإمتثال لخير البشرية -صلى الله عليه وسلم- ولهذا جاء درس الإثنين في حلقته 65 حتى تلهم نفس كل واحد منا، ماذا استفاد وهو يعايش هذه الذكرى.. 
وسؤالنا لك أخي الفاضل / أختي الفاضلة :(ماذا تستفيد من المولد النبوي؟): 
ماذا تستفيد من المولد النبوي؟
الحلقة 65 : ماذا تستفيد من المولد النبوي؟
تتساقط أوراق السفرجل الصفراء مأذنة بالرحيل، وتجفل أجفان الكروم ملطخة بالصليل، صليل الشتاء الموحش البائس، ولكن ما لبثت أن زفت غلال البشر تصهل باﻷزاهير، و ورود العناقيد المدﻻة على الجيد، لفصل الثمار وتنوع الثمار، الغضة والمذة والحلوة- بلهيب اﻷشواق، لذكرى مولد سيد اﻷشواق محمد نبي الله -صلى الله عليه وسلم- .
وإليكم ما يمكن أن نستفيد منه من ذكرى مولده -عليه الصلاة والسلام- :               1.الاحتفال بمولده وإن عارضه البعض فهو تحت غطاء(من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة)، وما أحوجنا في عصرنا إلى ما يعضنا بسيرته وحكمه وأخلاقه.
2.يجب غرس سيرة النبي في الناشئة ليقتدوا به منذ نعومة أظفارهم، بدل الاقتداء بأبطال الكرتون أو اﻷفلام أو اللاعبين، فتستغل هذه المناسبة لذاك.
3.الحكمة من اليتم، هي الاطمئنان أن نبينا تربى في عناية ربه تعالى، فعاش طاهراً من الوثنية، نزيها عن الأخطاء.
4.وبسبب اليتم اعتمد على يده، فرعى اﻷغنام ومن الرعي تعلم القيادة والتواضع، فلم تبطره السيادة التي وصل إليها والتي نشأ فيها.
5.ومن اليتم تمهدت له طرق التعامل مع العرب ومعرفة طباعها، وكيفية استقبال وفودها، فكان من عطف سيد العرب جده: أنه كان يجلسه بجواره عند استضافته لهم.
من ذينك نتبين أن مجالسة الرجال تعزز الرجولة، ومزاولة اﻷعمال وإن كانت بسيطة تبسط اﻷخلاق وتقوض المسئولية. فأين أوﻻدنا في مجالسنا؟ وأين هم من قضاء حوائج أهلهم ؟
بقلم: أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي