الاثنين، 16 فبراير 2015

الحلقة 71 (الحلية الإسلامية):
أسعد الله صباحكم بكل الخيرات والبركات، (الحِليةُ الإسلامية) هو عنوان حلقتنا لهذا الأسبوع في عددها 71،؛ حلية اﻷخلاق اﻹسلامية هي التسامح، وهي السلوك العام الذي نتعامل به مع المسلمين وغيرهم "كأهل الذمة" كما يسمون في التراث الفقهي أو كما نسميهم "اﻷجانب" في بلداننا وهم العاملون أو السياح غير المسلمين. 
فهؤﻻء ﻻ ينطوقون بالشهادتين ولكنهم بحاجة إلى مسح الضبابية فيما بين مورثهم الثقافي الضيق و أفق اﻹسلام السمح الرحب، وهذه الحلقة هي المكملة للحلقتين السابقتين.
الحلقة 71 (الحلية الإسلامية): التسامح حديث الإثنين
الحلقة 71 (الحلية الإسلامية):

1. (سماحة النبي يوسف-عليه السلام):
إننا نستلهم حليتنا الخلقية من منجم اﻷنبياء والصحابة وأهل الفضل، فتسامح النبي يوسف- عليه السلام- يدون نموذجا صلبا، فبعدما شرده إخوته عن أبيه وعن موطنه ﻷكثر من أربعين سنة قد مسح كل ذلك بعد اعتذارهم إليه وﻷبيه وأجابهم :{ﻻ تثريب عليكم} بل دعى لهم ولنفسه بالمغفرة.

2. ( تسامح النبي اﻷعظم-عليه الصلاة والسلام- ):
وأذكر تسامحه مع أهل مكة الذين أجلوه هو وأصحابه، فقال لهم يوم أحاط بهم بقوته الجرارة :( اذهبوا فأنتم الطلقاء)، ولندقق أنه تسامح مع مشركين أغلبهم ﻻ يقربونه بيد أن النبي يوسف تسامح مع إخوته وهم مسلمون. وهذا مما نستدل به على فضل نبينا - صلى الله عليه وسلم - على سائر اﻷنبياء.
3. (سماحة الصديق أبي بكر-رضي الله عنه-): 
بعد حادثة اﻹفك مع مسطح بن أثاثة الذي تقوّل على عِرْضِ ابنته عائشة الطاهرة العفيفة -أم المؤمنين وزوج صاحبه نبي الله- حتى برأها الله -تعالى- بكتابه المقدس، بل أرجع الصديق نفقته لمسطح تلبية لنداء الله ورغبة في مغفرته {... وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}، النور 22.
4. (تسامح أهل عمان):
وهنا نستحضر مديح النبي-عليه الصلاة والسلام- لهم كما جاء في صحيح مسلم: (لو أنك أهل عمان أتيت لما سبوك وما ضربوك)، وهي شهادة فخر و وسام شرف على صدر كل عماني لم يتجرد من عمانيته. وعليه فإن عمان بشعبها وعلمائها وحكومتها ومفكريها  أبو إﻻ نبذ الطائفية والمذهبية، وقننت ذلك في دستورها، حفظاً لدينها وكرامتها وأمنها في الداخل والخارج -والحمد لله- .
ولا مناص للخلاص من التناحر القائم بين المسلمين إﻻ بهذا المسلك السمح الرصين.
5. (بعض حقوق غير المسلمين علينا):
الحماية من الاعتداء الخارجي والظلم الداخلي سواء في أبدانهم ودمائهم أو في أعراضهم أو أموالهم، فمما يروى عن الفاروق عمر -رضي الله عنه- أنه وجد شيخاً يهوديا أنهكته الحياة فأمر بإعفائه من الجزية بل وأمر أن يعطى مرتّباً من مال المسلمين العام.
6. (تنبيه مهم) للموالين ﻷعداء اﻷمة: 
ﻻ يمكنم الجمع بين متناقضين وهما مد يد التسامح لأعدائكم وهم يمدون سكاكينهم في نحوركم فقد قال الله تعالى محذرا :{ لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم ﻻ يستكبرون}،المائدة 82. 
اللهم اجعل شعارنا التسامح واحفظه من الخسران. 
بقلم/ أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
يمكنكم المشاركة في الموضوعات ﻻبداء رأيكم

الأربعاء، 11 فبراير 2015

رواق | المنصة العربية للتعليم المفتوح مجاناً
هل سمعت يوماً عن رواق؟ لقد شهد تنامي الطلب على اكتساب العلوم واستكمال المعارف طفرة كبيرة في مجال تقديم هذه العلوم.. وبما أن العالم الآن أصبح كالقرية الصغيرة في كف تكنولوجيا الإتصالات الحديثة فكان لازاماً من استبدال الطرق القديمة في مجال التعلم فيما يتناسب العصر لهذا برزة الحاجة إلى منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية  ومن هنا جاءت فكرة (رواق) المنصنة التعليمية الإلكترونية المجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
رواق rwaq | المنصة العربية للتعليم المفتوح مجاناًسواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.
تفضل من هنا >> موقع منصة رواق

الاثنين، 9 فبراير 2015

الحلقة 70 (المبدأ والتطبيق):
أسعد الله صباحكم بكل الخير والسعادة،، نعود إليكم قراءنا الأعزاء وحلقتنا في عددها 70 تحمل عنوان (المبدأ والتطبيق) وهو امتداد للحلقة السابقة، ففي حديثنا السابق علمنا أن مجرد النطق بالشهادتين (الجملة) يلزمنا شرعا اﻹتيان بحقوق و واجبات تجاه من نطق بها ظاهرا دون التنقيب عما تختلجه اﻷلباب من صدق أو تدليس أو اتجاهات مذهبية أو طائفية أو غيرها، فالكل على السواء في وتيرة اﻹسلام  في حفظ الدم والعرض والمال. وهذا هو ما يجب تأسيسه في التعامل الدنيوي بيننا كمسلمين.

الحلقة 70 (المبدأ والتطبيق): حديث الإثنين
الحلقة 70 (المبدأ والتطبيق):
1. وقد أسس النبي صلى الله عليه وسلم هذه المبدأ في الحادثة التي قتل فيها أحد أصحابه رجلا في معركة وهو يلفظ الشهادة، وبررها الصحابي أن الرجل كان يذب بها عن قتله، فغضب النبي أيما غضب حتى احمر وجهه الشريف وكما قال: هل اطلعت على قلبه؟.
2. أما ما يخص اﻵخرة فإلى الله مرد العلم في الصدق من النفاق والصحة من الاجتهاد أو التدليس فهو لم يترك ﻷحد من مخلوقاته بقر البطون لكشف اﻷسرار وﻻ حتى أنبياءه وﻻ ملائكته {ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد}.
3. وهنا يلزم النصح للمتساهلين في واجباتهم المتخاذلين عن مبادئهم المتجردين عن أخلاقهم بأنه عند العزيز الجبار ﻻ يكفي الاكتفاء بالنطق بالشهادتين دون اﻹعتقاد والتطبيق، فإنك إن طفقت مسحا على آي القرآن من الفاتحة إلى الناس ما وجدت اﻹيمان إلا مقرونا بالعمل الصالح فهما السماء واﻷرض في براح الكون. وسورة العصر خير دليل والكل يحفظها.
4. وﻻ يصح عدالة أن يجعل المجرم كالمدين والعاصي كالمستقيم في منزلة النعيم بمجرد النطق بالشهادتين في الميزان اﻷخروي الدقيق الرصين. فقد خصص الله رحمته للطائع دون العاصي بقوله:{وَ رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} [الأعراف : 156].
5. إن العمل الصالح هو ثمرة اﻹيمان الخالص والإيمان الخالص هو جذع العمل الصالح وكلاهما شجرة الاستخلاف الذي شرف الله به عباده وهما الحصن الدنيوي واﻷخروي. 
بقلم/ أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي    
يمكنكم المشاركة في الموضوعات ﻻبداء رأيكم

الجمعة، 6 فبراير 2015

أكاديمية الدارين | تعلم عن بعد مجاناً
 قد لا يتسنى للكثير من الأطفال والناشئة، بل وحتى الشباب في العالم العربي الحصول على المعلم الكفء و القادر على إيصال المعلومة بأيسر الطرق ومن غير تعقيد أو تكاليف. لذا بدأت فكرة مشروع تعليمي فريد هدفه توفير التعليم المتميز لجميع الناطقين باللغة العربية، في مختلف المراحل وفي شتى العلوم ويكون مجاناً بمعنى آخر غير ربحي.. وهذه الفكرة التي قامت عليها ( أكاديمية الدارين) وهي بختصار: 

عبارة عن موقع إلكتروني خيري وغير ربحي، يهدف إلى المساعدة مجانآ على استغلال وقت تبحرك في عالم الإنترنت في بناء نفسك وأمتك لتفوز بالخير فى  دنياك وآخرتك. يتيح الموقع أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال التعليم عن بعد (القاعات الافتراضية) وأنظمة إدارة التعلم 
(Learning Management Systems). يستطيع بذلك المدرس إلقاء دروسه من منزله أو تليفونه الجوال أو أي مكان طالما وجد به إتصال بالإنترنت وكذلك يستطيع الطالب تلقى دروسه بأي من هذه الطرق.
نرحب بمشاركة جميع المنتديات والمواقع معنا ونضع إمكانياتنا تحت تصرفهم ليكون هذا الموقع لبنة نحو أول جامعة عالمية مجانية ذات طابع إسلامي .
والموقع لا يتبع أية جهة سياسية أو طائفية أو دينية، فهو تبرع مؤسس هذا الموقع ابتغاء وجه الله عز وجل، وستكون كل مساهمات الأعضاء فيه كذلك بإذن الله، لأن الهدف هو إضافة لبنة إلى كافة الجهود المختلفة المبذولة  نحو تنمية روح العطاء العلمي والتطبيقي فى العالمين العربى و الإسلامي، وعودة المجتمعين  العربى و الإسلامي ليقودا مسيرة العلم وتطبيقاته في العالم،
ملاحظة: جميع الدورات والمحاضرات مجانية والأكاديمية قائمة على العمل التطوعى من جانب المحاضرين والفرق المختلفة. 
الأكاديمية تحت رعاية جمعية الدارين الخيرية مشهرة برقم 2755 لسنة 2011 بالإسكندرية

للدخول إلى الأكاديمية إضغط هنا

الأربعاء، 4 فبراير 2015

الحلقة 69 (النموذج العماني في تأصيل معنى اﻹيمان وتطبيقه):
النموذج العماني في تأصيل معنى اﻹيمان وتطبيقه هو عنوان الحلقة 69 من حديثنا لهذا اليوم، أترككم مع الفائدة..  يقول اﻹمام نور الدين السالمي -رحمه الله- في منظومة غاية المراد:
(وأول الفرض في تأصيله جُمٓلٌ ... ثلاثةٌ فزت إن تستحضر الجملا)
(وإن أتيت بها نطقا حفِظت بها ... للنفس والمال والسبي بها حُضِلا )

النموذج العماني في تأصيل معنى اﻹيمان وتطبيقه
النموذج العماني في تأصيل معنى اﻹيمان وتطبيقه
1. فرائض اﻹسلام هي أركان اﻹسلام ، وأولها الشهادة ثم الصلاة والزكاة والصوم والحج. إذن الشهادة هي أول الفرض أو أول اﻷركان وهي ما اصطلح عليها "بالجملة".
2. اتفق العلماء على لزوم اﻹتيان بالشهادة بالقلب لدخول اﻹسلام ولكنهم اختلفوا في النطق بها، و النطق مذهب جمهورهم وعليه اﻹمام السالمي، وقد (فضل) بدر الدين الخليلي النطق مع القلب، فإن أسلم امرؤ أجنبي (كالعاملات في المنازل مثلاً) لزم عليه النطق بها ليعلن إسلامه ﻷنه أتى من بلاد غير مسلمة، و أما إن بلغ أوﻻد المسلمين الرشد فيكفي استحضارها بالقلب ﻷنهم في بيئة مسلمة هيأتهم للإسلام. في موسم للحج ﻻقيت رجلا أروبيا من أصل عربي وكان جل رجاه أن يعيش ببلد عربي مسلم ﻷجل تربية أوﻻده كما يتربى المسلمون.
3. وللجملة تفسيران:
 عقدي وعملي، فالعقدي هو "اﻹيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم اﻵخر والقضاء والقدر"، وهي أركان اﻹيمان كما تعلمون. وأما التفسير العملي فهو تقوى الله تعالى، والتقوى مفردة تحمل معنيين متضادين هما الامتثال والترك؛ فالامتثال بتطبيق أوامر الله ورسوله معا قدر المستطاع، والترك اجتناب نواهيهما مطلقا.
 4. أقسام الجملة اثنان؛ هي شهادة أﻻ إله إﻻ الله، وشهادة أن محمدا رسول الله، و زاد البعض شهادة أن كل ما جاء به الرسول حق من عند الله -تعالى-، يقول الله -تعالى- : {وما ينطق عن الهوى إن هو إﻻ وحي يوحى}.
 5. فمن أتى بالجملة فقد حفظ لنفسه أشياء وحضل -أي منع- عن نفسه أشياء؛ حفظ دمه عن السفك، وماله عن النهب، ومنع عن عرضه السبي و عن حريته العبودية؛ وضمان ذلك هو قرار رسول الله القائل: " فإنهم إن فعلوا ذلك -أي نطقوا بالشهادة- فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق اﻹسلام " ، وأول ما قاله في حجة الوداع:(إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم)، وحق اﻹسﻻم الحد والقصاص والتعزير وكل ذلك بالبينة.
فكل من نطق بالشهادتين هو مسلم وجب عليك أن تنصره ﻻ أن تخذله، دون التفتيش عن مذهبه أو اعتقاده أو طائفته ... فكلنا على السواء.
(ونحن ﻻ نطالب العبادا ... فوق شهادتيهم اعتقادا)
(فمن أتى بالجملتين قلنا ... إخواننا وبالحقوق قمنا)
منظومة بهجة اﻷنوار للإمام السالمي.
6. (النموذج التطبيقي لهذا الأصل)أخبرنا الشيخ القاضي سيف الفارسي -رحمه الله- أن اﻹمام محمد بن عبدالله الخليلي -رحمه الله- خرج بجيشه ليرد بلدة إلى طوعه بعد تمردها، و في أيام محاصرتها كان يتفقد جنده الذين كان يأكل كما يأكلون، والذين حذرهم أﻻ يقاتلوا إﻻ الطغاة المحاربين فقط ﻷجل ردهم إلى رشدهم، متجنبين النساء والشيوخ واﻷوﻻد و الزروع و اﻷشجار تطبيقا ﻷصول الدين و وصايا الله تعالى ورسوله الرحيم، فرأى من بُعْدٍ فتيلٓ نارٍ وسط مزارع النخيل، فاقترب فإذا بجنديين يطبخان (فندالا) بطاطا حلوة قد اجتثاها من زروع البلدة فهرول صوبهما مسرعا ليمنعهما فﻻقته هضبة شوك فقفزها فأصابته اﻷشواك بقدمه فأتياه معتذرين معترفين بخطأهما، فقال لها ﻷسامحكما أخرجا الشوك من قدمي، واﻹمام لا يترك ما أخذ إﻻ بالعوض أو الصفح. وهذا مثال بسيط وإﻻ فالمقام ﻻ يتسع.
7. أين بعض حكام المسلمين اليوم من تطبيق هذه المبادئ الحنيفية اﻷصيلة؟ إذ اﻹمام وكل نفسه في حمايتها ومراقبة تطبيقها، بل كيف لبعضهم أن يذبحوا شعوبهم علنا بحجة اﻹرهاب؟ فلا تتعجب أن يأتي داعش أو تنظيم قاعدة أو غيرها (وإن مولت بدول الاستعمار كما يشاع) جراء تصرفاتهم المباينة ﻷصل الدين والمغايرة لتطبيقاته. إن النموذج العماني اﻷصيل خير مخرج للسلام . 
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

أكاديمية إدراك | طريقك للتعليم والتنمية مجاناً
"إدراك" هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتعرف باللغة الإنجليزية بإسم (موكس)، وهذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. وذلك حرصاً من المؤسسة على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور و ازدهار الشعوب.
لذلك ستوفر " إدراك " التعليم النوعي للعالم العربي من خلال تقديم مساقات منتقاه يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالمياً.
ولذا فإن المؤسسة ستقوم بتسخير الموارد البشرية العربية الموجودة في المنطقة لانشاء "إدراك" كأول منصة عربية إلكترونية "للموكس" بالشراكة مع "اد اكس"، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ومختصة في هذا المجال.

وستشكل هذه المنصة فرصة فريدة ومهمة للوطن العربي، وستفتح المجال للمتعلمين العرب للإلتحاق عبر شبكة الإنترنت بمساقات متوفرة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع امكانية الحصول على شهادات اتقان في بعض منها، وستفتح المجال أيضاً للإلتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديمين العرب لإثراء التعليم عربياً. و من الجدير بالذكر أن كافة المساقات على منصة "إدراك" مجانية. وتتطلع أيضاً مؤسسة الملكة رانيا إلى استخدام المنصة لدعم وإبراز القدوات العربية من خلال تطوير مساقات قصيرة يعدها محترفون و خبراء في مجالات مختلفة من الفنون والعلوم.
وأخيراً، فان مؤسسة الملكة رانيا تؤمن بأن هذه المنصة ستمكّن العالم العربي من البناء على الإهتمام العالمي بتطورات المنطقة، ليتمكن العالم العربي من رواية قصته بنفسه. ومن خلال "إدراك" سيتمكن أساتذة الجامعات العرب وخبراء المنطقة من تقديم مساقات باللغة الإنجليزية عن تطورات المنطقة وتاريخها العريق، وستساهم هذه المساقات بتعريف وتثقيف الجمهور العالمي المهتم بتطورات المنطقة.

 إضغط للدخول إلى موقع