الثلاثاء، 24 مارس 2015

تحميل | كتاب السيو SEO للمبتدئين 5 أجزاء
كتاب السيو SEO للمبتدئين (تعلم SEO خطوة بخطوة)، يتحدث عن طرق تسلق محركات البحث بالنسبة للمبتدئين الذين لم يتمكنو بعد من معرفة أسرار ومميزات السيو ،صاحب الكتاب هو: الاخ حسين عبد الله.
كتاب السيو SEO للمبتدئينالكتاب مكون من خمسة أجزاء، وهي على النحو الآتي:
-الجزء الاول: يحتوي على معنى السيو seo  بطريقة مبسطة وشاملة.
-الجزء الثاني: في ماذا تفيد عمليات السيو لموقعي ، ولماذا هي الأفضل ؟
- الجزء الثالث:  أساسيات السيو وخطوات تهيئة المواقع لمجركات البحث.
-الجزء الرابع: الأخطاء المنتشرة والمفاهيم الخاطئة للسيو.
-الجزء الخامس: يتضمن شرحا تفصيليا بالصور عن  كيفية إضافة وتسجيل موقعك في أغلب محركات البحث.


إضغط على الصورة لتحميل الكتاب
https://app.box.com/s/piqzpa5bjcf7zj2b443m3fb4tj3chvke 

الأحد، 22 مارس 2015

الحلقة 75 (أعداؤك الثلاثة):
إن مسيرة اﻹنسان الدنيوية ﻻ تخلو من امتحانات، ودليل ذلك قوله تعالى: {الم، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم ﻻ يفتنون}، إن اجتازها فاز ونجح {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلو من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلولوا، حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله إﻻ إن نصر الله قريب}، وكما هو معلوم فإن للإنسان أعداء وهذا ما يوضحه عنوان الحلقة في عددها 75 (أعداؤك الثلاثة):
أعدعكم مع المقال ومعرفة هؤلاء الأعداء حتى نأخذ حذرنا منهم:
 
الحلقة 75 (أعداؤك الثلاثة):
✔️وللإنسان ثلاثة أنفس:
أ.النفس اﻷمارة بالسوء:
{إن النفس ﻷمارة بالسوء} وهي تنصب الخط اﻷول من العداء.
ب.النفس اللوامة:
{وﻻ أقسم بالنفس اللوامة} وهي المقاومة لما بعد اﻷولى.               
ج.النفس المطمئنة:
وهي نصيرك و فوزك ، يقول الله تعالى: {يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي} 
** أضف إلى العدوين السابقين - الأمارة واللوامة - عدوا ثالثا هو (الشيطان)، ولكن ثق أن الثلاثة مجتمعون لن يهزموا النفس المطمئنة وحدها.
وإليك شيئًا من التفصيل:
1.النفس اﻷمارة بالسوء:
جبل اﻹنسان على حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة واﻷنعام والحرث، وحب المال حبًا جمًا وغيرها، فيأتي اختباره من حيث ميوله؛ فإن أحسن ضبط نفسه غير متجاوز حد الظلم والإفساد فقد نجى واستحق النجاح بجدارة، {ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها}.
2.النفس اللوامة: 
هي العدو الثاني بعد تجاوزك العقبة الكؤود، فتمنعك عن فعل الخير، و تؤنبك  بعد فعله، حتى ﻻ تتقدم به إلى قمة اﻹيمان، فلفعل الخير درجات كلما توسعت فيها ابتعدت عن المعاصي هكذا حتى تنسلخ منك النفسان العدوّان لتلبس الثوب الجديد النظيف وهو النفس المطمئنة، وكلما ابتعدت عن المعاصي بات من الصعب العودة إليها.
3.الشيطان:
يعني لغة "البعد"، فهو متخصص في إبعادك عن الله و رحمته، إﻻ عباد الله المخلصين، وهم أصحاب النفوس المطمئنة. 
وللشيطان أعوان من الجن واﻹنس، هم أؤلئك الذين ينثرون بذور الفساد بين الناس، ويحاولون إغواءهم جاهدين ليل نهار، وهم على ما يبدو اﻵن يكيدون بشكل منظّم للمسلمين، ولكن جزاءهم هم ومن اتبعهم: {فكبكبوا فيها هم والغاوون، وجنود إبليس أجمعون} اﻵية.
*ومن الجدير بالذكر أن هنالك عدو آخر متربص بك إنه <عقلك > ولكن في حال تجرده من المشورة والخبرة و التجربة، فكم من شخص تجرد منها فكانت أفكاره عدوه؟.
هذا في الجانب الدنيوي وأما الجانب اﻷخروي فلا ينفع عقل بلا قرآن وﻻ سنة صحيحة ثابتة عن رسول الله الذي هو رحمة للعالمين.
✔️الخلاصة:
النجاح يكون أكثر متعة بعد دحضك ﻷعدائك المتربصين والنجاح ﻻيكون إﻻ (بصبر و تقوى)؛ فاعلم أعدائك وشخصهم ثم لقنهم ما يناسبهم من قوة وبأس، يقول: أبومسلم - شاعر العلماء وعالم الشعراء - :
(عليك بأنحرها وإن هي ولولت) حتى تكون محصّنا في رياض النفس المطمئنة، واعلم أن الحفاظ على مكثك فيها يحتاج إلى عينٍ يقظة ولُبٍ خاشعٍ مع الله -عز وجل-.

بقلم: أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي.


الأربعاء، 11 مارس 2015

الحلقة 74 (كشف الغطاء):
من خلال النقع الذي تثيره روايات الانحلال، يستطيع الكيّسُ الفٓطِن أن يستيقن ما المعشش عند دعاتها و يستقرئ ما شكل مولودهم القادم وما الهدف الذي يصبون إليه، وما رؤيتهم لمستقبل بلادنا. فالقضية ﻻ تنحصر في مجرد روايات هابطة وإنما للأمر أبعاد خطيرة العقبى.الحلقة 74 تــ(كشف الغطاء) لنا.. متابعة ممتعة


1. هدفهم المعلن الذي أفصحوا عنه هو بكل صراحة (إفساد المجتمع المحافظ)،
ألم يقل أحدهم: " إن ذلك سيفتح المجال مجددا أمام الحكومة لرفض طلبهم منع المشروبات الروحية في فنادق البلاد وربما يفتح المجال أيضا لفتح باب المتعة الجسدية وذلك للترفيه عن الشباب والمراهقين في البلاد ، والأجمل من ذلك انه سيفتح الطريق أمام مؤلفات أكثر جرأة كان المجتمع ... يعتبرها عيبا ويغلق عليها في المناديس" على حد قوله.
2.إذن هم يهدفون ﻹفساد المجتمع عن طريق الموبقات الكبرى:
(الخمر، والزنى) وما يغشيها من سفور واختلاط ومجون وانحلال، و ما كانت روايات الفسق إﻻ توطئة وتمهيدا يروضون بها الحال رويدا رويدا حتى تتحقق أمنياتهم تلك، واﻷدهى أنهم يستندون على غطاء حكومي كما صرحوا بذلك، وكذا يتهمون كل من يناهض فكرهم بالتشدد والتزمت والانغﻻق و كبت الحرية والرجعية و... إلى غيرها من مسمياتٍ كثيرة يبررون بها ليبيراليتهم المزعومة، وجهلوا أنها فشلت فشﻻ ذريعا حيث منبتها الفاسد، وهؤﻻ المغفلون يريدون غرس بذورها في مجتمعهم الطاهر.
3.ولكن ما التصور الذي يصل إليه هدفهم؟ وما انعكاسه على المجتمعات الإسﻻمية المحافظة؟. دعونا ندرس تصورهم بعيدا عن العواطف و انبعاثاتها.
4.المجتمع المسلم غالبه يدين للأخلاق الفطرية البشرية السامية إﻻ من شذ وهم قلة،  فكيف يهيمن الشاذ المنقطع على العام الدائم؟ فكأنك تريد أن تجعل من إناء وعاء لبحر. ومن يحاول تخفيف الشاذ بداعي الحذر منه ما هو إﻻ معترف بوجوده وهذا واقع أعربوا عن مستوره ولكن العيب يكمن للمقر له والساكت عنه. ولكن أيضا دعونا نتصور حدوث مآربهم.
5. ولنجعل تحليلنا أكثر بساطة ولنجعله وفق الدراسات الطبيعية و التطبيقية والتجريبية الغربية التي يتطلعون إلى تقليدها.
  ◀المسكرات: ينتج عن انتشارها اﻷمراض الجسدية و العقلية التي ﻻ طائل لها، وهي سبب مباشر لتفشي الشحناء والخصوم بين الناس وهي سبب لسفك الدماء ناهيك عن أنها السبب الرئيس لحوادث السير الذي تُزهق بسببه مئات اﻷرواح، فكم من أطفال يتمت؟ وكم من نساء رملت؟ وكم بيوت أغلقت؟... إن هذه الموبقة احتار الغرب بأسره لعلاجها وسيظل في حيرته ما ابتعد عن النضج الفكري للإسﻻم، وقد صرحوا بأن الحل الأمثل هو ما أتى به اﻹسﻻم، و تقول طبيبة غربية لو أننا حرمنا الخمر ﻻستغنينا عن ثلثي مستشفياتنا.                  
  ◀ الزنى: تحمل هذه الموبقة أكبر اﻷمراض فتكا بالبشرية كاﻹيدز وقد كبدت الدول التي أباحته أعباء اقتصادية رادحة، وقد دفعوا المليارات ﻷجل انهاء مسببه اﻷكبر وهو الاختﻻط ولكن بدون جدوى.                    
  ◀مناهضة أهل الذكر: كالعلماء وأهل الغيرة والرجال وأصحاب النخوة والحكماء والرشداء والموجهين المحترمين، ونعتهم بأقبح العبارات وتسليط ألسن السفه على جهودهم وشخوصهم ما يعني غلق أبواب النصح والتوجيه السليم على مسامع الناس حتى تفتح لهم في الجانب اﻵخر دواعي الإفساد والجهل على مصارعها، بداعي الحرية و الانفتاح والتحضر. خصوصا أنهم يجدون ضالتهم اﻹباحية ومظلتهم المشوشة عند من انجرف بالتيار الذي ينفي سنة النبيّ ليحكم مطلق العقل البشري الذي يعتليه الغباء والقصر والجهل في أحيان كثيرة وإﻻ لما هدم عقلهم القاصر صرحا علميا مبينا و خلقا عظيما تواطأت عليه أجيال كان من المستنكر إنكارهم، وهذا التيار المحدود يبيح الحرية بإطلاقها مع كونه ينفي السنة وأخلاقها، ويأمر بالاختلاط، وبعض رؤوسه وداعته يمارسون الاختلاء باﻷجنبيات باعترافهم ودعوتهم له.                 
6.(حرية التعبير المطلقة) وبالسماح لحرية التعبير غير المقننة بالانطلاق - علما أنها مقننة في الغرب وليست على إطلاقها -  وإتاحة الفرصة لكل المؤلفات بالانتشار، غثها وسمينها ،ستنتج معادلة نووية، فهي تفتح المجال لكتب تبيح كل ما هو محظور ومن ذاك التراشق السياسي و الديني والطائفي والمذهبي وكلها كانت محظورة بنص الدساتير اﻹسﻻمية بل حتى الدول الحزبية، وبتلك الحرية المزعومة تحولت العراق إلى عراق اليوم و سوريا إلى سوريا التي تشاهدونها، فهل ترغبون لمجتمعكم مثل ذلك ؟؟           هذه التمهيدات تقود منطقيا إلى نتيجة حارقة فهي(تُكّبت بسلاسلها دعاةٓ الخير، وتطلق العنان ﻷهل الفساد ومضلليهم، وتوغل أمراض المسكرات والزنى بالعقل والجسد والروح، و تورث خصومات طائفية ومذهبية) و بما أن الفئة المستهدفة هم الشباب والشباب هم وقود الدول اﻹسلامية والعربية وقوامها وعزها وهم جيشها و شرطتها و طاقة مصانعها و ثروة إنتاجها، واقتصاد الدولة وأمنها تبقى رهينة العواصف الرعناء، فيصير الشباب بعد أن كان وقود الدول سبب في اﻹخماد و يصير حراسها سبب لنهبها وتصير الطاقة خموﻻ، بل سيصبحون وباﻻ على ميزانيتها ﻷجل معالجتهم وبالتالي سينهار الاقتصاد ويتهاوى اﻷمن، لتنفتح بعده أبواب المصائب على مصارعها، من جرائم وقتل وسرقات واغتصابات وإرهاب، ناهيك عن الاختلاط الفاحش الذي سيصير الجامعات والكليات والمدارس بل والمعسكرات إلى بيوت الرايات الحمر.
سؤال يطرح نفسه: لماذا في رأيكم تعتمد الدول الغربية على السلاح الجوي بنسبة تفوق 90٪ على القوة البشرية البرية؟ ﻷن شباب جيشهم أصبح بهذا الحال، فانظروا إلى التكالب اﻷممي على داعش هل أنتج تأثيرا يذكر؟ فقوتهم الجوية التي وصلت ألفي طلعة باﻷسبوع الماضي لم تقض على عشر داعش.
7.ولنتصور أيضا ما يعقب ذلك الانهيار، فلأجل معالجته يضطر اﻷمر للاعتماد على أيد أجنبية لتحل محل الجندي والعامل والشرطي والموظف، ولكنها أي اليد الوافدة بالتدرج المنطقي سترتقي مستقبلا لتكون الضابط والمدير ثم الوزير والمشير، أي تنتهي الدولة إلى هرم دولة أخرى أو تتمزق الدولة إلى دويلات وستكون بذلك لقمةً سهلةً لتحتلها دول أخرى .                         
الخاتمة: إن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين، وكلنا نبحر في سفينة واحدة ولن يترك شاذ يحدث فيها خرقا بأي دافع فيغرق الجميع، فعلى الجميع أن يقرروا سﻻمة سفينتهم بأنفسهم وإﻻ الغرق المحتوم. حفظ الله بﻻدنا من كل مكروه.
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي

الحلقة 73 ( ماذا أشتري من معرض الكتاب؟ )
عندما نريد الذهاب إلى معارض الكتب، فإن الكثير منا يحار حول الكتب التي سيشتريها وحول أهميتها و هل سترقى به؟ لذا جاءت حلقة اليوم بعنوان (ماذا أشتري من معرض الكتاب ؟) في عددها 73، مسلطة الضوء على أهم الكتب والمراجع في كل فن...
الحلقة 73 ( ماذا أشتري من معرض الكتاب؟ )
مما ﻻ شك فيه أن لكل شخص تخصصه وميوله، فالطبيب مثلاً يحب الكتب الصحية، ومدرس التاريخ يحب الكتب التاريخية وهكذا، ولكن يجتمع الجميع ويشترك في حاضنة ثقافية واحدة ألا وهي العلوم اﻹسلامية، ومن هذا المنطلق فأقول :
لتجعل لك مكتبة سهلةً في المتناول بالمستوى البسيط، والحد الأدنى المطلوب فيما يخص علوم دينك و ثقافتك فيه:
1. النحو: التطبيق النحوي، د.عبده الراجحي، وكذلك قواعد النحو للشيخ حمود الصوافي.                                                
2. الصرف: شذا العرف في فن الصرف لأحمد الحملاوي.
3. البلاغة: اﻹعجاز في القرآن لعبد القاهر الجرجاني؛ صاحب نظرية النظم، وكذا معاني النحو للبروفيسور فاضل السمرائي.
4. المعجم: مختار الصحاح لأبي بكر الرازي، أو المعجم الوسيط : د.إبراهيم أنيس، مجمع اللغة العربية.
5. التفسير: تيسير التفسير، لمحمد يوسف أطفيّش.
6. العقيدة: للجانب الكلامي: مشارق أنوار العقول، للشيخ العلّامة عبدالله بن حميد السالمي و شرح منضومة غاية المراد في الاعتقاد للعﻻمة أحمد الخليلي. وللجانب اﻹيماني كتاب النور.
7. الفقه: قواعد اﻹسلام، لإسماعيل بن موسى الجيطالي، وفقه السنة للسيد سابق.
8. فقه المعاملات: الوجيز في فقه المعامﻻت، د.ماجد الكندي.
9. الميراث: كشف الغوامض في فن الفرائض، لسفيان بن محمد الراشدي أو كتاب فقه التركات لوزارة اﻷوقاف والشؤون الدينية.                                                
10. أصول الفقه: تبصرة العقول بعلم اﻷصول، د. سليم آل ثاني.                         11. السيرة النبوية: فقه السيرة، للبروفسور سعيد رمضان البوطي؛ كتاب يعرض القصص مختصرة ثم يستخلص منها الحكم مع تمحيص اﻷحاديث، بإسلوب البوطي الشٓيّق، وكذا معالم السيرة النبوية، للعلامة أحمد بن سعود السيابي- وهو كتاب صغير في مبناه كبير في معناه- .
12. اﻷخلاق: اﻷخلاق اﻹسلامية،وهو مجلدان، لعبدالرحمن حسن حٓنْبكة الميداني.      
13. التربية: تربية اﻷولاد في اﻹسلام، في مجلدين، د.عبدالله ناصح علوان.
14. تهذيب النفس: المستخلص في تزكية اﻷنفس، لسعيد حوى؛ وهو تلخيص لكتاب الغزالي إحياء علوم الدين فيما يخص أغوار النفس ومعالجتها.
15. اللغة اﻹنجليزية(للطلبة): للقواعد كتاب"English gramar in yuse" ، وقاموس "أكسفورد". فمن عرف لغة قوم أمن مكرهم.        
16. القيادة: صناعة القائد، د.طارق السويدان.        
17. التجويد: غاية المريد في علم التجويد، عطية قابل نصر.                  
18.واسمحوا لي أعرض لكم كتابين من تأليفي وهما:
(المعرج العقدي، وسيف الله)  اﻷول يتحدث في شيء من العقيدة والثاني في صفات القائد المسلم بنموذجية خالد بن الوليد، في مكتبة الظامري وكلاهما مجتمعان بريال واحد فقط.       
19. تحذير: من التي يدعون أنها "روايات" وما هي بروايات ﻷن الرواية تنبثق من الذوق والحس الفطري السليم، وقد انسلخت من قيم اﻹسﻻم و بردة أهل عمان الدمثة، فتربة عمان طيبة ﻻ تنبت إلا طيبا كما قال جلالة السلطان - سلمه الله - وهي روايات دعارة فاضحة مخزية حق لها أن تكتب بمداد الروث على صفحات الديث، وليحذر كتابها من العزيز الجبار المنتقم القائل:{إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا واﻵخرة}. نعم اتفق الكثير من النقاد على أن قياس اﻷدبية بمدى فنيتها ﻻ أخلاقها، ولكن أيضا تقاس بمدى تقبل الجمهور على مقتضى واقعهم -فمثلا- نجد قصائد محمود درويش المعبرة عن مقاومة الاحتلال أكثر جمهورا رغم انخفاض مستوى فنيتها، غير أنها ارتفعت فنيا فيما بعد بإدخاله الفلسفة فيها وبمدى ارتفاعها انخفص جمهوره لاختلال موضوعها على خلاف واقعهم.فهل يجد هؤﻻء جمهورا غير الشواذ من الناس؟!. وإني أنعى للعقلانيين الذين إذا ذكرت لهم رواية من الحديث الشرف لسيد المرسلين الطاهرين، قاموا ولم يقعدوا، وعندما تذكر روايات ﻷهل الفساد والدعارة ﻻ نجد لهم حسا، فهل هم مقرون لها بداعي حرية التعبير؟. 
فحرية التعبير كهذه تقود إلى ما ﻻ يحمد عقباه عقلا ومنطقا.
✒️هذا ما وددت عرضه للعلم والفائدة، مراعياً الاختصار، وطالباً للأجر .



الأحد، 8 مارس 2015

الحلقة 72 (السرقات المخفية):
الحلقة 72 (السرقات المخفية)، عنوان هذه الحلقة من حديث الإثنين، ربما يفاجأك عندما تراه للوهلة الأولى ولكن هنالك تصرفات لدى البعض منا  قد يتساهل فيها ويراها صغيرة ﻻ يؤخذ عليها، ولكنه غفل عن وقوعه في اختلاسات سيحاسب عليها {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره}،
الحلقة 72 (السرقات المخفية):
وإليكم جملة من هذه التصرفات:
1/ الحد من السرعة الطبيعية لعداد الكهرباء؛ بقصد تقليص حجم الفاتورة.
2/ استخدام هاتف العمل ﻷغراض شخصية.
3/ استخدام المخصصات المكتبية للمصالح الخاصة كنسخ اﻷوراق مثلاً.                 
4/ أخذ الفائض من مخصصات العمل للبيت كاﻷقلام واﻷوراق والمناديل الورقية وغيرها.            
5/ سرقة دقائق العمل بإتيانه متأخراً ومغادرته باكراً .
6/ اختلاس أوقات العمل الجادة في اﻷحاديث الجانبية غير المثمرة أو في النوم أو حتى في العبادة.
7/ اختلاس الركوع والسجود وعدم استواء القيام منهما.
8/ سرقة أدوار الناس سواء في الشوارع عند الزحام أو أثناء الصفوف بالمكاتب الخدمية.
9/ استخدام سيارات العمل للمشاوير الخاصة غير المرتبطة بالعمل.
10/ استغلال المكانة الوظيفية  لقضاء المآرب الخاصة على حساب مصالح الناس.
11/ تنقيص درجات طلبة ما أثناء التصحيح أو رفع درجات بعضهم.
12/ سرقة جهود الجاد الذكي بتقديم المهمل البليد.
13/ استراق مسامع الناس بالتجسس عليهم.
14/ الرسائل العبثية في الواتساب سرقة للوقت.
15/ تبادل الصور الخليعة و مقاطع الفيديو الماجنة سرقة للقيم الحميدة، وكذا النكت غير الصادقة أو الساخرة .
16/ نسب فِكْرة الغير للنفس سرقة للملكية الفكرية.
17/ اتخاذ اﻷخدان سرقة للعشة الزوجية.
18/ الاختلاط اختلاس للعفة والكرامة.
19/ المسكرات نهب للصحة.
20/ الكلمة السيئة إهدار للصداقة.
21/ سوء ظنك باﻵخرين واغتيابهم، والسخرية من قدرهم هدر لقيمتك بين الشرفاء.
22/ استصغار النصيحة أو الناصح سرقة للقيم.                                        
23/ الاستهتار بالعلماء استنزاف للاستقامة.      
24/ إطﻻق العقل دون النقل مسلبة للجهل.                 
25/ نشر رسالتي اختطاف لتقديري وامتناني.                                 
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي- للنشر رحمكم الله-.