الاثنين، 29 يونيو 2015

حديث الإثنين | الحلقة 90 (15 خطوة لتدارك الخيرات فيما بقي من رمضان)

حديث الإثنين | الحلقة 90 (15 خطوة لتدارك الخيرات فيما بقي من رمضان)
لا يفوتك خير رمضان فما إن تتدفق أمواج الحماس في جني رطب الشهر الجواد في بدايته، إلا و تبدأ رياح الهمة بالركود، فتظل الثمار مبعثرة عن الجمع، وكل ذلك لعدم جدولة الوقت. 
من هنا لا بد من استدراك النشاط قبل الفوات، وتداركه يكون بجدول منظم، يراعى فيه الواقع الأسري والوظيفي ويراعى فيه الغذاء الروحي من أذكار وذكر وقيام، وكذا الجانب الجسدي بالراحة والرياضة … 
فإليكم هذا الجدول المقترح الأوسط ومن استزاد زاد لنفسه زادا مباركا:
1.يبدأ النوم ليلا (قبل) الساعة 11 إلى الساعة الثانية عند السحر أو الثالثة، ولتسهيل النوم اقرأ الفاتحة مع الطارق، وضبط التنبيه اقرأ معهما أواخر الكهف بالوقت الذي تريد. 
2. ثم تقيم الليل ليس بأقل عن أربع ركعات ثم تأتي بالأذكار والدعاء ولتكثر من الاستغفار. 
3.تصلي الفجر، ثم تأتي بأذكار الصباح، ثم تقرأ ليس أقل عن نصف جزء( خمس ورقات).                                  
4.تصلي صلاة الشروق في مصلاك… ولك بذاك أجر عمرة وحجة. 
5.بعد الشروق لا بأس بقيلولة تذهب النعاس ولو لساعة ونصف. 
6.تصلي الضحى في الوقت الذي يناسبك، ليس بأقل عن أربع ركعات، و وقتها من طلوع الشمس بخمس دقائق إلى ما قبل أذان الظهر بعشر دقائق. 
ويمكن قراءة ليس أقل من جزء بوقت الضحى للمجاز عن العمل أو لربة البيت. 
7. وتأتي بسنة الزوال قبل فريضة الظهر وهي أربع ركعات، وبعد صلاة الظهر تأتي بطاعة الظهر ليس أقل من أربع ركعات. 
8.لا بأس بقيلولة تعيد لك النشاط عند الظهر، ولو بساعة ونصف.                         9.بعد صلاة العصر تأتي بأذكار المساء ثم تقرأ ليس أقل عن جزء. 
10.ثم متابعة سؤال أهل الذكر فهو تغذية للعقل، و فيه معرفة قضايا الأمة وكيفية معالجتها، بأصل الدين.  
11.بعدها وقبل المغرب بساعة تمارس رياضة المشي بمقدار 40 دقيقة تيمنا برسول الله - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الكرام، وقد اكتشف الأطباء أنه أفضل الأوقات للقضاء على ما بقي من سموم بالجسم. 
12.بعد صلاة المغرب تصلي أربع ركعات نافلة لله. 
13.تأخر الوتر إلى ما قبل النوم لتصلي قبله ليس بأقل عن أربع ركعات نفل ولتصلي بأهل بيتك … ثم تنام قبل الساعة 11 فنوم ساعة في النصف الأول من الليل يعدل 3 ساعات في النصف الثاني.                                                   14.تتناول العشاء إما بعد صلاة المغرب أو مباشرة بعد صلاة التراويح. 
15.لا تنس أذكار ما بعد الصلوات المفروضة، وتأتي بها أيضا بعد كل ركعات النفل الأربع المذكورة. 
>> بالإجمال: إنك إن حافظت على هذا الجدول المتوسط ستحصل على: 
1.(صلاة النفل) ليست أقل عن 40 ركعة في اليوم والليلة. 
2.(أجزاء القرآن) بمقدار جزءين يوميا أو أكثر… أي ستختم القرآن ليس بأقل عن مرتين. 
3. وبذلك أتيت بأذكار الصباح والمساء و أذكار ما بعد الصلوات والنوافل بعدد ليس أقل من 12 مرة، وفي كل مرة ليس أقل من 100 ذكر من الباقيات الصالحات… أي يساوي 1200 ذكر، والحسنة بسبعين ضعفا في رمضان.  
4.ولك أن تأتي بخير دعاء الأنبياء أثناء ذهابك للعمل وأيابك أو أثناء الطبخ للنساء وهو( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) ليس أقل من مئة في كل مرة. وكذا الحوقلة والصلاة على النبي والحسبلة.                 5. وقد أخذت القدر الكافي لجسدك من النوم والرياضة، وأعدت به نشاطك وقوتك، واخذت لعقلك الفكر والتنوير من برنامج الشيخ المفتي.  
# تنبيه: 
المطلوب منك (الكم والكيف) أي الزيادة في العدد مع الخشوع فيه والتلذذ بذكر الله بالقلب مع اللسان معا، قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا، هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما}… توكل على واستنفر نفسك وأهلك فالأيام قلائل... {أياما معدودات}.

بقلم | أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
للنشر رحمكم الله

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

بين يديك | 5 مواقع يمكنك الربح منها بكل بساطة
مرحباً بكم زواري الأعزاء.. الكيثر ممن يستخدمون الإنترنت ولديهم بعض المواهب التي يحلمون لو أنهم يستطيعون من خلالها الحصول على عمل يمكنهم من خلاله على دخل يستنفعون منه..
بين يديك | 5 مواقع  يمكنك الربح منها  بكل بساطة
بين يديك | 5 مواقع  يمكنك الربح منها  بكل بساطة

لذا أحببت أن أخدمكم من خلال طرح هذه التدوينه التي سنتطرق فيها على بعض المواقع التي ستجدون بإذن الله فيها على غايتكم..
أخوتي؛؛ أضع بين أيديكم | 5 مواقع عربية وأجنبية يمكنكم من خلالها الحصول على الأموال بطرق بسيطة وسهلة وهي في متناول الجميع..
ملاحظة: لا بد أن تمتلك حساباً بنكياً في أي بنك على الإنترنت مثل: 
PayPal أو PayZa 
ولمعرفة كيفية التسجيل
 
لا أطيل عليكم،، هيا بنا إلى عرض هذه المواقع.. 
أولا: مواقع للربح من المواقع الإجتماعية:
يكاد الجميع يمتلك حسابات على المواقع الإجتماعية ولكن هل فكرت يوماً في كيفية الربح منها؟؟ اليوم جبت لك موقعين يمكنك من الربح من الفيس بوك وتويتر..
1. موقع شركة fanslave للربح من موقع facebook و twitter

2.موقع شركة adfanyo للربح من موقع facebook و twitter

للتعرف على كيفية التسجيل والربح مع الشرح بالفيديو..

ثانيا: مواقع للربح من خلال تقديم الخدمات:
كل واحد فينا عنده موهبة أو تخصص ممكن من خلاله أن يقدم بها خدمة يحصل منها على مقابل كأن يكون مصمم أو مبرمج أو مترجم أو تباعة .... ألخ، هنا جبت لك موقعين عربيين ممكن تقدم فيها خدماتك وتكسب مبالغ:
1. موقع منصّة مستقل mostaql 

2. موقع خمسات Khamsat
ثالثا: مواقع الربح منها من خلال مشاهدة الإعلانات:
1. موقع شركة neobux

2. موقع شركة  CLIXSENSE

 


رابعا: مواقع الربح منها من خلال اختصار الروابط:
1. موقع أدفلاي ADFLY

 2. موقع شركة   shorte.st

خامسا: انشاء موقع أو مدونة للربح من خلال عرض الإعلانات فيها:
1. موقع بلوجر لانشاء المدونات Blogger.com

2. موقع وردبريس لانشاء المدونات والمواقع Wordpress.com

3. موقع جوميلا لانشاء المواقع والمدونات joomla.org

الاثنين، 22 يونيو 2015

حديث الإثنين | الحلقة 89 (الصوم والصحة)
حديث الإثنين | الخلقة 89 (الصوم والصحة): 

من بديع الحكمة والرحمة الإلهية أن يتعبّدنا ربنا بما فيه خيرنا في الدارين ، فتكون العبادات سببا في العافية وصحة البدن و سلامته. و هذه حقائق توصل إليها أهل الطب وهم يوصون بها للعلاج، غير أنها من الفوائد (التابعة) فالأصل أن يتمثل الصوم تعبدا لله خالصا لوجهه وطاعته حتى وإن جردت من أذهاننا الحكمة من وراء تعبدنا. يقول الإمام نور الدين السالمي - رحمه الله - :" تعبدا علينا الامتثال… وما لنا التنقير والجدال".
حديث الإثنين | الحلقة 89 (الصوم والصحة)
حديث الإثنين | الحلقة 89 (الصوم والصحة)
ولا شك أن في الصيام فوائد عديدة للجسم لقوله - صلى الله عليه وسلم- : (صوموا تصحوا)، ويتضح ذلك فيما يلي : 
1. الصوم يوقف عملية امتصاص المواد المتبقية في الأمعاء ، ويعمل على طرحها ، والتي يمكن أن يؤدي طول مكثها إلى تحوّلها لنفايات سامة ، كما أنه الوسيلة الوحيدة الفعالة التي تسمح بطرد السموم المتراكمة في الجسم . 
 وهذه الفائدة هي الغناية الأساسي عن كل ما سنورده لاحقا من فوائد صحية. ومن الإعجاز الطبي النبوي نجد أنه - صلى الله عليه وسلم - يمارس رياضة المشي باصطحاب أصحابه في رمصان قبل المغرب، واكتشف الأطباء أن تلك الفترة هي المناسبة التي تؤدي إلى الحرق التام للمواد السامة المتبقية في الجسم.
  
2. بالصوم يستطيع الجسم تحليل المواد الزائدة والترسبات المختلفة داخل الأنسجة المريضة.
3. الصوم أداة يمكن أن تُعيد الشباب و الحوية إلى الخلايا والأنسجة . ولقد أكّدت أبحاث علمية أن الصوم سبب فيه إعادة الشباب الحقيقي للجسد. 
4. الصوم يضمن الحفاظ على الطاقة الجسدية ، ويعمل على ترشيد توزيعها حسب حاجة الجسم.
5. الصوم يُحسّن وظيفة الهضم ، ويُسهل الامتصاص ، ويسمح بتصحيح فرط التغذية . 
6. الصوم يفتح الذهن ، ويُقوي الإدراك ، وقديما قيل : البطنة تُذهب الفطنة.  فمن أراد الحفظ فعليه بالصوم.  
7. الصوم علاج شاف – بإذن الله – لكثير من ((أمراض العصر)) ، فهو يُخفف العبء عن جهاز الدوران ، وتهبط نسبة الدسم وحمض البول في الدم أثناء الصيام ، فيقي البدن من الإصابة بتصلب الشرايين، وداء النقرس ، والكوليسترول، وغيرها من أمراض التغذية . 
9. وفي الصيام فائدة عظيمة لكثير من ((مرضى القلب)) ، فيحميه من وأيضا الجلطة وكذا يحمي المخ منها، وذلك لأن 10 % من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم ، وتنخفض هذه الكمية أثناء الصوم حيث لا توجد عملية هضم أثناء النهار ، وهذا يعني جهدا أقل وراحة أكبر لعضلة القلب.
10.يعالج((آلام المفاصل)): وهو مرض يتفاقم مع مرور الوقت، و يصيب الإنسان بين الثلاثين والخمسين، وقد عجز الطب الحديث علاج ذلك، إلا أن التحارب العلمية في روسيا أثبتت دوائية الصيام لهذا المرض، والعجيب أنهم حددوا مدة الصوم ألا تقل عن ثلاثة أسابيع متتالية لتكون ملموسة الفائدة من خلال تجاربهم.  

11.((الأمراض الجلدية)) بالصوم تقوى مناعة الجلد، فهو يقلل نسبة الماء في الجسم فتقل في الجلد وذلك سبب في مقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية، ومنها الصدفية، وبالصوم تحد مشاكل البشرة الدهنية.
وهكذا.. وبعد أن يُنظف الجسم من سمومه ، وتأخذ أجهزته الراحة الكاملة بسبب الصوم ؛ يتفرّغ إلى لأم جروحه ، وإصلاح ما تلف من أنسجته ، وتنظيم الخلل الحاصل في وظائفها ؛ إذ يسترجع الجسم أنفاسه ، ويستعيد قواه لمواجهة الطواريء .. بفضل الراحة والاستجمام اللذين أُتيحا له بفضل الصوم .
وإذا ما التزم الصائم بغذاء معتدل، وتجنب الإفراط في الدهون والنشويات ، وجد في نهاية شهر رمضان انخفاضا في معدل الكولسترول عنده ، ونقص وزنه ، ووجد في رمضان وقاية لقلبه ، وعلاجا لمرضه . 
ولو اتبعنا النظام الدقيق في غذائنا ، ولم نكثر من الإفطار والسحور فوق طاقة الجسم تتم الفائدة ، ونحصل على المقصود من حكمة الصيام . ولكن – للأسف الشديد – فكثير من الصائمين يقضون فترة المساء في تناول مختلف الأطعمة ، ويحشون معدتهم بألوان عدة من الطعام ، وقد يأكلون في شهر الصيام أضعاف ما يأكلون في غيره ، أمثال هؤلاء لا يستفيدون من الصوم الفائدة المرجوة.
بقلم | أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
للنشر رحمكم الله

الأربعاء، 17 يونيو 2015

كيف تقهر اختبار الآيلتس؟ | طرق الاستعداد والتحضير لــIELTS
هذه التدوينة اليوم سأنقل موضوع مفصل عن اختبار الآيلتس وكيفية الاستعداد والتحضير .. والموضوع سيكون في أربع أجزاء سأطرحها هنا تباعا على فكرة الموضوع طويل شوي بس جميل وشيق:
* الجزء الأول: لمحة عن الايلتس .
* الجزء الثاني :الاستعداد للاختبار.
* الجزء الثالث :لحظة الاختبار.
* الجزء الرابع :ما بعد الاختبار.

كيف تقهر اختبار الآيلتس؟ | طرق الاستعداد والتحضير لــIELTS

الجزء الأول : لمحة عن الايلتس: 
في البداية بالبحث عن الاختبارات المطلوبة للغة الإنجليزية في بريطانيا وجدنا أنه لابد من اختبارين هما: الايلتس والتوفل، وبعمل مقارنة بينها ومتابعة لخبرات الآخرين وجدت أن الايلتس أسهل كونه يركز على المهارات العامة والوقت فيه مقسم بشكل أفضل بينما التوفل محصور على القواعد بشكل كبير .
التوفل والايلتس تتم معادلة درجاتها فإذا اختبرت احدهما تعادل الدرجة بالآخر.  


* ما هو الايلتس ؟
هو اختصار للجملة الانجليزية التالية:
International English Language Testing System

ويعني باللغة العربية:

نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي
 
وهو اختبار يساهم في تحديد مستواك في اللغة في القراءة والكتابة والتحدث والاستماع . هناك تسع مستويات الاختبار : 
يوضح الجدول التالي مستويات الآيلتس التسعة كما هي باللغة الإنجليزية:

الـــــــوصــــف
مستوى المهارة 
الدرجة
لديه قدرة كاملة على التعامل باللغة الإنجليزية: مناسب ودقيق وطليق اللسان ولديه قدرة كاملة على الاستيعاب
مستخدم خبير
9
لديه قدرة كاملة على التعامل باللغة الانجليزية ولكن عنده بعض الأخطاء غير المنتظمة وعدم تناسب في الكلام. وقد يحدث عدم استيعاب في المواقف غير المألوفة. ويستطيع أن يتعامل جيدًا مع المناقشات المعقدة.
مستخدم جيد جدًا
8
لدية القدرة على التعامل باللغة الإنجليزية بالرغم من أن يواجه بعض الأخطاء وعدم تناسب وعدم استيعاب في بعض الحالات. وعمومًا، فإنه يستطيع أن يتعامل مع اللغة المعقدة بشكل جيد ويفهم المناقشات المنطقية التفصيلية.
مستخدم جيد
 7
لديه عمومًا قدرة جيدة على التعامل باللغة الانجليزية بالرغم من أنه يواجه بعض الأخطاء وعدم تناسب وعدم استيعاب، ويمكنه إلى حدٍ ما استخدام وفهم اللغة المعقدة خاصة في المواقف المألوفة.
مستخدم مؤهل
6
لديه معرفة جزئية باللغة ويستطيع أن يتجاوب مع الحالات الشائعة بالرغم من كثرة أخطائه. وينبغي أن يكون قادرًا على التعامل مع أساسيات التواصل في مجاله.
مستخدم متوسط
5
يستطيع أن يتعامل باللغة الإنجليزية في الحالات الشائعة، ولديه مشاكل متكررة في الفهم والتعبير، ولا يقدر على استخدام اللغة بشكلها المُعقد.
مستخدم محدود
4
يستطيع أن يوصل ويفهم المعنى العام فقط في الحالات الشائعة جدًا، ويواجه مشاكل متكررة في التواصل.
مستخدم محدود جدًا
 3
لا يمكنه التواصل الحقيقي باللغة الإنجليزية إلا ببعض المعلومات الأساسية باستخدام كلمات مفردة أو صيغ قصيرة لتلبية احتياجاته اللغوية المباشرة، ولديه صعوبة في فهم اللغة تحدثاً وكتابةً.
مستخدم متردد
2
ليس لديه أساسًا القدرة على استخدام اللغة إلا من خلال عدد قليل من الكلمات المفردة
شخص غير عالم بالإنجليزية بتاتًا
1
ليس هناك معلومات تقييمه
لم يدخل الاختبار
0

 
غالبا تطلب الجامعات للبكالوريوس: 5 ، والماجستير 7،6.5، 6
 
  #ما هي أقسام الاختبار؟
ينقسم الاختبار إلى أربعة أقسام هي:
1. الاستماع: 30 دقيقة (40 فقرة(
تستمع الى أربع أجزاء وتتدرج صعوبتها ولكن غالبا تكون محادثات رائعة وتقوم بتعبئة فراغات او تحديد أماكن أو وضح إشارة وصح وخطأ وغيرها .
أسهل جزء يمكن أن تضمن فيه درجة عالية لهذا عليك أن تركز عليه 

 2. القراءة : 60 دقيقة (40 فقرة (
هناك 3 قطع يتوجب عليك قراءتها والإجابة عليها خلال ساعة
تتضمن الأسئلة على: صح وخطأ ، فراغات ،توصيل
يعد هذا الجزء من أشرس الأجزاء وأكثرها ضراوة لأن الوقت هو عدوك للدود، بس عليك أن تكثف جهودك وتتمرن على حل مثل هذه القطع والأسئلة بمختلف أشكالها.

  3. الكتابة : 60 دقيقة (قطعتين(
- القطعة الأولى: شرح لرسم بياني أو إحصائية أو ما شابه.
- القطعة الثانية : موضوع عام
من أسهل وأجمل الأجزاء وأكثرها إبداعا
 
4. المحادثة : 15 دقيقة
- أيضا سهلة وسلسة كل ما عليك الاسترخاء والإجابة بثقة ستجلس في كرسي أمام شخص يقوم بتوجيه عدة أسئلة إليك.
 -الاسئله هي عبارة عن أجزاء في كل جزء تتدرج الصعوبة والحاجة إلى المناقشة. 
- لا ترتعب يتم تسجيل الاختبار بواسطة مسجل صغير لتقيم أداء من يختبرك
على فكرة الاسئلة تكرر كثير وسهلة وحلوة جزء ممتع ما يخوف أنا 90% من اسئلتي قرأتها قبل الاختبار من موقع سأزودكم به لاحقاً

 *
أين يقام الاختبار؟
يقام الاختبار في عدة مراكز من أشهرها البرتش كونسل و مركز أي دي بي  (IDP) ويمكنك الاختبار في سلطنة عُمان أو أي دولة بها مراكز معتمدة.

 * مواعيد التسجيل والأوراق المطلوبة؟  
في موقع البرتش كونسل يمكنك الدخول على الدولة التي ستختبر فيها وتحصل على المواعيد  
ملاحظة مهمة :هناك مواعيد مخصص في سلطنة عمان لاختبار الآيلتس فلابد أن تسجل قبل اختبارك بشهر أو شهرين وسيكون موضح في الجدول، 
ولكن يقال أن في بريطانيا تختبر في أي وقت دون الحاجة إلى مواعيد  

المطلوب للتسجيل:

(الرسوم ٨٠  ريال عُماني + جواز السفر وصورة منه+ ( صورتين حديثة لم يمض عليها ست أشهر ) + تعبئة الطلب ويمكنك طباعته من الموقع أو أخذ نسخة من البرتش كونسل ( يتضمن الطلب معلومات عامة وأكاديمية .(
على فكرة يوم الاختبار بتلاقون صوركم مرزوزة على طاولة محددة تختبرون فيها وعلى ورقة التشيك على الحضور  

 * متى وكيف أحصل على نتيجتي ؟ 
بعد 13 يوم لا تزيد ولا تنقص يمكنك معرفة نتيجتك عن طريق موقع البرتش كونسل على الانترنت والتوجه إلى المكان الذي اختبرت فيه للحصول على شهادة الايلتس. في شهادة الايلتس ستجد صورتك وكم حصلت على كل جزء في الاختبار والنتيجة العامة مع ختم المركز.
 
 * هل الايلتس صعب؟  
لا بالعكس جدا ممتع وهو مهارة ويحتاج إلى تدريب

 * هل يمكنني تحقيق الدرجة المطلوبة من أول مرة؟
 نعم وبكل جدارة فقط قم بالدور المطلوب منك واترك عنك المثبطين .  

* ماهو المستوى المطلوب لدخول الاختبار؟
إذا كان مستواك متوسط في اللغة اختبر الايلتس دون تردد وخلال تدربك على الاختبار ستجد مستواك يتطور بشكل مذهل . 
صدقوني الايلتس سهل وممتع ورائع من أروع الاختبارات اللي مرت علي

* كيف يمكنني قهر الايلتس ؟  
بالعزيمة والإصرار والمثابرة على التمارين .  


 ** ختاماً ** لا تجعل درجة الايلتس همك بل تحسنك وتقدمك في اللغة كون الدرجة ستعكس قدراتك التي تحتاجها لاحقا والمهارات التي ولابد وأن تتقنها كطالب جامعي.

*الجزء الثاني : الاستعداد للاختبار .
بداية لابد وأن تقرأ وتتبحر في الاختبار لأن نصف الدرجة ستكون بيدك إذا علمت ما الذي ستواجهه وما هي الأساليب المتبعة لحل كل فقرة من فقرات الاختبار ستجد الكثير من الإرشادات في المصادر التي سأضيفها هنا عن كيفية حل كل جزء فمن الأفضل أن تتعلم التقنيات قبل البدء في التدريب .
* الايلتس ليس اختبار ذكاء أو فطنة بقدر ما هو مهارة وتقنيات.
 *إذا كنت تؤمن بأنك قادر على تجاوز الامتحان فستتجاوزه.
* إذا دخلت الاختبار لتحصل على الدرجة المطلوبة بجامعتك ستحصدها وأكثر منها بسهولة.
تذكر ما تركز عليه تحصل عليه.
* إذا كنت ستدخل أول مرة فقط للتجربة ستظل تجربة.
* وإذا كنت تعتقد بأنك لن تحصد درجة جيدة فلن تحصدها  .

 هنا لا أسرد لكم عبارات إنشائية بل واقع فكما تبرمج عقلك تسير الأمور .


بالطبع الأغلبية سيحصلون على دورات في المعاهد عن الايلتس ولكن رحلة الايلتس تبدأ من الآن وهي رحلة لإثبات إتقانك للغة فأحرص على إتقانها وإجادتها . لا تنتظر أن يعلمك غيرك كيف تسير تعلم من نفسك لا تتكل على تعليم الآخرين لك فكر كيف تنجح واصنع نجاحك الخاص .
حين كنا أطفال صغار تعلمنا المشي بالفطرة حتى أصبحنا نجيده دون تعثر لأننا اعتمدنا على أنفسنا وإن قلت خبراتنا .

كذلك رحلتنا في طريق العلم مهما كانت خبرتك متواضعة أو محدودة اتكأ عليها وقوها واستمر وتعثر حتى تصل هكذا هو الايلتس تمرين وتدريب تعثر فيه حتى إذا ما حان موعد الامتحان اقتنص الدرجة المطلوبة من أول مرة ولا مجال لتفريط . -لا تعول على فسحة الوقت وكثرة الفرص اغتنم أول فرصة واظفر بها فهذا هو نهج المتميزين. -دع عنك المحبطين والمثبطين والفاشلين واصحاب الهمم المنخفضة فهم أول من سيحدون من انطلاقك . - 
تجاهل من يقولوا لك ركز على الايلتس فقط لأنه الأهم لدخول الجامعة . فكيف تركز على التقنيات وتترك تأسيس اللغة ؟ فالايلتس جواز عبور للجامعة ولكن المحك الذي سيعكس مستواك هو الدراسة بالجامعة .
- من أهم الأمور هو أن تبدأ من نقاط ضعفك - هل أنت ضعيف في القراءة الكتابة القراءة المحادثة -

- حدد نقاط ضعفك وانطلق منها لأنك ستواجه مشكلة إن لم تبذل جهدك في التخلص من عيوبك. - هناك الكثير ممن يعيدون الاختبار مرات ومرات كونهم يحصدون مثلا في الكتابة 5.5 ولا يمكنهم تجاوزها فأحرص على القضاء على نقاط الضعف قبل خوض الاختبار .

فوراً ابداً في تطوير الجوانب التالية لديك : 
- سرعة البديهة تعلم كيف تلتقط المطلوب بسرعة وتدونه. 
- تعلم كيف تفهم المحادثة السريعة.
 -تعلم كيف تلتقط الإجابات المموهة.
- تعلم كيف تصطاد الإجابة المطلوبة .
-تعلم كيف تكتب بسرعة وبإملاء صحيح ( خطأ في حرف يحرمك درجة السؤال.(


أولاً: الاستماع:
كيف أطور نفسي في جانب الاستماع ؟
من الآن فوراً فوراً توجه إلى موقع ال BBC وقناته ركز على أن تستمع إليها يومياً يوميا دون تسويف.
) شخصيا عن تجربة كنت أخشى جانب الاستماع وخلال شهر من الاستماع اليومي تطورت بشكل مذهل لدرجة أنني بدأت اكتسب الاكسنت البريطاني رغم أني لم أزر بريطانيا يوماً)
-ركز على أن تسمع بكل حواسك -اسمع المواد أكثر من مرة ( في موقع البي بي سي يمكنك تحميل المواد وهي جدا جدا جدا مسلية وممتعة في كافة المجالات الأدبية والفنية والرياضية ستجد حتى مسلسلات تعليمية وأشياء مميزة).
-حاول تلخيص أهم النقاط لما تستمع إليه .
ثم انطلق نحو التدريب : في أول مرة قد تفشل في الحل والمرة الثانية وربما الثالثة ولكن بعد أن تتعود على الاستماع سيصبح لك عادة والطلاسم التي تسمعها ستصبح كلمات عادية وستجد أن اللهجة بدأت تسهل عليك . -مرة ثانية استمع إلى BBC ستساعدك على فهم اللهجات و الاكسنت الصعب لأن الاختبار يتضمن لهجات مختلفة . ستجد في الموقع نص لكل ما تسمع إليه النص جدا مفيد لك حتى تربط بين ما تسمع وتقرأ ( بليز أرجوكم اهتموا بهذا الجانب مفيد جدا حتى في القراءة والكتابة نزلوا السماع + النص)
-استمع في مكان منعزل عن الضوضاء واستمع بكل حواسك . -أغلب تدريبات الاستماع تتكرر بشكل مشابه في الاختبار فتدربوا كثير ونوعوا في التدريبات حتلاقوا السماع a piece of cake وعلى فكرة الاستماع يجمع الكل على أنه أسهل جزء فاحرصوا على درجة عالية فيه .
- مع التكرار ستجد الأمور سهلة وميسرة وأنك متعود .
ملحوظة مهمة : ركز في التدريب وكأنك في جو الاختبار ولا تقطع أبداً  .
 

ثانياً: القراءة: أهتم بالقراءة اليومية في الصحف والمواقع باللغة الانجليزية مع التركيز على الفهم لكل جزء من الأجزاء وتخمين الفكرة العامة.
- في المرة الأولى خذ راحتك في حل الثلاث قطع ولكن بعد ذلك أبدا في وضع استراتيجيه للانتهاء من ٣ قطع في ساعة واحده مع وضع الساعة والمنبه
خصص:

للقطعة الأولى : ١٥ دقيقة لأنها دائما الأقصر والأسهل
للقطعة الثانية :٢٠ دقيقة
للقطعة الثالثة :٢٥ دقيقة
في حال لم تنتهي في الوقت المحدد للقطعة انتقل لما يليها.
من الضروري التركيز بعد تصحيح الحلول على الأخطاء لأنه إن لم تصححها ستقع فيها في الاختبار !
استخدم كافة التقنيات المتاحة في التدريب منها قراءة الاسئلة أولا وتحديد أهم المفردات ومن ثم أبدا في البحث عنها في القطعة.


# تعلم حتى الإتقان تقنيات :  
1. مهارة Skimming 
 هذه المهاره كلنا نستخدمها لما نقراء جريده يعني كلنا لما نقرء جرائد نقراء موضوع المقالة أو موضوع الخبر إذا همنا نكمل قرائته اذا لا نبطله

هذه هي المهارة.. كيف تستخدمها في الاختبار؟
تستخدمها كاتالي:
إقرأ عنوان الموضوع
إقرأ أول جملة وآخر جملة في كل قطعة، لان يقولون انه كتابه موضوع باللغه الانجليزية لزم يكون القطعه المسمها paragraph
المعلومات الي فيها لازم تكون على شكل ساعه الوقت
يعني كيف
اول جمله في الـ paragraph عباره عن جمله تتكلم بشكل عام عن موضوع ال paragraph
الجمل المكتوبه في وسط القطعه عباره عن supporting ideas يعني جمل تدعم موضوع القطعه ربما امثله ربما ارقام يعني احصائيات وغيرها

اما الجمله الاخيرة في القطعه عبارة عن خاتمة القطعه وفيها ملخص عن الموضوع الي تلكمت عنه ال paragraph
هذه الطريقه تساعدك انك تكتب بجانب كل قطعه عنوان لها يعني لما تقراء الاسئلة تعرف ان جواب هذا السؤال في يقع عن طريق العناوين الفرعين الي انت كتبتها في الهامش
 .2مهارة scanning
 مثل الطريقه التي تستخدمها لما انك تبحث عن الكلمة في القاموس
هذه المهارة تستخدمها لما تريد أن تبحث عن اجابة سؤال يعني بس تطالع في الكلمة الاساسية في الجملة يعني الكلمة التي تعطي عنوان أو موضوع للجملة طبعا كل جملة لها كلمات تعطي معنى الجمله يعني بالعربي اذا عرفت معنى كلمة كلمتين في جمله هذه راح تكفيك انك تفهم الموضوع في الجمله لكن لازم يكون معنى الكلمتين مرتبط بالموضوع الي القطعه تتكلم عنه



ثالثاً: الكتابة: الكتابة بشكل مستمر مع الحرص الشديد على الإملاء فالخطأ في الحرف يحرمك من درجة السؤال. ( حسن إملائك بكثرة القراءة)
القطعة الأولى يمكن أن تضمن درجاتها من خلال الكثير من المواقع التي تضع نماذج لكل احتمالات الرسوم البيانية والإحصائيات مع أبرز المفردات التي تدعم أي موضوع إحصائي أو بياني.
 

القطعة الثانية تكون غالباً في موضوع عام وتوقع أي موضوع حتى عن التشجير والاحتباس الحراري ولكنها غالباً تكون عامة ومقبولة والوقت كافي جداً إذا تدربت على الكتابة في أي موضوع .


رابعاً: المحادثة: أهتم بقراءة الاسئلة التي جاءت لمن سبقوك في الاختبار فهي جدا مفيدة وتتكرر بنسبة 90% مع حرصك الدائم على التحدث ولو مع نفسك حيث ترتفع الثقة كما يمكنك عمل اختبارات تجريبية مع صديق لك ليقيم أدائك .

 


أترككم الآن مع المصادر المفيدة لتعلم تقنيات الايلتس والتدريب عليه :

المصدر الأول : أرجوكم رجاء حار هذا الموقع جداً رائع يتضمن 50 درس في الايلتس مدة كل درس 10 دقائق فقط رائع رائع رائع جداً .يتناول موضوع معين ومن ثم يتم شرح أشياء مهمة للايلتس في كافة الأجزاء الأربعة ومع الفيديو و النص كامل( أي استفسار عن طريقة استخدام الموقع حاضرة)

الرابط الأول: 
http://australianetwork.com/studyenglish/
 

رابط ثاني:
  : http://top2learn.blogspot.com/2008/01/study-english-ielts-preperation-videos.html
 

المصدر الثاني: هذا الموقع غني جداً جداً خصوصا في الكتابة واسئلة المحادثة ( جاتني الاسئلة 90 % بالمائة منه الله يرضى عليكم انتبهوا عليه و اهتموا فيه استفدت منه كثير) 
http://www.ielts-exam.net/index.php?option=com_frontpage&Itemid=1

 

مواقع تدريبات مجانية وتكنيكس :
http://education.kulichki.net/lang/ielton.html


http://www.pearsonlongman.com/exams/IELTS/********-of-change.html


http://esl.about.com/cs/toefl/a/a_ielts_2.htm


موقع حلو كل مين يختبر يجي يحكي ايش صار معاه ووين اختبر وفيه نصائح مممتازة مرة
http://www.ielts-blog.com/ielts-around-the-globe/
 

الموقع الرسمي للايلتس ينزل كمان تمارين :
http://www.ielts.org/

 

وأيضا موقع أي دي بي idp :
http://idpielts.me/ar/

هنا إذا حاب تتكلم انجليزي مع شريك : أستاذ يقيم لك كتابتك هنا في الرابد شير كل كتب الايلتس حاولوا تهتموا كثير بالكتب اللي فيها التقنيات مفيدة جداً
http://rapidshare.com/users/1TUEA0

 

هذا كل شي بمفضلتي ويمكنكم البحث أكثر عن طريق جوجل المواقع الاجنبية مليانة أشياء حلوة ومنتديات خاصة كمان 

الموضوع منقول للأمانة مع التعديل
وسوم  : كيف استعد لاختبار الايلتس ، طرق و طريقة الاستعداد و التحظير لاختبار الايلتس ، كيف استعدلاختبارالايلتس ، طرق و طريقةالاستعداد و التحظير لاختبار الايلتس ، كيف استعد لاختبار الايلتس ، طرق و طريقة الاستعداد و التحظير لاختبار الايلتس ، كيف استعد لاختبار الايلتس ، طرق و طريقة الاستعداد و التحظير لاختبار الايلتس ، IELTS