الاثنين، 28 ديسمبر 2015

حديث الإثنين | الحلقة 113 ( من حب أبي القاسم )
توقعات مؤكدة باستمرار حالة تدفق السحب الماطرة مدى الدهر، لتروي جميع الشعاب، و تينع منها كل الثمار والكروم والآكام، من حب أبي القاسم - صلوات ربي وسلامي عليه - وتعشب بها السهول و الجبال فتمتثل في مسارحها الأيائل و الضباء في مشهد تروق له النفس و تنشط له الأذهان… 

حديث الإثنين | الحلقة 113 ( من حب أبي القاسم )

حديث الإثنين | الحلقة 113 ( من حب أبي القاسم ): 
- لكنَّّ الكثير من تراثنا المروي عن تاريخنا، ومنه سيرة نبينا الكريم تحتاج إلى مزيد تمحّص، فكم من وقائع فُبْرِكت على غير حقيقتها، ليبنى على نزواتها أسسا غيرت مبادئ، فاختل توازن الفهم ردحا من الزمن، فأُجهضت به حقوق و فرجت شقوق، و أفرجت خروق تطاولت لتنال شخص نبينا الكريم، حتى باتت كالمسلمات.
     # نعم لا زال الناس يُقبلون ولا يدبرون في التحلّق لسماع سيرة عذبة لمنير حياتهم ويرجون من ذلك حبه و شفاعته، لكن ما زال وعّاضهم يدبرون ولا يقبلون عن تمحيص ما يقولون لا بجديد عرض، ولا باستخراج حِكَم، بل الأدهى والأمر أنهم ينقلون ما لا يستصاغ في حق أكرم الناس، ولا يكلفون أنفسهم قليل عناء في التثبت.
- ومن ذلك ما قيل عنه - صلى الله عليه وسلم - من (تطاول بعض الكفار عليه بالشتم و الضرب و إراقة سلا الجزور عليه وهو ساجد و نفث التراب على وجهه الشريف ومقاطعة قريش لبني هاشم و غيرها من الترهات المفتراة عليه). إنما هي نقول وجب عرضها على قاعدة الشك الديكارتي لتباين كذبها من افترائها عليه.
 # وإليك نزالها:
1.العمق القبلي الذي يتجذر منه العرب ويتربعون عليه في الذب بتعصبهم على عصباتهم، وما زالت نفحاته تلهج إلى يومنا وغدنا، هو حصن منيع لا يمكن أن يخترقه تافه كعقبة أبن أبي معيط أو غيره للنيل من محمد الهاشمي، ناهيك أنه متحلق بدرعية سادة قريش، بل هو من أوسطهم نسبا، وله من هيبة السيادة ما له، فهو حفيد سيد مكة.
2.القوة الجسدية التي يتمتع بها نبي الله، و إقدامه وشجاعته التي ظهرت جليا في غزواته لا يمكن أن تضاهى من قبل عرابيد خمر.
3.القوة النفسية المبنية على اليقين الإيماني، و وعد الله له بالحماية والنصرة، تمنع مخالفيه من النيل منه ولو بمجرد السخرية، فالمؤمن عزيز بإسلامه كريم بمبادئه، لا ينبغي له أن يتضعضع لكافر ولا لفاسق لأجل إمضاء دعوته.
4.سمو تعامله مع كافة الناس يجبر خصومه للنزول عند قدر احترامه، ألم يقل الله تعالى فيه:{وإنك لعلى خلق عظيم}.
- وما نقلت عنه الآيات من افتراءات قومه عليه تُأوَّل أنهم قالوها في مجالسهم النائية عنه،وليس لديهم ما يكفي من الشجاعة و البرهان ما يقارع به صاحب القرآن.
- إن تنزيه نبينا الكريم عما نقل عنه من إذلال، و دحر ما ذكر عنه من ضلال هو ما يرتضيه العقل و تتوطن عليه النفس ويبسق له طلع البال النضيد، فنزاهته من نزاهة الدين الحنيف الذي لا اعوجاج فيه ولا لبس، فلنحافظ على جوهرة نبينا من مساس جهل الناس، والله المستعان. 
✒ بقلم | أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله✒ 

لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورةً كل له أواب، وشددنا ملكه وأتيناه الحكمة وفصلَ الخطاب}

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

حديث الإثنين | الحلقة 112 (الحدث الكوني العظيم)
حديث الإثنين | الحلقة 112 (الحدث الكوني العظيم): بإرهاصاتها المتوقدة كانت البشرية تتهيأ لاستقبال حدث استثنائي غير اعتيادي، بشّر به النبيون، و مهّد أبو الأنبياء بساط استقباله بهجرته إلى مكة، وبنائه للكعبة المشرفة بمعية ولده إسماعيل-عليهما السلام-، فأقاموا فيها الصلاة والزكاة و الاعتكاف و أذن للحج، حتى أصبح للعرب مكانة دينية واقتصادية وعلمية بين جيرانهم، حتى انبثق نور الهداية من بين ظهرانيهم، ليتمم مكارم أخلاقهم ويمحو عن معتقدهم -الذي ورثوه من أبيه إبراهيم- الشرك والأوهام. 

حديث الإثنين | الحلقة 112 (الحدث الكوني العظيم)

    وإنك لتشعر بالاطمئنان عندما ترى المسلمين اليوم يعظمون شأن مولده، بالاحتفالات والإجازات والأمسيات، وما هي إلا سنّة حسنة، بل هي تشغر مكانا رائقا تحت مسمى الدعوة إلى الله تعالى، بالتذكير بسيرة أكرم الناس وأشرفهم الذي استطاع برحمته إخراجهم من الظلمات إلى النور بإذن ربه، والذي سيظل وفيّا لهم يوم مشهد عظيم تفر فيه الأم عن ولدها والزوجة عن زوجها والأب عن ولده والأخ عن أخيه فلا يجدون من يتشبثون به إلا نبيهم فيشفع لهم ما داموا على طاعته وحبه وهداه.
    بدأت هذه الاحتفالات تأخذ صخبها منذ القرن السادس الهجري، ويقال أن الفاطميين أول من أشعل فتيلها، وأخذت طابعها الرسمي على مستوى الدولة في عهد الأيوبيين في عهد صلاح الدين، في إربيل - مدينة في شمال العراق حاليا -، و أما في عُمَان أخذت القضية تناقش على طاولة اليعاربة في آخر عهدهم بعدما وفدت إليهم من أقطار شتّى، وفي زنجبار اعتمدوا كتاب "البرزنجي" في قراءة سيرته في احتفالاتهم، إلا أن علماء الشعراء أبا مسلم البهلاني طوره إلى "النور المحمدي" مستأصلا ما فيه من اعتقادات خاطئة، ثم طوره إلى كتاب "النشاة المحمدية" وهو المعتمد في احتفالات المولد في عماننا .
    وقد وقف العلماء في جواز الاحتفال على ثلاثة مذاهب: المقرّ مطلقا، والمنفي مطلقا، والمتوسط، ومذهبنا التوسط، فلا يؤخذ أنه أمر تعبدي فيكون بدعة سيئة تنافي قوله تعالى:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } [المائدة 3 ].
وقول النبي صلى الله عليه وسلم :(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) [رواه مسلم] أي: مردود. ولا يزج فيه بالعادات المشينة لتعاليم الدين، كالرقص والغنى والاختلاط والإسراف، بل هو نشاط دعوي يذكرنا بسيرته وهديه فنتنور بها، وتغرس في أولادنا محبة نبينا فيتربوا على حبه و الاقتداء بنهجه وكل ذلك يتأصل في قوله تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب 21]، كما أن في ذلك اقتداء بأصحابه الذين كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم .
    فقد كان سعد بن أبي وقاص يقول: كنا نروي لأبنائنا مغازي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
    إذن مولد النبي حدث مقدّس لما فيه من الأمور الاعتبارية و العظات والحكمة. 
بقلم | أبو عبدالرحم سامي بن محمد السيابي 
# للنشر رحمكم الله # 
لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورةً كل له أواب، وشددنا ملكه وأتيناه الحكمة وفصلَ الخطاب}

الاثنين، 14 ديسمبر 2015

حديث الإثنين | الحلقة 111 (كيفية الصلاة على الميت)  (صلاة الجنازة):
حديث الإثنين | الحلقة 111 (كيفية الصلاة على الميت) :
ماهي صلاة الميت؟
هي تلك الصلاة التي تُؤدى بأربع تكبيرات، و بلا ركوع ولا سجود، تصلى لله على الميت،
حكمها: هي واجبة على الكفاية .
و من شروطها :
1. الطهارة و الوضوء.
2. أن تصلى في غير الأوقات المحرمة وهي: عند( طلوع الشمس، وغروبها، و زوالها في الحر الشديد).
3. أن تصلى بعد اسيفاء تجهيز الميت من غسل و تحنيط وتكفين
4. استقبال القبلة ويوضع الميت بين المصلين و القبلة ويكون رأسه على يمينهم و رجليه على يسارهم. 
حديث الإثنين | الحلقة 111 (كيفية الصلاة على الميت)  (صلاة الجنازة):

# طريقة أدائها على التسلسل الآتي:
  • - النية: تنوي سنة الصلاة على الميت.
  • - التوجيه: "سبحانك اللهم وبحمدك… إلخ".
  • - التكبيرة 1: هي تكبيرة الإحرام وبعدها الفاتحة.
  • - التكبير 2: وبعدها الصلاة الإبراهيمية.
  • - التكبيرة 3: وبعدها الدعاء.
  • - التكبيرة 4: وبعدها التسليم.

# ملحوظات:
- الصلاة الإبراهيمية:
هي:"اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، و بارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد". 
- الدعاء:
فإن كان الهالك معروفا لديك بتقواه لله فتدعو له بالرحمة والمغفرة وتخصه بالدعاء، وإن كان بخلاف ذلك أو كان مجهول الحال فتدعو لعامة المسلمين والمسلمات.

حديث الإثنين بقلم| أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله
حصرياً ومجاناً | ملف ورد جاهز  لكتابة الأبيات الشعرية وترتيبها بنمطين أو شكلين مختلفين
نحتاج في بعض الأحيان لنكتب أبيات شعرية، وتكون بشكل منظم كما نراه في الكتب والمنشورات، وهذا يحتاج له من هو لدية المعرفة في برامج النصوص وأشهرها Microsoft Word ....
في هذه التكوينه أحببت أن أشارككم بعض ملفاتي التي أحتفظ فيها، حتى تكون متاحة للجميع..
مشاركتي هي عبارة عن: ملف جاهزين على برنامج Microsoft Word  لكتابة الأبيات الشعرية (الشِعر)، بشكلين قريبين من بعض..

حصرياً ومجاناً | ملف ورد جاهز  لكتابة الأبيات الشعرية وترتيبها بنمطين أو شكلين مختلفين


ملف ورد جاهز  لكتابة الأبيات الشعرية وترتيبها بنمطين أو شكلين مختلفين

الاثنين، 7 ديسمبر 2015

حديث الإثنين | الحلقة 110 (صلاة الإستخارة):
حديث الإثنين | الحلقة 110 (صلاة الإستخارة):
نؤمن بأن الله وحده عالم الغيب و يعلم مستقبلنا وما ينفعنا وما يضرنا، فالاستجداء به في أمور حياتنا المتشعبة  يضفي اطمئنانا ويبعث راحة، ويوقظ عزيمة نحو الخير.
> وقد كان أهل الجهل يتطيرون ويستقسمون بالأزلام ويتشبطون بالكهنة والسحرة؛ ليختاروا لمستقبلهم أفضله، غير أن نتيجة ذلك مغايرة عن الطموح، ناهيك عن دخول ذلك في باب الشرك بالله .

حديث الإثنين | الحلقة 110 (صلاة الإستخارة):

>> ولما بعث الله نبي النور والهداية شرع لهم صلاة الاستخارة وكان يعلمهم إياها كما يعلمهم القرآن. [و الصلاة بمعنى الدعاء والدعاء بمعنى الطلب، والاستخارة بمعنى اصطفاء خير الأمور ]
# إذن صلاة الاستخارة هي: ((طلب الخيرة من الله العليم الحكيم )).
أيها الأحبة : لطالما يتعرض الواحد منا لاختيارات لا يعلم أيها أنفع له مستقبلا، قد تخص دنياه أو آخرته أو كلاهما، وقد يكون الأمر جلالا أو بسيطا، وقد يكون مصيريا كاختيار زوجة أو وظيفة أو تخصصا أو دراسة أو مسكنا… ، عندها يكون الحصيف في حيرة من أمره فتأتي الاستخارة هنا رافعة عنه غطاء التردد، 

>> وإليكم خطوات الاستخارة:
1.  تصلي ركعتين نافلة تقربا لله تعالى، ثم تدعو بالدعاء المأثور الذي سأضيفه نهاية الحلقة، ولك أن تدعو به بعد صلاة مكتوبة، ولا يشترط أن تكون النافلة قبل النوم، وإنما في أي وقت تباح فيه صلاة النفل. وسأكتب لكم مقالا خاصا لصلوات النفل بعون الله تعالى-لاحقاً- .
2. (مقارنة و مشاورة): ثم عليك أن توازن بين أمورك لتتوصل إلى أيها أقرب للصواب، وكذلك تستشير ذوي العقول النيرة، وأهل الخبرة الذين يعنيهم مستقبلك {وشاورهم في الأمر}.
3. (العزيمة): بعد اختيارك الأنسب عليك المضي قدماً في تحقيق بعزيمة، بدون تردد ولا حيرة، وإنما بالتوكل على الحي الذي لا يموت{ فإذا عزمت فتوكل على الله}.
4.  ليس عليك أن تندم بعد استخارتك لله، واستشارتك لأهل الخبرة، وتفحصك للأمور بعقلك.
5. (التقوى مناط الاستجابة): والآية {إنما يتقبل الله من المتقين} ، فكن على تقوى الله، فمن كان تقيا يأتيه الخير بلا عناء.

# ملحوظات مهمة:
1. الاستخارة ليست لطلب معرفة الغيب، وإنما استدعاء للخير.
2.البعض ينظر (رؤية منامية، أو يمضي على مجرد الشعور بالراحة لأمر، أو يستفتح القرآن فإن وجد آية رحمة مضى وإن وجد آية عذاب تراجع…) كل ذلك ليس له دليل، كما أن الرؤى لها مفسروها.
3.تكون الاستخارة فيما لم يطلب الشارع الإتيان به أو تركه.

# الدعاء:
(اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كان هذا الأمر (وتسمه) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري و آجله فاقدره لي، وإن كان هذا الأمر (وتسمه) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري و آجله فاصرفه عني، واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به) .
بقلم | أبو عبدالرحم سامي بن محمد السيابي
    للنشر رحمكم الله