الثلاثاء، 26 يوليو 2016

دليل مشروعي التجاري |  أكثر من 1000 ألف فكرة  لمشروعات صغيرة
أكثر من 1000 فكرة معروضة لمشروعات تجارية وصناعية وخدمية  صغيرة ومتوسطة وكبيرة..
تجدونها في هذا الدليل بصيغة PDF>>


هذا الملف هو مساعدة بسيطة لكل طامح في انشاء مشروعة الخاص 
(وكما تعلمون فإن ثلثي الرزق في التجارة) 


لتحميل الملف






دليل مشروعي التجاري |  أكثر من 1000 ألف فكرة  لمشروعات صغيرة، مشاريع صغيرة ، أفكار مشاريع صغيرة ، مشاريع ، استثمار ، مشاريع تجارية ، مشاريع متوسطة ، رأس مال صغير ، مشاريع كبيرة ، مشروع بدون رأس مال ،

الاثنين، 25 يوليو 2016

حديث الاثنين | الحلقة 142 (يوسف العزيز-٢-)
حديث الاثنين | الحلقة 142 (يوسف العزيز-٢-)إن أول رسالة نستلمها من سيرة يوسف -عليه السﻻم- هي التربية، والتربية هي الكاهل على رقبة كل مربي، لكنها تكون يسيرة إذا كانت منجمة على حسب المواقف واستغﻻل منافذها لغرس يرقاتها فتتعهد رويدا لتصير معالما يهتدى بها في الظلم، والتربية ﻻ تنحصر في الجانب المادي من توفير المأكل والمشرب والكسوة والمأوى، وإنما تشمل النفس والعقل، وبما أنك ﻻ ترضى أن يأكل ولدك أكﻻ يسمم صحته فأيضا ﻻ ترضى أن يستلم معلومة تردي بخلقه أو تشين دينه أو تحيد من تعلمه.

حديث الاثنين | الحلقة 142 (يوسف العزيز-٢-)

ومن مصارحة يوسف ﻷبيه عن رؤياه {وإذ قال يوسف ﻷبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين} يتبين مدى التربية التي قام بها اﻷب لابنه، حتى بلغت المكاشفة بالخصوصيات، وهذه المكاشفة نعهدها بين الصديق والصديق، ولم نعهدها بين اﻷب والابن لجهلنا بدروس التربية، فنحن نمنح أصدقاءنا من التعامل ما ﻻ نمنحه أولادنا رغم أن أوﻻدنا أحق منهم بها، فلم ﻻ يكون تعاملنا مع أوﻻدنا بنفس ما نتعامل به مع أصدقاءنا؟ 
طبعا مع الحفاظ على هيبة اﻷبوة ﻷجل تفادي الوقوع في المنزلق والدنيا كما تعلمون مشربكة بالفتن. أليس الابن مع أبيه والبنت مع أمها أحق بالصداقة والخلة؟ فبها تضمن سﻻمة المستقبل ونقاوة الدين وأصالة اﻷخﻻق للأولاد في زمن تخالطت فيه اﻷمور إذ ﻻ يميز فيها بين الحليم و الظليم.

✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي  

للنشر رحمكم الله


لمتابعة حلقات #حديث_الإثنين على مدونة #الأبجدية




(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

السبت، 23 يوليو 2016

قواعد مهمة | تساعدك لتكن ممن يذكرون الله كثيرا
إن الله عز وجل في كثير من الواضع في القرآن الكريم يحثنا كثيراً أن نذكره وندعوه، لذا في هذه الموضوع أذكر لك قواعد مهمة في الأذكار.. ففهمها .. وبادر في حفظها والعمل بها..
وبإذن الله سترى الخير..
قواعد مهمة | تساعدك لتكن ممن يذكرون الله كثيرا

هناك فرق بين أن يقول الله سبحانه وتعالى: ( اذكروا الله ) وبين (اذكروا الله ذكراً كثيراً)، وهذا هو المحور الأساس الذي دلّ عليه قول المصطفى-صلى الله عليه وسلم- حينما أوصانا بالصلاة عليه في يوم الجمعة فقال : (فأكثروا فيه من الصلاة علي) ولم يقل (صلوا علي)..

والله سبحانه أثنى على الذاكرين له كثيراً فقال سبحانة : (والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما)..

 أخي / أختي... إليك قواعد (أذكار) مهمة، إجعلها شريانك التي ينبض في قلبك لتكن ممن أثنى الله عليهم، وهي ستة أذكر:

الذكر الأول: (الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)
  مصداقاً لأمر الله في كتابه : " إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"
ولقول النبي عليه الصلاة والسلام: ( من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بيها عشرا).

إلتزم بالصلاة عليه (وكن مكثراً).

الذكر الثاني: (كثرة الاستغفار والتسبيح)
استغفر الله، حيث ما كنت وفي أي وقت، واحرص على الأوقات التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم وهي (وقت الأصيل، ووقت الإصباح، وفي الأسحار).

وإذا ألهمك الله ووفقك ستصل إلى أكثر من 2000 مرة، ولازم الاستغفار مع حضور القلب.
 
الذكر الثالث: ( يا ذا الجلال والإكرام)
قد تستغرب من ذكري لهذا، مع أن الرسول - عليه السلام-  أوصانا بقوله: ( ألضوا بيا ذا الجلال والإكرام) ومعناه: ( أكثروا من قول هاذين الاسمين ذا الجلال والإكرام)
خص الرسول صلوات ربي عليه هاذين الاسمين بالذكر لما لهما من الأسرار.
 
الذكر الرابع: (لا حول ولا قوة إلا بالله)
 كنز من كنوز الجنة، أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - بها أصحابه، ولو أنك لازمتها وحافظت من الإكثار منها لرأيت من تدبير الله عجباً ولطف منه وفضلا.

الذكر الخامس: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  ذكر سيدنا يونس - عليه السلام- وهو في بطن الحوت، وهو ذكرٌ عظيم تتجلى عظيمة التسبيح والإقرار بالعبوية لله والإفتقار إليه.
وهذا الذكر قاهر للأحزان والهموم، وجالب للفرح والسرور.

الذكر السادس: ( سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر)
 وهذه هي الباقيات الصالحات، حيث يقول المولى سبحاته:" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا"

ملاحظة: هذه بعض الأذكار ولا نحصرها وإنما اتخذناه كأسس ننطلق منها..
والعبرة في الأذكار والأدعية بكثرة الإللحاح والتكرار مع التدبر وحضور القلب.
وعلم أن دعوتك لله مجابة ولا بد أن تستيقن ذلك، إن شاء الله عجلها لك وإلا أجلها لأجل معلوم، فأحسن الظن بخالقك..

الأذكار حصنك الحصين وسلاحك القوي وقربة لرب العالمين، وخط دفاعك من كيد الشياطين (الأنس والجن).

كود جافا | لظهور زر التحميل بعد مدة زمنية بالثواني

في هذه التدوينة أقدم لكم كود جافا javascript ، للتحكم في زمن ظهور رابط التحميل، بحيث تختار المدة الزمنية.


كود جافا | لظهور زر التحميل بعد مدة زمنية بالثواني

يمكن استخدام هذه الاضافة، في:
  • لصفحات الهبوط، التي تعرض برنامج أو منتج قابل للتحميل.
  • للمواقع التي تعرض قوالب بلوجر، وردبريس ... وغيرها، التي تستطيع تحميلها.
  • للفتحات الاجبارية.


لمعاينة الإضافة 


ولتحميل الاضافة

الاثنين، 18 يوليو 2016

حديث الاثنين |  الحلقة 141  (يوسف العزيز)
حديث الاثنين |  الحلقة 141  (يوسف العزيز) 

تحكي لنا سورة يوسف قصة من أروع القصص وبطلها النبي يوسف -عليه السﻻم-، وهو من الجيل الثاني من ذرية أبي اﻷنبياء إبراهيم -عليه السﻻم- الذي تحدثنا عن سيرته في حلقات سابقة، تلك السير النبوية التي غايتها تغذية اﻹيمان و تهذيب السلوك وفهم العقيدة بمنأى عن العراك الخلافي.

حديث الاثنين |  الحلقة 141  (يوسف العزيز)

في بداية السورة الكريمة ذكر هدف رئيس لنزول القرآن وهو (البيان) {تلك آيات الكتاب المبين}؛ والبيان هو المنطق الفصيح المعرب عما في الضمير وهو أعم من النطق. كما ذكرت السورة أهداف اﻵية ومنها: القصص؛ والقصص تأتي للعبرة عما يجول فيها من أحداث، {لقد كان في قصصهم عبرة ﻷولي اﻷلباب}، فتتكور من خﻻل هذه العبرة بعض فوائد يحتاجها المسلمون عموما والداعية خصوصا في شق غبار هذه الحياة وما يخالجها من مصاعب و عقبات و أهواء بعض الناس، ليتمكن المسلم الذي اعتلى منبر القيادة الداعوية من قيادة الناس إلى الهداية بالرحمة حتى يسبر اﻹيمان في أنفسهم قال تعالى في ختام السورة:{ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}.
إذن سأنتقل بحضراتكم من سيرة النبي إبراهيم إلى سيرة حفيده النبي يوسف لنستشف معا تلك العبر والعضات لتكون سراجا في حياتنا كالكواكب المضيئة. 

✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي  

للنشر رحمكم الله


لمتابعة حلقات #حديث_الإثنين على مدونة #الأبجدية




(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

الاثنين، 11 يوليو 2016

حديث الاثنين | الحلقة 140 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء3"):
حديث الاثنين | الحلقة 140 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء3"): 

7.قولهم: في معنى الطمث وانصرافه إلى اللمس للفاكهة...
هم اختاروا معنى اللمس من بين المعاني المتزاحمة للفظة طمث، فمن معانيها في القواميس (الحيض، والجماع) فعلى أي اعتبار اختاروا هذا المعنى؟ رغم أن السياق في الآية الكريمة جاء صريحا أنه عن الحوريات مت قوله تعالى:{يطمثهن} لتنصرف بنون النسوة للحور، ولم يقل {يطمثها} لتنصرف للفاكهة، وهذا ما يوافق ويناسب أبعاد المتعة عند الرجل من مكمن البكارة سواء من عدم سبق اللمس، واللمس من مقدمات الجماع كما ﻻ يفهم هذا التعبير النزيه إﻻ المهديين للطيب من القول، فكﻻم الله تعالى في أعلى مستوى النزاهة ونجده يعبر عن الوطء بالمباشرة مثﻻ{وﻻ تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}، وأرجوا التدقيق هنا للتدليل على هذا المعنى في الزواج بالحور وأعطيك مثالا تطبيقيا مررت به بنفسك: عند الخطوبة يقول ولي المخطوبة للخاطب:"زوجتك ابنتي..." ويجيب الخاطب:"نعم قبلتها زوجة لي"، لم يذكر الولي أمر الوطء ﻷن لفظة التزويح تتضمنها، كما أنه من العيب ذكرها وهو أمر مسلم به ذهنيا، وبالتالي أتت الذرية من جراء ذلك الفهم الضمني بدون تصريح، إذن عندما يخاطبك المولى بقوله : {وزوجناهم بحور عين} فإنه التزويج يتضمن الوطء وذكره شذوذ ﻻ يرتضيه الخلق الناصح في حياتنا فكيف بخطاب الله الطاهر. وقد تحدثنا عن اﻵية مسبقا وتبين تجريد أقوالهم مما أولوه من الأدلة.

ولماذا صرفوا السياق إلى الفاكهة وهي خارجة تماما عن السياق؟!، وإن سلمنا جدلا أن المقصود هو الفاكهة فأي بُعْد تلذذي نحصد من جرائه، فالفاكهة لمست من قبل جانيها أو لم تلمس فلا تأثير لذاك من نفسية المتفكه بها، فعندما يؤتى لك بالفاكهة على طبق وهي مرتبة ومغسلة من قبل جانيها الذي لمسها وطهرها مما يشوبها، فإن ذلك يزيدها جمالا ونظارة لا نقصا فسبحان الله!.

حديث الاثنين | الحلقة 140 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء3"):


8.وقد استجرأوا أن يقرروا من عند أنفسهم: أن أزواج الرجل في الدنيا ﻻ تتبعه في الجنة لعدم وجود دليل في القرآن...
الرد: هذا ينافي الواقع من حيث القياس (القياس على حال أهل الجنة وحال أهل النار)فقد ذكر الله تعالى أهل النار بﻻ حميم مشفق فكل ما عندهم هو التخاصم وقد حق عليهم ذلك ﻷنه داخل ضمنا في العذاب، وفي المقابل يكون حال أهل الجنة في نقيض من ذلك ومخالفا تماما، فهم على سرر متقابلين وقد نزع الله أسباب التخاصم من قلوبهم ... أفﻻ يكون وجود اﻷزواج قياسا أولى من وجود الأخﻻء بجامع الحميمية والعشرة الطيبة.
كما أن تفرق الأزواج جحيم و وانضمامها معا نعيم فكيف تفسرون جزاء الرحمن بالجحيم.

وبالجملة نقول:
مما يتضح جليا أن هؤلاء لديهم ضعف في قواعد اللغة وﻻ يملكون أدوات القياس ويتغشى على قلوب البعد المقصدي للدين ومحفزاته:
أ.فمن ناحية القياس قالوا: لا يوجد في الجنة آلة ذكر ولا فرج: الجواب: هذا يسمى مسخ وهو عيب خلقي، فالذي ليس له ذكر والتي ليس لها فرج تسمى خنثى، فكيف لعدالة الله أن يجازي الإحسان بالإساءة أليس هذا يناقض قوله تعالى:{وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان}، فكيف يتحول شخص من كامل في خلقته إلى ناقص؟. فإن أجابوا بأن دليلهم عدم التبول والغيط في الجنة، فكذلك لا استمناء فيها وبالتالي لا داع لوجود الآلة… قلنا: إن التغوط والتبول أمران مستقذران فوجودهما ينافي النعيم لأنهما ابتلاء وسقم، وبالتالي لا يمكن أن يقاس هذا بذاك لعدم العلة الجامعة بينهما فالاستمناء لذة بينما ذالك غصة.

ب. ومن الناحية اللغوية: أن طريقتهم في اختيارهم للمعنى في حال تزاحمه بين تعدده - بﻻ قرينة بينة، فتجدهم يسهبون في إظهار المعاني مستخدمين معجم ألفاظ القرآن الالكتروني فيظن القارئ المغفل أن لديهم مكنة لغوية بذكرهم إحصاءات تبهر السطحي فتصرف ظنه بهم إلى الاتباع الأعمى، ومن العجيب أنهم لم يتبعوا نفس المنهجية في الاستدﻻل على معنى (الخيام)،فمن سخافتهم أولوها بقشرة الفاكهة.

ج. ومن ضعفهم النحوي: مثﻻ: يجهلون إعراب اﻷفعال الخمسة التي ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون وذلك في تأويلهم لكلمة (يلبسون) فأولوا حذفها بأن يشمل المعنى الرجال، وثبوتها يشمل الجنسين. وكذلك عطفوا {إنا أنشأناهن إنشاء} على الفاكهة ولم يعطفوها على الفرش رغم أنها جاءت بعدها مباشرة، ألم يتذوقوا السياق القرآني الجميل الذي ينتقل بالمرتل من وصف الحور إلى وصف الفرش التي للمتعة والاتكاء والنظر؟.

د.وكذا لديهم نظرة مغلقة خطيرة: فهم يصورون الجنة بما يرونه من مجون كالذي يحدث في أوساط أهل الفحش الدنيوي، فيصورن الجنة بما فيها من حور أنها للدعارة - أجلكم الله وأعزكم - ويصورون الخمر بالحنة أنها للسكر بما فيها - حشاكم - بل بلغ الحال إلى فحش تصور (بعضهم) أن الولدان المخلدون لعمل قوم لوط...فهل هذه العقول الضيقة القاصر لها الحق أن تكون مناطا للتفسير القرآني فضلا عن التأويل... ﻻ ندع فهمنا للقرآن العظيم المبين الجليل القدر مهدورا في شوارع الجهال يتخطفه كل ناعق.


✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي  

للنشر رحمكم الله


لمتابعة حلقات #حديث_الإثنين على مدونة #الأبجدية




(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

حديث الاثنين | الحلقة 139 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء3"):