الخميس، 16 مايو 2013

الشيخ: ناصر السابعي في سطور

                              بسم الله الرحمن الرحيم
         الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..

شخصياتنا في هذا الصباح الجميل، شخصيّة ذات إبداع وتميز قلما تجد مثلها، ولكن تعمل في صمت بلا كلل ولا ملل..

هذه الشخصية التواقة.. شيخنا الجليل : ناصر بن سليمان بن سعيد السابعي،
من مواليد شهر جمادى الأولى 1389 هـ 1969م،
بالخضراء من ولاية السويق بسلطنة عمان. 
تخرج بدرجة البكالوريوس من جامعة السلطان قابوس تخصص أصول الدين عام 1990م.
- محاضر في معهد العلوم الشرعية منذ العام 1991.
- مدير برنامج الدبلوم بمعهد العلوم الشرعية خلال العامين الدراسيين 2008 – 2009م ، 2009- 2010م .
- المدير العام للوعظ والإرشاد بالانتداب بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية منذ 20 / 3 / 2012 م.


*/----أخلاقه وخصاله----/*

- عندما تسأل عن ما يميز الشيخ السابعي نقول: الحلم والأناة.
- شخص يتمتع بشخصية كل من يتعامل معها يتعلق بها.
- إنسان متواضع عندما تتحدث معه تستبعد أن يكون هذا الشخص الذي أمامك يحوي كل هذا الكم الهائل من العلم. وما ذلك إلا بسبب تواضعه حتى في اختيار الكلمات والعبارات التي يخاطبك بها.
- عندما يتحدث عنده كائنا من كان صغيرا أو كبيرا تراه ينصت له كأنه تلميذ بين يديه.
- تعلمت منه عدم احتقار الناس مهما كان شأنهم ودرجاتهم الاجتماعية.
- إذا رأيته ينصح شابا تقول هذا شاب مثله وإذا نصح ذو الشيب خلته منهم من حسن العبارات التي ينتقيها واللغة المرنة التي يمارسها في النصح.
- قال عنه الشيخ عبدالله القنوبي حفظه الله تعالى"ومن خلال تعاملي معه رأيته مثالا حيا لإتقان فن التعامل مع الآخرين."

#/----الشهادات----/#

1- البكالوريوس في تخصص أصول الدين من جامعة السلطان قابوس في عام 1990م.
2- الماجستير في تخصص الحديث النبوي وعلومه من جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية في عام 1998م .
3- بصدد الحصول على درجة الدكتوراة من جامعة الزيتونة بالجمهوية التونسية في مجال الحديث النبوي .
4- شهادة في اجتياز دورة الترجمة العامة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس من معهد بوليغلوت عمان التي أقيمت في الفترة من 15 / 11 / 2005م – 31 / 7 / 2006م.
5- شهادة في إكمال دورة إعداد المدرب من المؤسسة الأوروبية للبرمجة اللغوية والعصبية عام 2006 م.


*/----إسهاماته العلمية والمعرفية----/*

1- يعتبر هذا الشيخ الجليل من المشايخ الذين حاولوا أن يجمعوا بالإضافة إلا تخصصه –علوم الحديث- الكثير من العلوم الأخرى فتجد له كتابات في الأدب والعقيدة والفقه ومشاركات في التاريخ والحضارة وغير ذلك.

2- شاعر وأديب بارع له مشاركات واسعة في كثير من الأنشطة الأدبيه وشارك في فتره من الفترات كحكم في مهرجان الشعر العماني. سئل يوما عن ديوانه الشعري وهل يطمح أن يجمع أشعاره فأجاب متواضعا أشعاري قليلة. ويقول: إن شاعره المفضل عبدالرحمن العشماوي

3- أشرف على كثير من الرسائل والبحوث الخاصة بطلبة معهد العلوم الشرعية.
4- راجع الكثير الكتب والمنشورات لبعض الكتاب المحليين أبرزها كتاب الأستاذ على الحجري الإباضية وكتاب المقالات.

*/----نتاجه العلمي----/*

1- رسالة الماجستير المطبوعة بعنوان ( الخوارج والحقيقة الغائبة ) عام 2001 م بمكتبة الجيل الواعد .
يعتبر هذا الكتاب فريدا في نوعه قلما، تجد له مثيلا في المكتبة الإسلامية وهو عبارة عن تخريج ودراسة للأحاديث التي وردت في الخوارج مع رؤية موثقة للأحداث التاريخية التي دارت حول هذه الفرقة.
ناقش كل ذلك بسلاح البحث العلمي الرصين بعيدا عن التعصب والمحاباة.

2- مجموعة خواطر منشورة في كتيب بعنوان ( حديث الروح) يحلق بك إلى عنان السماء لروعة عبارته وعمقها الروحاني والايماني.

3- كتاب ( من روائع السلف الصالح).

4- كتاب ( حديث جابر بن سمرة في النهي عن رفع اليدين في الصلاة ). دراسة نقدية تخصصية وفق مناهج المحدثين .

5- كتاب ( خمسون عالما إباضيا يبرأون من أفكار الخوارج وأفعالهم وأقوالهم.

6- كتاب ( وثيقة الحوار ).

7- عدد من الدراسات في الحديث النبوي .
8- مجموعة أشعار غير منشورة .

9- مجموعة مقالات منشورة .

10- بحث بعنوان ( العمل الفقهي عند الإباضية ) مقدم إلى مجمع الفقه الإسلامي في دورته الحادية عشرة المنعقدة في البحرين في 25- 30 من رجب 1419هـ / 14- 19 من نوفمبر 1998م .

11- بحث بعنوان ( أسباب الاختلاف ) مقدم إلى الندوة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع جامعة الزيتونة في تونس في الفترة من 18- 20 من شعبان 1419هـ / 8 – 10 ديسمبر 1998م.

12- بحث بعنوان ( التجديد في عرض علوم العقيدة ) مقدم إلى المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة في مؤتمره الثالث عشر مايو 2001م بعنوان ( التجديد في الفكر الإسلامي.

13- بحث بعنوان (البعد الثقافي لمفهوم العولمة وأثره على الثابت والمتغير في الشريعة الإسلامية ) مقدم إلى ندوة الثابت والمتغير في الشريعة الإسلامية التي أقامتها كلية الشريعة والقانون بسلطنة عمان .

14- بحث بعنوان ( أبو سعيد الكدمي ) مقدم للندوة التي عقدها المنتدى الأدبي في الفترة من 11 – 12 صفر 1421هـ - / 15 – 16 مايو 2000م.

15- بحث بعنوان ( الشيخ خميس بن سعيد الشقصي ) مقدم للندوة التي عقدها المنتدى الأدبي حول الشيخ الشقصي.

16- المشاركة في تأليف الكتب التالية : ( أشعة من الفقه الإسلامي 1 ) ، (أشعة من الفقه الإسلامي 2 ) ، ( قبس من نور الحديث 1 ) ، ( قبس من نور الحديث 2)
- له الكثير من المشاركات في برامج تلفزيونية وإذاعية مهتمة بقضايا الشباب خاصة
- له الكثير من الأشرطة السمعية الدعوية وفي ميادين مختلفة.
- يعتبر من المتخصصين في علم الحديث في المذهب في الوقت الراهن ومن بين نجباء السويق ومفكريها وعلمائها.

*/----اللجان----/*

1- عضو لجنة تحكيم الشعر الفصيح في مسابقة المنتدى الأدبي في العام 1999 ، والعام 2000 م .
2- عضو لجنة تحكيم الشعر الفصيح في مهرجان الشعر العماني الذي أقيم في صحار في 3- 7 رجب 1421هـ - 1- 5 أكتوبر 2000م .
3- عضو لجنة مراجعة كتاب الصف السابع بوزارة التربية والتعليم للعام 2002 م ، وعضو لجنة مراجعة مصفوفة الصف الثامن بوزارة التربية والتعليم للعام 2003م .
4- عضو لجنة مراجعة كتاب الحديث الشريف للصف العاشر بالمعاهد الإسلامية بديوان البلاط السلطاني في العام 2002م .
5- عضو لجنة صياغة وإعداد مقرر الثقافة الإسلامية المشكلة بقرار من مجلس التعليم العالي رقم 8/ 2003م .
6- عضو لجنة تحكيم مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف لدول مجلس التعاون الخليجي في العام 2003م ، والعام 2009م .
7- عضو لجنة مشروع الموسوعة العمانية المشكلة بقرار من وزارة التراث والثقافة في 4/2007 م ، ومشرف مجال التاريخ والكتابة العمانية بمشروع الموسوعة .

8- عضو اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لدراسة حاجة السلطنة لإنشاء مجمع للغة العربية .
إضافة إلى عدد من اللجان في الحقل الوظيفي .


*/----نشاطه الدعوى----/*
- ركز هذا الشيخ المشفق على من حوله من الذين يقعون في البدع والخرافات ركز على بيان ضلال بدعهم ومعتقداتهم من خلال الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنه ومن خلال إيجاد الوسائل والمداخل لتحقيق هذا الهدف فكان لو دور كبير في أن قامت الحكومة ممثلة بمكتب الوالي وجهاز الشرطة في ولاية السويق في طمس كثير من الأضرحة والقبور التي كانت تتخذ للنذور والتقرب لغير الله.
- يحرص دائما على الحديث عن القضايا التي تدور من حوله وفي المجتمع الذي يعيش فيه ويبين المنهج الصحيح والشرعي في التعامل معها. ولا يميل إلى الحديث عن قضايا عفا عليها الزمن.
- كثيرا من يميل إلى ذكر القصص الحقيقية لبيان العبرة والعظة في محاضراته التي يهدف منها قتل بدعة منتشرة أو اعتقاد فاسد.
- يركز دائما على الوقت والمناسبات في دروسه الدعوية أو خطبه فمثلا في الصيف تكثر الأعراس والناس كلها تفرح وتبتهج وتجد هذا المسكين يجتهد بين الكتب والمؤلفات لينصح الناس ويرشدهم إلى المخالفات الشرعية التي يقعون فيها أثناء أعراسهم، ويبين لهم وسائل السعادة الزوجية وما يجب للزوج والزوجة من حقوق وواجبات .
- يتطلع دائما إلى التجديد في الدعوة واستخدام وسائل جديدة ويتمنى أن يكون لكل شيخ من شيوخنا موقع في الشبكة خاص به يتلقى فيه الأسئلة ويحاور الناس ويحل مشكلاتهم ويوجههم.
- ينصح شباب الصحوة بالتقرب من الناس وعدم الابتعاد عنهم وفرض شخصية المؤمن بينهم.
- تراه دائما مبتسما يقابلك بوجه صبوح وإذا رايته فجأة أمامك لا تملك إلا أن تقول" ما شاء الله".

       سيرة رجل أحبه الله وأعزه فأحبه الناس إنه الرجل العالم حقا .

*/----من شعره----/*

    القصيدة الأولى: 
     نـــــــــداء الإيمـــــــان

هزني الليــــل ُ لهفة ً واشتياقــــاً
آن مسَــــرُى النهى فهات البُراقا
خــــــل دمعي يسح من خشية الله
فــــــدعه لقصــــده منـــسـاقـــا
أنـــا عبد حملت ُ وزراً عظيمـاً
ومـــــــلأت الأيـــامُ والأوراقا
يا نـــــداء الايمـــان في وجدانـي
عندليبــــا ً يعــــــاتب الأعمــاقـا

القصيدة الثانية: تحت لواء العدل 
سلوا الدهر عنا وعما جرى *** ومجد تأثل فوق الذُرى
لنا في أعالي الثريا يدٌ *** وأخرى ترد الثرى جوهرا
سلوا طالب الحق عن زهده *** به الحق أسفر واستبشرا
يقود الجحافيل في عزة *** لكي تنشر العدل بين الورى
وكم دكدك الظلم في أوجه *** وجندل كسرى على قيصرا
أبو حمزة إذ شرى نفسه *** يرى الخلد تشرق فيما يرى




ترقوبوا القصيدة الثانية للشيخ بعنوان
 (تحت راية العدل) 
في التدوينة القادمة




الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: