الاثنين، 11 مايو 2015

حديث الإثنين | الحلقة 83 ( الحل الفقهي لأزمة المياة ):

حديث الإثنين | الحلقة 83 ( الحل الفقهي لأزمة المياة ): بداية أعتذر إليكم فالحال أوعزني لأصرف النظر عن دروس القيادة إلى واقع عسر بعد يسر.

حديث الإثنين | الحلقة 83 ( الحل الفقهي لأزمة المياة ):

هنالك جوانب شرعية يمكننا الاتكاء عليها، وهي لا تتعدى السنة المطهرة والشرع الحنيف و قد اختصرتها في عشر نقاط هي:
1.إفراد الوضوء بدل التثليث: فقد قال النبي بعد أن توضأ مرة واحدة لكل عضو وهو يعلمنا الوضوء: (هذا وضوء لا تقبل الصلاة إلا به)، ويمكنك أخي التثليث في حال وفرة الماء، وفي حال الاضطرار يأتي التيسير.
2.المضمضة والاستنشاق بغرفة واحدة، كفعيله صلى الله عليه وسلم.
3.مسح الرأس والأذنين بمرة واحدة، كفعله صلى الله عليه وسلم.
4.استخدام ماء الوضوء: يمكنك أن تتوضأ بماء توضيت به سابقا، وفي ذلك أفتى العلامة القنوبي.  ينظر كتاب المعتمد ج1.
5.استخدام ماء الغسل، وفي ذلك أفتى العلامة القنوبي.  ينظر كتاب المعتمد ج1.
6.استخدام طهارة الوضوء لأكثر من صلاة:  ما لم ينتقض، فبإمكانك أن تصلي العشاء بوضوء صلاة المغرب مثلا.
7.عدم الإسراف في ماء الوضوء والغسل: فقد "كان النبي يتوضأ بنحو المُدّ و يغتسل بنحو الصاع" رواه الطبراني وابن أبي شيبه.
الصاع يساوي 2.75 لتر
المد يساوي  0.68 لتر
8.الاستجمار: وهو تخفيف النجس الخارج باستخدام كل طاهر جامد نقي كأوراق المحارم بعد قضاء الحاجة مبتدءا بالقبل ثم الدبر، وذلك يوفر عليك ماء الاستنجاء.
* وقد أخبرني أحد المثقفين الصحيين أن أمراضا كثرت فيمن لا يتطهرون بالاستجمار، وصدق النبي -عليه الصلاة والسلام-حين قال: ( اتقوا الملاعن وأعدوا النبل)أخرجه الربيع.
9.التيمم سواء عن الوضوء أو الغسل: قال الله تعالى: {فلم تجدوا ماءً فتيمموا}، والحديث:(التيمم طهور المسلم ولو إلى عشر سنين، فإذا وجد الماء فليمسسه بشرته)أخرجه الربيع.
10. الطهارة بماء البحر:  للذين يجاورون البحر بإمكانهم استخدام مائه للوضوء والاغتسال والاستنجاء، فهو :(الطهور ماؤه والحل ميتته)، كما جاء في الحديث.
11. الرجوع إلى الله خالق السماوات والأرض يغني عن كل غني، بأداء الفرائض و اجتناب الفسق .
## فاللهم ربنا يا من جعلت من الماء كل شيء حي ، رجوناك بعبوديتنا وأولادنا وأنعامنا وكل ضعيف خلقته أن تكفنا مؤونة الماء عما سواك.
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
للنشر رحمكم الله




الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: