الاثنين، 31 أغسطس 2015

حديث الإثنين | الحلقة 99 ( الاستعداد للحج )
حديث الإثنين في حلقته 99 يحمل عنوان (الاستعداد للحج):
هو الاستعداد للرحيل إلى الدار الآخرة في مشهد درامتيكي يجسد يوم البعث والحشر والحساب، ثم إلى عتق أو لا عتق، فكل على نصيبه الذي حاكه لخاتمة نفسه.
فعند المواقيت المكانية( ذو الحليفة ، آبار علي، السيل الكبير وغيرها، التي يأتي عليها الناس من كل فج عميق من قارات الأرض إلى أم القرى) هناك حيث المواقيت، تتوقت الحياة الاعتيادية لتدخل حياة أخرى شبيه بالحياة الأخروية. 
حيث التجرد من كل تعربد، فتخلع الثياب، ويترك الطيب، ويغسل الجسد بماء نقي كالبرد، وتلبس الأكفان البيض، ثم تنطلق الركبان إلى مكان الالتقاء، ويوم الموعد المحتوم. 
حديث الإثنين | الحلقة 99 ( الاستعداد للحج )
وتنطلق الحناجر بأكف ضراعتها إلى بارئها بالتلبية والأدعية والضراعات السيلية. 
وتعتصر الأفئدة للقاء مولاها، فتنسكب الدموع قربانا لتودده وترحمه وتعطفه، لمن ملك مفتاحي باب الرحمة و باب العقاب...هم كانوا كما وصفهم المحقق الخليلي
(ترى زمر السفار فيه قوافلا… حيارا حسارا من مشاة وركبان*

فمنهم سليب المال بين رفاقه… ومنهم نهيب الروح في يد شجعان* 

ومنهم عليل واهن الطبع عاجز…ومنهم كليل في ملالة كسلان*

تنوع أجناس المنوع لكثرة القطوع … فما فيها الأمان لإنسان*

لذلك كان السالكون أقلة… ويكثر فيها الهالكون بفتان) .

لكن الكل يترقب يوم بعثه، يوم بواق التاسع من ذي الحجة، لتنتفض منى بأجداثها أجساد المكفنين بأرواحهم المرهفة، فتتدفق أنهرهم نحو مصب واحد في دلتا عرفات، ينسالون جماعات وجمعات وهم في الحقية فرادا {وكلهم آتيه يوم القيامة فردا}.
عرفات حيث تمترج الجلدة بأطيافها المتشرزمة، و يتبرزخ اللسان بلهجاته المتباينة، و{كل قد علم صلاته وتسبيحه}، هنالك حيث انتهت الدنيا وغُلِّقت درايشها وشُمعت أسواقها، إلا سوقا واحدا هو مول الضراعات، لتجتمع حول محيطه ملايين البغيات، فكلٌ يغرف بأكياله المتنوعة أكاليل ما شاء لنفسه وما أراد لغيره من خيري الدنيا والآخرة، فمنهم {من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق، ومنهم يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب}، ولكن ومع ذلك كلهم الآن يَرِدُون من محيط الجواد الكريم الذي لا ينضب عطاؤه، ولا يرفد أفقه ولا يكّور نوره و لا تأفل مفغرته و رحمته، 
فليت شعري كيف يدرك كنه هذا الإله العظيم ؟
وكيف تُقزّم هيبته و كبريائه إلى تجسيد وثني ظالم مسرف لا ينبت إلا من قزم عاميّ ضحل الفكر، فقير المعرفة بهيبة الجبار و جبروته وقهره؟ {والله المستعان على ما يصفون}، 
فكيف يُدْرَكُ من يُدْرِكُ حوائج جميع الخلائق، وكل الخلائق على اختلافها، واختلاف لغاتها ولهجاتها {لقد أحصاهم وأعدهم عدا}، ويسمع نحيب تغلبها، و يصيخ لشهيق أنينها إليه، فيَهِبُ كل محتاج حاجته، ويبسط عطاءه لهم بلا مقايظة سوى العبودية الخالصة من علق{ سبحانك ربي تبت إليك وأنا أول المؤمنين}.

بقلم | أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
للنشر رحمكم الله

الاثنين، 24 أغسطس 2015

حديث الإثنين | الحلقة 98 ( كيف أجعل من ولدي متفوقا في دراسته؟ )
لا ننس أننا أمة رسالة خلقية علمية عالمية وخطابنا الأول { اقرأ } ، والعلم هو المدى الذي تقاس به نهضة الشعوب،وقوتها وعزتها، فكما قيل في خطبة الجمعة الفائتة "تعمل له المؤسسات والدول ألف حساب وحساب"، وعلى ذلك وحتى لا تهدر الأوقات والأموال بلا جهد، وألا نكتف بالتوجيه دون المتابعة كان علينا نحن المسؤولين عن أولادنا أن نعتني العناية الحسنى بهم ، وأن نتجاوز الأيام الجُرُز بهدف ناصح العذوبة لنرتقي بهم إلى شرفهم وعزهم وهو شرفنا وعزنا، و أمتنا،

حديث الإثنين | الحلقة 98 ( كيف أجعل من ولدي متفوقا في دراسته؟ )
حديث الإثنين | الحلقة 98 ( كيف أجعل من ولدي متفوقا في دراسته؟ )

>> وإليكم كيفية المتابعة اليومية للمذاكرة الفعالة وليكن الهدف الرئيس هو:((المركز الأول)) بلا جدال: 
تنقسم المذاكرة إلى ثلاثة أقسام:
( التحضير، والمراجعة اليومية، والمراجعة الأسبوعية):   
القسم الأول: التحضير: 
هو قراءة الدرس الجديد قبل شرح المعلم بيوم، وعليه لا بد من معرفة جدول الحصص اليومي، حتى تحظر المواد المقررة باليوم التالي. 
# ويكون تحظير الدرس على 3 خطوات: 
1.قراءة الدرس كاملا قراءة سطحية بدون توغل في العمق، وذلك لمعرفة الفكرة العامة للدرس. ويقرأ الطالب بنفسه و والده فقط يستمع. 
2. ثم قراءته مرة أخرى بشيء من الفهم البسيط، مع كتابة النقاط المهمة في جمل قصيرة على جنبات الدرس بقلم رصاص. 
3. بعدها تُطرح تساؤلات من خلال الفهم، وعلى الطالب الإجابة عليها وعلى أسئلة الدرس، ولكن إن لم يعلم الإجابة ساعده بنفسك، فإن عصيت فاترك ذلك للمعلم.
❄تنبيه: 
وقت التحظير يكون بعد صلاة المغرب في الصيف، وأما الشتاء فبعد صلاة العشاء. 
وأن رأيت أن الوقت يداهمكما فاقرأ له الدرس بنفسك.                                     
* تحظير مواد الأحد يكون في مساء السبت. 
القسم الثاني: المراجعة اليومية: 
بعد الاستماع للدرس من شرح المعلم، يقوم الطالب بمراجعة الدرس بنفسه مراجعة دقيقة مع إشرافك عليه، فلا يترك سؤالا ولا معلومة ولا واجبا إلا وقد ألمّ به تماما دون تفريط.
❄تنبيه:                             
* لا ينسَ الطلب مراجعة دروس يوم الخميس في مساء الخميس.                         
* أوقات المراجعة تنتهي قبل صلاة المغرب صيفا، بينما تنتهي قبل صلاة العشاء شتاءً.   
*إن رأيت أن وقت المراجعة يداهم ولدك فراجع له بنفسك.                

القسم الثالث: المراجعة الأسبوعية: 
هي مذاكرة كل ما أخذه الطالب من الأحد إلى الخميس ، في يومي الجمعة والسبت.    
وبذلك يكون عدد مرات المذاكرة خمسا لكل درس، فتكون تلك المرات كفيلة بأن تجعل من ولدك متفوقا بارَّ التفوق، وتكون الامتحانات عليه سهلة ميسرة بعون الله.
❄تنبيه:
* يراجع الطالب دروس (الأحد والإثنين) في صباح  الجمعة. 
* ويراجع دروس (الثلاثاء والأربعاء والخميس) مساء الجمعة. 
*وله أن يستريح هو والعائلة في صباح السبت وعصرها، ولا بأس برحلة ترفيهية، للاستجمام وإن كانت بسيطة. 
 * يقوم الطالب بتحظير مواد الأحد في مساء السبت.

❄تنبيهات عامة❄: 
* ينبغي مراعات وقت النوم والرياضة، فهي تمد الذهن بطاقة الفهم والحفظ، فلا يتأخر النوم عن العاشرة مساء (إجبارا لا اختيارا عليهم)، وأما الرياضة فقبل المغرب بنصف ساعة، فيكون ثلثيها للرياضة، وثلثها للاستحمام للصلاة.          
* ضرورة تناول الإفطار، وضرورة أخذ الحليب الطازج يوميا لأجل إنعاش الذهن. 
* الأفضل أن يكون وقت حفظ الآيات والأحاديث والأشعار في وقت الفجر والعصر، إن لم يستطع الطالب الحفظ في الأوقات الأخرى. 
* يشترك الوالدان في الإشراف المباشر لمذاكرة  أولادهما، بحيث يتابعانهم خطوة خطوة، كلمة كلمة، جملة جملة، درسا درسا، فصلا فصلا، والأفضل تقسيم الاعتناء بالأولاد بين الأب والأم معا، فيختص كل واحد منهما بمجموعة منهما. فأي نتيجة تسجل لكما أو عليكما قبل أن تسجل عليهم.  
* لا يمكن بحال أن نلقي بالمسؤلية على طرف الأم، أو طرف الطالب نفسه أو المعلم، فكلنا مساءلون عنهم، فعلينا أن نأخذ بأيديهم جميعا، حتى يعتادوا المذاكرة وينالوا التفوق فلا يحرمون منه بسبب إهمالنا. 
* الاستعانة بالله، و بسط الصبر الجميل، مطلبان ملحان، لأننا أهملناهم كثيرا، ولكي نستدرك ما سبق علينا بالتجلّد لتجنب التبلّد.
* الأفضل غلق التلفاز والألعاب الالكترونية نهائيا أيام الدراسة، والاكتفاء بساعة أو ساعتين منها في نهاية الأسبوع إن لحّ الأمر، ولكن بوقت الفراغ.                  
* أكثروا من دعاء( رب فقهني في الدين وعلمني التأويل). 

بقلم | أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي

للنشر رحمكم الله

الاثنين، 17 أغسطس 2015

حديث الإثنين | الحلقة 97 (باعت أغلى ما تملك لأجل رجل)
دُعِيتُ إلى لقاء فكريٍ يجمع مجموعة مفكرين وباحثين وأدباء، وعلى رأسهم المفكّر الإسلامي الكبير الشيخ الفقيه والمؤرخ والأديب الأريب أحمد بن سعود السيابي، وفضيلة الشيخ الدكتور فرحات الجعبيري - حفظهم الله- . 
وبعد اكتمال الشمل أحضرت المائدة الفكرية وتصدرها أحد المشائخ المهتم بجمع مخطوطات إسلامية، وأسرد لنا جملةً من تجاربه المضنية وتضحياته في جمعها، وكان سهم اللقاء يسدد نحو حث الباحثين إلى مزيد من الجهد لإغناء المكتبة الإسلامية بالبحوث الأكاديمية للتأليف  والتحقيق للمخطوطات فما زالت مساحة البحث الآكاديمي في بعضها فتية المرعى، وكانت نفسي عندها تتوق إلى رصد عنوان أكمل به رسالة الماجستير، فقلت لعلي أجد ضالتي بين يدي أحدهم.                      
ثم تفضل فضيلة الدكتور الجعبيري بسرد قصة حدثت له و وجد فيها مناسبة للحث، وفحواها أن دكتورا أكاديميا (يدين للإلحاد)كان زميلا له جاءه ذات يوم وقال له: أتيتك بهدية على طبق من ذهب.
حديث الإثنين | الحلقة 97 (باعت أغلى ما تملك لأجل رجل)
حديث الإثنين | الحلقة 97 (باعت أغلى ما تملك لأجل رجل)
كانت هديته بحث عن سيرة الشيخ المجاهد الكبير والمناضل الإسلامي سليمان الباروني وصفه الشيخ الخليل بأنه رجل عن ألف رجل، وكانت الباحثة فتاة تونسية لاستكمال مشروعها الجامعي. 
تلك الفتاة أضنت جهدا حثيثا لتقصي أية معلومة عن الباروني فضربت الأرض شرقا وغربا شمالا وجنوبا لتتم ورقاته بالغلال وأزهاره بالنضج - فلله درها. 
ثم جاء يوم المناقشة يوم حصاد البحث وكانت اللجنة متشكلة من مجموعة دكاترة يرأسهم الشيخ الجعبيري نفسه، و بعد أن أدلى الجميع بدلوه فيه، كانت نتائج البحث مذهلة و نفيسة، وكان أنفسها أنه ( لم يوجد في التاريخ الإسلامي إلا نادرا كمثل هذا الرجل العظيم سليمان الباروني في ثباته وصبره لأجل إحقاق الحق، حيث حاول أعداؤه من الغرب أن يستميلوا مبادئه بكل ما أوتوا من قوة مرهقة أو قوة ناعمة،  وقوتهم الناعمة أنهم عرضوا عليه مبلغا ضخما من المال رشوة ليتوقف عن جهاده ومبادئه وفكره ونشاطه فرفض المقايضة ). 
وقد ذكرني ذلك بصبر خاتم الرسل عليه الصلاة والسلام في عرض المشركين له بالسيادة والغنى والحسناوات فأبى وأجابهم: (والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى  يظهره الله أو أهلك دونه) فنعم الاهتداء والاقتداء. 
وعندما أحيلت الكلمة للدكتور فرحات الجعبيري رئيس اللجنة لم يزد أن قال أو كما قال: إنكم بهذا البحث أرسختم قوائم إعجابي بهذا الرجل العظيم ومبادئه ومذهبه. 
وبالجملة، حصلت الباحثة على درجة مشرفة، ولكي تطبع بحثها الرائع لم تجد مالا سوى أن تبيع ذهبها وفعلت - غفر الله لها وتقبل صدقتها في إضفاء رجل الجهاد الحق ليكون نبراسا للناس، في زمن ندر فيه دعاة الخير، وكثر فيه سماسرة الغش والفساد والغدر كالتراب وهم كالتراب، و بيعت فيه الضمائر بأبخس الأثمان لأجل دنيا فانية، ولا ثمت ثمن يقايض به الدين الحنيف ولا أمانة الدعوة والوظيفة والمسؤولية والشرف، والله المستعان، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

 بقلم | أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
      للنشر رحمكم الله

وسم: حديث ، الاثنين ، حديث الاثنين ، ذهب ، باعت ، أغلى ، المرأة ، الجعبيري ، سليمان الباروني ، الدعوة ، المسؤولية

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

خطوط جوجل العربية | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة ..
كثيرا ما كنا نعاني نحن المدونون العرب لكي نجد خطوط رائعة نستطيع أن نضعها على مدوناتنا، ولكن الآن صار بإمكانك أن نجمّل وتحسن بها مدونتك أو موقعك بخطوط راااائعة...


جوجل تقدم لنا 6 خطوط عربية جديدة، تحسن من شكل الموقع أو المدونة،،، وهي كالآتي، قمت بإضافة صوراً لكي يسهل لك إختيار الخط المناسب لك:

Amiri
 
خطوط جوجل العربية google fonts | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة ..
 
***************************

Droid Arabic Kufi
خطوط جوجل العربية google fonts | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة ..

 
***************************
 
Droid Arabic Naskh
خطوط جوجل العربية google fonts | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة ..
 
***************************
 
Lateef
خطوط جوجل العربية google fonts | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة ..
 
***************************
 
Scheherazade
خطوط جوجل العربية google fonts | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة ..

***************************
 
Thabit
خطوط جوجل العربية google fonts | غير خطوط موقعك أو مدونتك إلى 6 خطوط جميلة .. 
 
***************************
بعد أن قمت بالتعرف على الخطوط العربية التي تقدمها شركة جوجل
الآن بإمكانك أن تقوم بتحميل ملف الآكواد لهذه الخطوط 
حتى تستطيع اضافتها على موقع أو مدونتك
 

 

الاثنين، 10 أغسطس 2015

حديث الإثنين | الحلقة 96 ( يوم كنا صغارا )
حديث الإثنين | الحلقة 96 لنضحك قليلا ( يوم كنا صغاراً)
حديث الإثنين | الحلقة 96 ( يوم كنا صغارا )
تسربلت من أصابع جهلنا إلى أذهاننا أفكار وتصرفات عددناها حقيقة وهي محض خيال، لكنها من موقع الذكريات فكاهة و تسلية ففي طياتها نفث جمال، اعتصرت ذاكرتي لأبدي بعضها للمكرمين القرّاء، رجوت منهم العفو من العفوية امتثال: 
1.عندما ينخلع ضرس لبنيّ، نركض به إلى نخلة فنرميه بحضنها ونقول:هاك ضرس حمار فهاتِ ضرس غزال، والمسكين يسب نفسه. 
2.كنا إذا قفز أحد من فوق أحد، توسّل إليه ليقفز من فوقه مرة أخرى… لاعتقادنا أنه لن يكبر أكثر مما عليه.
3.إن أشار أحد بإصبعه نحو مقبرة، لا نتركه أبدا حتى يعض على إصبعه حتى الاحمرار لاعتقادنا أنه يموت إن لم يفعل ذلك.  
4.كنا إذا نبحت كلاب ليلا جنب مقبرة… نظن أنه سيموت شخص باليوم التالي... فنترقب بوجل من عليه الدور، وكنا نخمن على قائمة المسنين، رحمهم الله.   
5.إذا تعسّر بطن أحدنا، يوصى أن يسقف بحصاتين عند قضاء الحاجة ليسهل الخروج، والغريب أن البطن يستجيب. 
6.كنا نأتي بالحصى الأصفر فنضربه حتى يطحن فنخلطه بالماء وندهن به أوجهنا وجباهنا لتصفر جمالا… ليت شعري ما يفيد ذلك والخشوم دغمات من الجزم.
7.كان أهلنا يحصنوننا عن اللعب بالنار، لقولهم: "من يلعب بالنار يبول في فراشه يوم يرقد". 
8.وكانوا يربوننا على حفظ نعمة الأكل، بقصة يحكونها دوما أن امرأة مُسِخَتْ حجرا هي وطفلها بسبب استجمارها له بخبز، فكانت أكبر الكبائر إن رأينا كسرة خبز سقطت على الأرض فلا نهدأ حتى نأخذها ونأكلها مخافة نزول العذاب، وكنا نستغفر بخشوع وتلتوي الوجوه لتلك الكبيرة.  
9.كانوا يوصوننا ألا نتفل على البقايا عند قضاء الحاجة الآدمية، فمن يفعل ذلك يظهر له حبيبان في لسانه وفمه، وكنا إن رأينا على أحدهم حبيبات نكركر بالضحك في صمت على أنه فعلها وقد عرفنا السرّ، أنزين يا جماعة الخير ما شرط أنه فعلها يمكن حبيبات مرض، لكن العقول دهجاء. 
10.كان إذا انفلع -أي أصيب- أحدنا بحصاة على رأسه يهم صاحبه بالضغط على موقع الفلعة… حتى لا تحصل له بجمة( اي نتوءة)، والمسكين يصرخ من ألم الضغط أكثر من الفلعة نفسها. 
11.كانت الأمهات لأجل أن تهنأ بالنوم باكرا ولتجافي إزعاج أولادها كانت تهتف في آذانهم قبل النوم : رقدوا قبل عن تجيكم جنيّة ترى بو تلقاه ناهض تشله معها.  فتنام هي مرتاحة البال، لكن الولد طول الليل عيونة مبلجات مثل البجلي من الخوف وهو مغطى بالشاذر.                              
12.كان الناس عند ذبح الأضاحي يرمون ببعض الشحم على السقف، فتظل عالقة حتى حين، وإذا حضر معهم طفل كانوا يضربون صدره بالطحال بغتة، وأذكر إني كدت أموت صياحا من فجاعتها عليّ، واليوم أبكي استغرابا بغرابة تفسيرها، طقوس ما أنز الله بها من سلطان.
## ولله الحمد على تنويره وتبصيره ##     
بقلم | أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
  للنشر رحمكم الله



الأربعاء، 5 أغسطس 2015

إحترافي وبسيط | صندوق لإضافة وإختصار أكواد HTML , CSS لمواضيع مدونات بلوجر
إحترافي وبسيط | صندوق لإضافة وإختصار أكواد HTML , CSS لمواضيع مدونات بلوجر
موضوع اليوم مميز للغاية وفريد من نوعه .. ويهم كل المدونين في عالم بلوجر وخاصة أصحاب المدونات التقنية والمختصة بإضافات الأكواد..
موضوعنا هو شرح إضافة صندوق لاختصار وإضافة الأكواد مثل/ HTML و CSS و PHP  وغيرها
كما تعلمون فإن تنسيق التدوينة من أهم عناصر جذب الزوارالموقع أو المدونة  لمتابعة قراءة الموضوع،  لذا لابد من الإنتباه إلى ترتيب وتنظيم محتوى وشكل التدوينة حتى لا يشعر الزائر بالملل والتعب في قراءته للموضوع..
إحترافي وبسيط | صندوق لإضافة وإختصار أكواد HTML , CSS لمواضيع مدونات بلوجر

تعددت أنواع وأشكال صناديق الأكواد ولكن بعضها لابد من تغيير في القالب ولكن الصنوق الذي بين أيدينا، بسيط وإحترافي ويفي بالغرض التي تريده وهو إضهار مدونتك بأجمل صورة لدى زوارك الأعزاء... الصندوق كما هو ظاهر في الصورة ... 
*كيفية استخدام الأداة:
نأتي الآن لتعلّم طريقة إضافته في التدوينات وكيفية إضافة الأكواد داخله..
*******
الخطوة الأولى: نفتح تدوينة جديدة
الخطوة الثانية: نضغط على زر HTML التى  بجوار  ( تاليف )
إحترافي وبسيط | صندوق لإضافة وإختصار أكواد HTML , CSS لمواضيع مدونات بلوجر
*******
الخطوة الثالثة: ونضع الكود الالتالى كما بالصور
إحترافي وبسيط | صندوق لإضافة وإختصار أكواد HTML , CSS لمواضيع مدونات بلوجر
************
الخطوة الرابعة:  ونضع الكود او النص المراد وضعة فى اطار  خاص مكان  جملة
( اكتب هنا الكود او النص الذى ترديه يظهر فى اطار محدد)
إحترافي وبسيط | صندوق لإضافة وإختصار أكواد HTML , CSS لمواضيع مدونات بلوجر
***************
الخطوة السادسة:   (اضغط هنا) وقم بنسخ الكود وتطبيقه على مواضيعك التي بها أكواد..
*ملاحظة: الكود سهل وبسيط فى استخدامه وهو مفيد للمتدئين وأيضا المحترفين
 

*ملاحظات هامة :

     * بإمكانك التحكم في حكم صندوق الأكواد من خلا تغيير "width: 400px; height:300px" للمقاس الذي تريده .

وسوم البحث: صندوق أكواد ، صندوق html ، صندوق css ، اختصار أكواد ، مربع اكواد احترافي ، كود احترافي ، صندوق ، بوكس ، code box  ، html css php javasicrt

الاثنين، 3 أغسطس 2015

حديث الإثنين | الحلقة 95 ( أحكام تابعة للصوم على من تجب )
حديث الإثنين | الحلقة 95 ( أحكام تابعة للصوم على من تجب )


نتحث في حلقة هذا اليوم من حلقات حديث الإثنين عن بعض الأحكام التي تتبع الصوم  تعريفها وماهيتها وعلى من تجب هذه الأحكام، وهي كالآتي:
1. التوبة
2. القضاء
3. الكفارة
4.الفدية

الحلقة 95 ( أحكام تابعة للصوم على من تجب )

بقلم | أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
      للنشر رحمكم الله