الثلاثاء، 26 يناير 2016

حديث الإثنين | الحلقة 117 (قصص إبداع في بر الوالدين)
حديث الإثنين | الحلقة 117 (قصص إبداع في بر الوالدين)

ألحق الله تعالى الإحسان إلى الوالدين بأعلى منزلة عنده، وهي إفراده بالعبودية فقال: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}، وما رجوته من هذا المقال هو الدعاء لهما عقب كل صلاة وكل موضع تستجاب فيه الدعوات، كما وصانا به المولى: {وقل رب ارحمهما كما ربيانا صغارا}، علاوة على برهما. 

حديث الإثنين | الحلقة 117 (قصص إبداع في بر الوالدين)


>> وإليكم جملة ممن أبدعوا في تجارتهم مع والديهم:
1.بلغت أمه عتيا من العمر، فقدت عقلها و أقعدت قدماها، فلا تدري ما يحل حولها، و ما يجول من بره لأجلها، كان يغسلها بيديه يوميا، ويمشط شعرها، ويبخرها ويعطرها، ويفصل لها أفضل الملابس-خصوصا عند الأعياد- ويلبسها أطقم الذهب، و يحملها معه في سياحته، ولم يفتها حتى خريف ظفار… رغم أنها لا تعي شيئا، و رغم أن لديه ثلاث أسر بثلاث زوجات وأولاد ، ولقد كان بره ذاك ضرب من الخيال في إدراك المقصرين.

2.وآخر يراه زملاءه أحيانا يقوم واقفا عند بعض محادثاته، وأحيان لا يقوم، فسألوه عن فعله ذاك، فأجابهم: أقوم فقط عندما يحدثني أبي أو أمي.

3.وآخر اُستنكر عليه أنه لم يأكل يوما مع أمه في طبق واحد، فأجاب: إني أخشى أن تشتهي شيئا في الطبق فآكله دون أن أدري.

4.بعدما انهيت درسا في مسجد عملي، استدعاني أحد الحضور ليخبرني أمرا في خلوة، وكانت عيناه تفيضان من الدمع، حزنا على أخيه الذي مات من شهر، فارق الحياة على صلاح وتقوى، وهو في طريقه لأداء العمرة، وكان ما يزيده شجواه أن أخيه كان متميزا ببره بأمه، فحكى لي أنه اشترى زولية لغرفته من دولة الإمارات، وأخبرته زوجته أن أمه لما رأتها أعجبت بها، فقام من فوره إلى غرفته وطواها وحملها على رأسه وهرول بها ليفترشها في غرفة أمه… فقط لأنها أعجبت بها.

5.وآخر كان ينتقل في الطابق العلوي من مكتب إلى مكتب، فسئل لم لا تعمل في مكتب واحد؟ فأجاب: عندما أعلم أن أبي يكون أسفل مكتب أعمل فيه أنتقل إلى المكتب الآخر، حتى لا أكون أعلى منه.

6.كنت أسمع الوعاظ يتحدثون عن رواية ابن العباس الذي سأله رجل يطوف حول الكعبة حاملا أمه على ظهره، هل أدى حقها؟ فأجابه: ولا زفرة من زفيرها يوم ولدته… ولكني رأيت تلك الرواية الخيالية بأم عيني في حجي الأخير.
7.اشتكى أبوان عند الفاروق -رضي الله عنه - أنهما افتقدى ابنهما فترة وهو في الجهاد، يذكران أنه كان يحلب لهما ناقته صباح كل يوم، ويعرض الحليب في إناء على نسيم الصباح، ليقربه لهما وهو بارد، وأن حمامة بقرب منزلهما تستنوحهما كلما ناحت على فراخها، فصار فؤاد ولدته في كبد، فأرسل أمير المؤمنين رسالة عاجلة إلى قائد جيشه بإرسال ذلك الجندي إليه على الفور، فجاء الولد في وجل لم يريده خليفة المسلمين بنفسه، فالأمر جد كبير، وعندما وصل أمره أن يهيء حليب الناقة كما كان يفعل لوالديه، ثم أخذ منه الحليب بيديه، وأوصله إلى والديه و الجندي لا يدري ولا الأبوان، وعندما وضع الأب سؤره على الإناء بكى، فسأله عمر الحنون ما يبكيك، فقال كما قال يعقوب النبي عن ولده يوسف: إني لأجد ريح ولدي على الإناء… عندها أمر الجندي أن يدخل على أبويه، فآواهما بالشوق والأشجان والبكاء، وعمر ينظر المشهد المرهف وهو يبكي معهم.
> رسالة > وهي رسالة واضحة للذين يرسمون عن عمر صورة قاتمة عن شدته فيستصحبونها لجل سيرته فيقتدون بها في غير موضعها وقد أضاعوا بذلك حقيقته، وإنه لعمر الله فؤاد والدة ترعى ذراريها، وإنما شدته في إحقاق الحق، وكسر شوكة الجبابرة.

✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله

لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

{وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا}

الاثنين، 18 يناير 2016

حديث الإثنين| الحلقة 116 (الرقابة الذاتية ):
حديث الإثنين| الحلقة 116(الرقابة الذاتية ):
بقلم: سامي السيابي.
هذا العنوان يحمل الوجه الآخر لعملة الأمانة، و تسليط الضمير الحي على مراعاة حقوق الله تعالى، وعليه يتمحور التخطيط السليم والتنفيذ الأمين، واسمحوا لي أن أودع بين جنباتكم سيرا عطرة لأمناء ارتقوا إلى عمادة الاقتداء، ثم أترك لكم الاستقراء فما استقرأ أحد أمرا إلا كان عليه حجه:

حديث الإثنين| الحلقة 116(الرقابة الذاتية ):

1. بات النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلةً مع عائشة على غير عادته، فكان القلق أخذ منه مأخذا، فسألته عن سبب ذلك، فأخرج لها أوقية من ذهب من تحت مخدته، لم يجد لها مصرفا من ليلته، فخشي أن ينزل الله قدره قبل صرفها لمستحقيها.

2. استعار الفاروق - رضي الله عنه - حصانا من مال المسلمين؛ ليقضي حاجة لصالح عامة المسلمين، وفي طريقه سقط رداؤه، فأوقف الحصان و رجع مشيا على قدميه ليحمل رداءه.

3. استعار الإمام سالم الخروصي حمارا في حمل بضاعة قبل حكمه، فكان يقوده ولم يركب عليه، فأنكر عليه الناس، فأجابهم: نسيت أن أستأذن صاحبه للركوب عليه.

4. و بعدما صار إماما جُعِل له راتبا من مال المسلمين، وأصيب بطنه بعافية لم يقدر على شراء دوائه، فجنبت زوجه شيئا من مرتبه حتى استوفت مبلغ الدواء فاشترته له، فسألها من أين أتت به، فأخبرته، فأمر بقطع ما زاد من مرتبه لأنه زاد عن حاجته،
** وهذه القصة تذكرنا بسيرة الفروق عندما شتهت زوجه حلوى، فأجابها: من أين أملك مالها؟ - رغم أن خزينة المسلمين تحت تصرف يديه- .
فسبحان الله
5. ولما فتحت المدائن و أوتي للفاروق بجواهر القصور عبر تلك المسافات الشاسعة دون أن يستجرئ أحد جنوده على سرقة شيئا منها، قال: إن من أتى بهذا لأمين، فأجابه علي -كرم الله وجه- : أمنتَ يا أمير المؤمنين فأمن الناس.
6. ذهب أحد المشايخ -في عماننا- إلى دكان بعيد عن بلدته ليشتري أرزا، فطلب منه صاحب الدكان أن يكيل الأرز بيديه، فأخذ المقدار الذي أراده ودفع قيمته، ولما وصل بيته وجد حبة تحت خاتمه، ورأى أنها ليست داخلة في الحسبة، فعاد ماشيا لمسافة بعيدة ليرجع ((حبة عيش)).
فيا لله من نزاهتهم .
7. كان أبو زيد الريامي - رحمه الله - واليا على بهلاء، وكان إذا رأى ماء فلج يدحق، أصلحه بيده، وبيد أخرى يمنع الناس أن يصلحوه عنه.

هذا غيض من فيض، ونزر يسير من المواقف النزيهة والمشرفة التي حفلت بها أمتنا الإسلامية ؛ لتكون نبراسا لنا في اقتفاء آثارهم، والسير على منهاجهم حكومة وشعباً.

 ✒أبوعبد الرحمن سامي بن محمد السيابي
(للنشر رحمكم الله)
لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

(إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورةً كل له أواب، وشددنا ملكه وأتيناه الحكمة وفصلَ الخطاب)

الاثنين، 11 يناير 2016

حديث الإثنين | الحلقة 115 (شتاء بلا معطف)
#حديث_الإثنين_الحلقة 115 (شتاء بلا معطف):

مهما أوغلت الفضيلة في التراث يظل طودها شامخ لا تعريه رياح التحضّر مهما توهّجت و توجّهت وتهوّجت، و إن الأمانة بشمول اصطلاحها تتضمن ظلالا لفضائل ذات قيم، وتأصيلها:{إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها}الحشر21، وتلك العماليق العظام استعطفت بالإباء والإشفاق إدراكا منها لثقل الأمانة المعرض عليها وما يعقبها من مساءلة وهي(التكاليف وما يتبعها من مثوبة وعقوبة)، فأُلقي العبء بمثاقيله على مخلوق ضعيف هو الإنسان:{وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا}، فهل أدرك هذا الضعيف عواقبها؟. 

حديث الإثنين | الحلقة 115 (شتاء بلا معطف)

فالعقل أمانة إن احترمته وإلا قل، والدين أمانة إن أقمته وإلا زل، والعِرض أمانة إن حفظته وإلا خل، والشباب أمانة إن وجهته وإلا شل،
والمال أمانة إن أديته وإلا عَل (من العلة)،
والكلمة أمانة وهي أسيرة بين شفتيك إن أطلقتها بسوء أسرتك، والوظيفة أمانة وسط شقّك إن أتقنتها وإلا شقتك، والمسؤولية أمانة على رقبتك إن أتقنتها وإلا ربقتك. 
رجع عمر بن عبدالعزيز إلى بيته باكيا وهو حفيد الفاروق، فسألته ابنته ما يبكيك يا أبتي، قال: اليوم ذُبح أبوك من الوريد إلى الوريد- ويقصد أنه وُلّي الخلافة- فطوى منامه ومسك مصحفه، وحكم المسلمين سنتين ذهبيتين أرجع خلالهما عهد الخلافة الراشدة.  
فكان من إجراءاته الاقتصادية أن أعاد سرقات الحكومات السابقة إلى خزانة المسلمين، فانتعش اقتصادهم، ولم يكن المواطن في عدالته صندوقا احتياطيا لخلافته، واتخذ إجراءات تقشفية بدأ فيها بنفسه وحكومته فكان يحاسبهم حتى على الحبر والورق. ◀ جاءته رسالة من أحد ولاته يسأله مددا من الورق لكتابة الرسائل، فأجابه بأن رسالتك التي كتبتها فيها سطران، و باقي الورقة لم يستغل، فابدأ بنفسك.
ولم يستغل مال دولته إلا لصالح عموم المسلمين، 
◀ جاءه رجل في ليل يريده في أمر خاص، فقام وأطفأ الشمعة، فاستنكر عليه الرجل صنيعه، فأجابه بأنها من مال المسلمين، وأنت أردتني في أمر خاص لا يهم عامة المسلمين.
فتفكّر أيها القارئ إنها مجرد شمعة كما نقول.
وقضى على البذخ والترف، فكان الناس قبله يتساءلون عن عدد الجواري، وأنواع المأكولات، فاتجه همهم في عهده إلى كم حفظت من القرآن، وشجع على العمل فانعشت الحالة المعيشية لدى الفرد و ارتفع الدخل وانتعش الاقتصاد، فقط خلال سنتين حتى أنه لم يجد للزكاة مخرجا ففك الديون وزوّج العزّب.
وفي عهده توحّد المسلمون فأطفأ نار الحروب و أذاب الفتن والطائفية والمذهبية و قبل بالرأي الآخر. 
وفي عهده أعاد للعقل عنانه فجدد مناهج العلم، و بدأ بتدوين السنة المطهرة لسابقة على عهد، وقضى على البدع وأحيا السنن النبوية.
بالجملة إنه عرض ضميره على ربه فعمل بوصيته {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نِعِمَّا يعظكم به، إن الله كان سميعا بصيرا}، فإن قِيدت مصالح المسلمين بأمانة صادقة مضت حياتهم على صرح آمن مطمئن، وإلا صار قيظهم غيضهم و مضى شتاؤهم بلا معطف. 
✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله

لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورةً كل له أواب، وشددنا ملكه وأتيناه الحكمة وفصلَ الخطاب}

الخميس، 7 يناير 2016

كتاب أجاكس ajax | لغة تصميم وتطوير المواقع بين Javascript و XML
السلام عليكم.. اليوم أقدم بين يديكم الجزء الأول(1) من كتاب أجاكس AJAX اللغة المبهرة في مواقع الانترنت التي تجمع بين javascript و XML 
- الكتاب من إعداد أيمن كزة

اتمنى لكم الاستفادة..

كتاب أجاكس ajax | لغة تصميم وتطوير المواقع بين Javascript و XML



الاثنين، 4 يناير 2016

حديث الإثنين | الحلقة 114 (البلاء المبين على إبراهيم الخليل)
    لما كان نبي الله إبراهيم-عليه السلام- ينتظر عقودا طويلة مجيء ولد يرث عنه الدعوة حتى بلغت زوجه الكهل، وشارفت على اليأس، مَنَّ الله عليه بولدهما الصالح الطائع البارّ إسماعيل، فامتلأت شغاف القلوب فرحا به، وظلّا يتعهدانه بالعناية حتى بلغ من العمر ما يكون وزيرا لأبيه بالمشورة والرأي.
 
حديث الإثنين | الحلقة 114 (البلاء المبين على إبراهيم الخليل)
 
وما يكون عونا له في خدمة الدعوة وحاجة البيت - وجاء أمر الله عن طريق رؤيا حقّ لإبراهيم أن اذبح فلذة كبدك، فنزل الأمر عليه وهو في قمة الفرح ، فكان اختبارا صعبا لا يطيقه شخص عادي، بل - في حقيقة الأمر - كان الاختبار على إسماعيل أيضا فمناط الذبح على رقبته اليانعة، وما كان منه هو الآخر إلا أن امتثل بالسمع والطاعة لأبيه النبي لما استشاره {قال يا أبتِ} بالقصر، ولم يقل: أبي بالمد؛ لتفيد عدم تأخر الاستجابة… {افعل ما تؤمر} واستعمل لفظة (ما)الموصولة الدالة على العموم؛أي افعل كل ما تؤمرني به وليس قطع الودجين فحسب… {ستجدني إن شاء الله من الصابرين}، ولما اتفق إيمانهما المطلق ويقينهما المطلق بربهما واتفق تأويلهما للرؤيا أنها الحق، شرعا بتنفيذ المهمة بحذافيرها بسرعة {فلما أسلما وتله للجبين، وناديناه أن يا إبراهيم قد صدّقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم} الصافات 103 - 107
من ذلك ارتقى إبراهيم -عليه السلام - إلى منزلة "الخلِّة" فصار خليل الرحمن، ولزم علينا الصلاة عليه مع محمدنا {وتركنا عليه في الآخرين سلام على إبراهيم}، وارتقى إسماعيل للنبوّة، وكان من ذريته خاتم النبوة.
   إن هؤلاء الصفوة اختارهم الله ليكونوا نورا لنا نهتدي بهم في ظلام الدنيا، فطاعة أمر الله ليس فيه جدال، وهو يقين يعقبه الخير وإن كان ظاهره مشقة، وأن الصبر صرح المؤمن على نوائب الدهر، وأن المنازل الرفيعة عند الله تختزل مزيد عناء، فلنكن لها(المشقّة) لتكن لنا(الرفعة). 
✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله
حديث الإثنين | الحلقة 114 (البلاء المبين على إبراهيم الخليل):
لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورةً كل له أواب، وشددنا ملكه وأتيناه الحكمة وفصلَ الخطاب}