الاثنين، 29 فبراير 2016

حديث الإثنين | الحلقة 122  (التحدي الأكبر بين إبراهيم الخليل والملك النمرود):
#حديث_الإثنين | الحلقة 122  (التحدي الأكبر بين إبراهيم الخليل والملك النمرود):

قال الله تعالى{ ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك، إذ قال إبراهيم ربّي الذي يحيي ويميت، قال أنا أحيي وأميت، قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتِ بها من المغرب، فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}، [البقرة: 258] 
حديث الإثنين | الحلقة 122  (التحدي الأكبر بين إبراهيم الخليل والملك النمرود):

يخبر الله تعالى نبيه الكريم - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم - ويخبرنا عن مناظرة كبيرة حدثت بين خليله إبراهيم، والنمرود الذي امتحنه الله تعالى بأن آتاه ملكا فكيف يوظفه؟ .
و ذلك التحدي حدث مع موسى الكليم وفرعون، وهو يتكرر مع النبي الخاتم وقومه والنصارى واليهود، وما زال المجاحدون يعاندون إلى يومنا و غدنا.
في جمع غفير وجماهير مهيبة استخدم النمرود فسطائيته التي استخف بها عقول أتباعه ليثبت ربوبيته الكاذبة عليهم، فسأل النبي ٱبراهيم في ربه، فأجاب: رب الذي يحيي ويميت. فأحضر النمرود أناسا مسجونين، فحكم على بعضهم بالإعدام، وعفى عن الآخرين، يعني أنه أحيا هؤلاء وأمات أولائك.
لكن ولي الله إبراهيم رمى بقنبلة أودت بفكر النمرود و كانت سببا في نهايته، فتجاوز تلك الفسطائية بحجة داحضة لا تقبل التأويل ولا يتاخمها اللبس، فقال: إن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب، والنتيجة: بهت النمرود وأتباعه الكفرة، فجهز جيوشه لتحدي الله، فأرسل له الله أصغر مخلوقاته وهي البعوض، فتجمعت من أرجاء الدنيا نصرة لله ربها، ومن كثرتها غطت عين الشمس، فدخلت في الجيش فافترسته حتى العضام، وأما النمرود فكفته بعوضة دخلت في منخره، فنخرت مخه الذي فتن به الناس، وكان يأته صداع لا يهدأ إلا باللطم على رأسه… إذلال وتحقير لمن تحدى جبار السماوات والأرض، ولله الأمر كله.

1.تدل الآية على جواز المحاجة في الدين للملحدين؛ لإظهار الحق ودحض حجة الباطل، على أن يكون المحاج متسلحا بالعلم والإيمان، وسرعة البديهة، ومن لم يملك ذلك فلا يؤمن منه.

2.لا تتعمد المبادأة في المحاجة، إلا إن أوقعك الخصم في واقعها، فالآية تدل على أن المتقدم هو النمرود{ ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم}، وللمسلم أن يتجنب المناضرات مع إخوانه؛ تحرزا من الوقوع في البغضاء بينهم. 

3. لكن مما يؤسف له أنك تجد من يحاج في شرع الله من المسلمين أنفسهم، خصوصا إن تعرض أحدهم لهزّة ابتلاء، أو لبس في فهم، أو ما شابه ذلك. 

4.هنالك من يؤتيهم الله الملك في الدنيا، فإن استغلوه لخير حازوا على خيري الدنيا والآخرة، ومن استغله لشر أو فساد خسر الآخرة وارتكس في الدنيا، فمثله كالنمرود . 

5. استخدم الخليل بداية كلمة (رب) في الشوط الأول، وفي الشوط الثاني استخدم كلمة (الله)؛ ففي الأولى أخذ النمرود شيئا من معانيها، وأما كلمة (الله) في التي لا يمكن أن يشترك في تسميتها غير الله -جل جلاله- .

6.من مفهوم المخالفة من قوله تعالى: {والله لا يهدي القوم الظالمين} هو أن الله يهدي المؤمنين إلى الحجة البالغة، وخصوصا أولياءه. 

7.التجرؤ على الله وأمره ودينه أو على أوليائه هو أذن بالحرب، وعاقبته لطم الرأس في الدنيا، وعض اليدين في الآخرة .

✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
- للنشر رحمكم الله -

لمتابعة حلقات حديث الإثنين على مدونة الأبجدية

(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

الاثنين، 22 فبراير 2016

حديث الإثنين | الحلقة121 (من آراء الدكتور مصطفى محمود):
حديث الإثنين | الحلقة121 (من آراء الدكتور مصطفى محمود):

تنوعت أفكاره بين العلوم العقدية، والاجتماعية، والفلسفية، و تناغمت رؤاه مع واقع المسلمين، وباتت تتقاذف محصلاته العلمية شرر المنغلقين المؤبدين، بجدلية لم تكد تغور حتى تثور مرة أخرى، ويكفيه فخرا أن دولة الصهاينة حاربت فكره المنير، واعتبرته عدوها اللدود، وقد تعرف المرء من خلال آراء عدوك فيه، فإن نعته بخير فهو عدوك، وإن نعته بشر فهو صديقك، كما تعرف المرء من خلال آرائه في عدوك، فإن نعته بخير فهو عدوك، وإن نعته بشر فهو صديقك... وكل ذلك في الغالب.

حديث الإثنين | الحلقة121 (من آراء الدكتور مصطفى محمود):

وإليكم بعضا من آراء العالم مصطفى محمود:
أ.(من آرائه الكلامية):
1.يرى القداسة والتنزيه لله سبحانه وتعالى في استحالة رؤيته، فذاته العلية فوق قدرة إدراك مخلوقاته، وقد أثبت ذلك بالعلم والمنطق.
2.يرى أن الشفاعة من خصوصيات الله تبارك وتعالى يقررها كيف يشاء على حسب ارتضائه، وإنها بذلك لا تكون لغير المسلم المتقي، فخرج الفاسق، المنتهك لحرمات الله، وقد ألف كتابا ثارت عليه الدنيا، أسماه"محاولة فهم الشفاعة" ومن خلال تسميته للعنوان ندرك أن فضيلته كان على أدب جمّ مع الله تبارك وتعالى فسماه (محاولة).
3.يرى خلود مرتكب الكبيرة في النار، فالإرجاء يترك أمدا للتمادي في حرمات الله، وبذلك يرى أنه لا يكفي للمسلم أن ينطق بالشهادتين دون أن تكونا مصدقتين بالعمل الصالح.

ب.(آراؤه الأخرى):
1.يرى أن تكون الصلة بين العبد وربه كالعلاقة الحقيقية بين المحب ومحبوبه.
2.عدم المساواة بين الطالب المجتهد والطالب المهمل، فالمجتهد تتكفل الحكومة بمصاريف دراسته، والمهمل ينفق من جيبه على دراسته، وإلا لتمادى في تكاسله متكلا على ضمان أمنه الدراسي.
3.العلاقة بين الزوج وزوجه تحكمها الأخلاق أولا، من احترام وتقدير ورحمة و توقير وغيرها، ثم العواطف وما تتضمنها من محبة ومودة؛ لأن العواطف تتأثر بنزوات النفس، وهي متقلبة ولا يمكن أن يدير المتقلبُ الثابت. وضرب لذلك مثلا: إنه لم يعهد على والديه أنهما تنافرا طيلة حياتهما رغم حالتهما الاقتصادية المتوسطة، وما يحيط بها من مصروفات متعددة.
4.يرى ضرورة إصلاح التعليم، وعلى سبيل التمثيل نجده يفرّق بين خريج كلية الطب قديما وحديثا، فطالب الطب كان له معملا ومختبرا خاصا له، و يقوم بتشريح الأعضاء في تخصصه أثناء دراسته، ولكنه الآن يتخرج ولم تلامس أصابعه غير الشمع. وكان فضيلته يعتني بدقة في اختيار أطباء مراكزه الطبية لكي يعتنوا بالمرضى عناية فائقة. 5.ومن آرائه الفلسفية يقول أن تفسير"الزمن" بالغ التعقيد، وأن العالم"أنشتاين" أجاب عليه ببساطة وهو: أن لكل شيء زمنه الخاص به". فزمن الملائكة يختلف و على ذلك فمنهم من يعرج إلى السماوات في يوم مقداره ألف سنة مما نعدّ على حسب زمنه، وزمن الإنسان يختلف، وزمن الصخور تختلف، وزمن الأشجار تختلف وزمن كل نوع من الحيوان تختلف، وهكذا كلٌ على حسب زمنه المعد له في المنظومة الكونية، وهذه النظرة المتوافقة بين الرجلين وافقت نظرتي في فهم الزمن، قبل أن أطلع على آرائهما، فمثلا عمر البعوضة المعدود بالساعات على حسب زمنها يساوي عمر الإنسان المعدود بالسنوات الذي على حسب زمنه.
ويرى أن الله تعالى لا يحده زمان كما لا يحده مكان، ولكنه يرى أن الله تعالى قد انتهى عنده أمر الزمن فأصبح الزمن عنده على سبيل الماضي، ويستشهد بذلك من خلال الآيات التي تتحدث عن مستقبل الآخرة أنها أتت بصيغة الفعل الماضي، فهي منتهية الحدوث عند الله تعالى.. و أستسمح فضيلته أن أحاول فهم المسألة في أن صيغة الماضي في مستقبل الحدوث إنما جاءت لتأكيد وقوعه وهذا هو مدلول المعنى منها، رغم ظاهرية صيغتها نحويا، غير أن النحو فرع المعنى، ولا عبرة به إن لم يوافق عمومه، والله تبارك وتعالى أعلم.
6.يحذِّر الدكتور مصطفى دول العرب من الاعتماد على النفط، لأن دول الغرب تشرع في الاستغناء عنه بالذرة، وبذلك يتنبأ - إن جاز التعبير- بنزول أسعاره وقد حصل هذا في واقعنا، غير أنه لدواع أخرى. ويرى المسارعة إلى وجود بدائل أخرى لمصادر الدخل، وينصح بالترفع عن الحروب الداخلية بين المسلمين، ليحرروا أنفسهم بالعلم والعمل من الاتكال على غيرهم.
✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله

لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

الاثنين، 15 فبراير 2016

حديث الإثنين| الحلقة 120 (الدكتور مصطفى محمود):
حديث الإثنين| الحلقة 120(الدكتور مصطفى محمود):

ما فتأت أذكر عندما كنت صغيرا كنت أنتظر و أهلي بشغف حلقة تبث مساء كل إثنين بالثامنة والنصف، بعنوان "العلم والإيمان" للدكتور #مصطفى_محمود، وكنت أستشعر معهم حلاوة الموضوعات وطلاوة الأسلوب، ومتعة الرتع التي نرتحل معه في برامجه الشائقة من روضة إلى روضة، حلقات علمية محكمة وسط بساتين إيمانية، يبدأها بالبسملة، ثم يرحب بمشاهديه:"أهلا بيكم"، ثم بمقدمة بسيطة ثم يعرض فلما قصيرا توضيحيا يعلق عليه وكأنه بمعيتنا يحدثنا لما توصلت إليه اكتشافات العلماء من الذرّة حتى المجرّة متتبعا تاريخها وموضحا إيوقانت وما توصلت إليه العلوم بترجمة بالغة الدقة، بصوت هادئ وعبارات سهلة غايتها تلميع جوهر الإيمان في القلب، و تغذية الفكر و صقل عقل المسلم ،
- وهدفه أن: (العلم لا ينفك عن الدين الذي يحث عليه) وبذالك نافح عن الإسلام.

حديث الإثنين| الحلقة 120 (الدكتور مصطفى محمود):

- لا يخفى عليكم أني قضيت الكثير من وقتي في الأسبوع الماضي أتتبع حلقات الدكتور مصطفى محمود على اليوتيوب، على حساب ساعات نومي -رغم انشغالي-، فما زال شغفي واقدا لبرامجه المنورة، حتى سال لعاب حديث الإثنين أن تتذوق صفحاته عالما عبقريا فريدا بين رفوفه شرفا كبيرا لكنز عظيم ليس للأمة المصرية فحسب بل للأمة جمعا، بل للبشرية قاطبة، ولست مبالغا إن قلت أنه رائد العلماء في تفسير القرآن الكريم تفسيرا علميا، و أنه تتلمذ على يديه ملايين المشاهدين في الوطن العربي، فكانت برامجه تملأ القنوات زخرفا تستقطب أضواؤه فراشات الإصغاء.
ولم تكن هذه الحلقة لتستوعب شعرة من إنتاجه الواسع، لكن الغاية منها دفع القراء الكرام لقراءة كتبه ومتابعة برامجه الثرية بـ( العلوم الإسلامية والفلسفية والاجتماعية والأدبية) والمفحمة بالإيمان النقي الخالص التقي-ولا أزكي على الله أحدا-، ونصائحه وتصوراته لقضايا الأمة الجوهرية.
بدأت في نفسيته المستكشفة وسيلة التفكّر والتأمل في سنٍ مبكر، و قد وهبه الله تعالى عقلا فذا وشخصية مستقلة غير تقليدية، فنأى بنفسه كثيرا عن الناس لأجل إيجاد مخرجا لطموحاته اللامحدودة، وكأنّه أصيب بالتوحّد، وحصل على معدل كبير في الثانوية، أهّله ليكون ضابطا في الكلية الحربية المصرية، لكن ذاك لا يلاقي شغفه، فدخل كلية الطب، وتخصص في التشريح، لا لأجل الطب وإنما لحب الاستكشاف فيما داخل الإنسان من أسرار، وفي إجازته الدراسة اشترى نصف جثة محنطة بما لديه من نقود، وظل يشرّحها، ويتتبع شرايينها وأوردتها ، وكان يضمها تحت سريره عند نومه، لشدة حرصه على كسب المعرفة، و رغم تفوقه على رفاقه تأخر عن التخرج، فقد أثرت فيه مادة تحنيط تلك الجثة، فمرض لثلاث سنوات، فحُبِس خلالها في غرفة حتى يشفى،واستغلّ مدّة حبسه ليقرأ الأدب العالمي أغلبه، فخرج منها أديبا فذا .

أعجب به الأديب الكبير عباس محمود العقّاد صاحب العبقريات، ففتح له العقّاد بابا ليلج بإنتاجه الأدبي في الصحف، فنال إعجاب الناس لقصصه وكتاباته، وحصل على جائزة الأدب في مصر، و استغل تكسبه منها ليشتري كتب الطب في دراسته، و كتبا لمعارفه،
لكن رغبته في اكتشاف أسرار الكون ما زالت واقدة، فعكف على دراسة الشرائع السماوية، والوضعية حتى البوذية لمدة عشر سنوات، وقرأ الفلسفة بتمعّن حتى تمكن منها، ولكنه لم يجد ضالته إلا في الإسلام، وكان استقراره كما قال: عند أول سجدة يسجدها لله، ففيها وجد ضالته و مرتعه، فدرس القرآن وسيرة نبي القرآن، فتخرّج مفسرا علميا هو صاحب أول مدسة للتفسير العلمي للقرآن الكريم( ولكل عالم مدرسته، وإلاّ لا يكون مجددا)، تبعه بعدها من تبع، و خاض في بداية مدرسته تلك مخاضا عسيرا من الاعتراضات المنغلقة.

أنتجت يراعة الوارفة تسعة و ثمانين كتابا علميا، و وصلت برامجه 400، و لم تقف دعوته عند ذلك الحد فكان يقول:"إزّاي ألاقي ربنا بشوية كلام". فشرع إلى الأعمال الخيرية فبنى مسجدا سماه باسمه، ومستشفى يعالج فيه أصحاب الدخل المحدود بالمجان، ومراكز صحية، وكان يتنتقي الأطباء بدقة وعناية، وكفل 60 ألف أسرة معوزة، وله مراصد فلكية... ورغم ما قيل عنه، غير أنه استمسك بوريد الدين، القرآن والسنة الصحيحة، و كانت عبادته التي أتقنها التأمل والتفكر في ملكوت خالقه الذي آمن به إيمانا حقيقيا غير موروث، فخلع نعليه ودخل حمى أسراره، وشرب من معينه بذائقة نورانية، فعاد يصف لنا كؤوسا فضية بأشربة مزاجية، لا يستشعر لذتها إلا عاشق متصوف في يقين. 

وفي آخر عمره مُنع ظلما من تقديم برامجه التي هي نافذته لدعوته، والتي ضحى لأجلها بمهنة الطب، وعرضت عليه الوزارة عدة مرات فرضها واعتبرها"كلام فارغ" أقل مما يدعو له من خير، فأصيب بحسرة نفسية أدّت إلى وفاته، فخسرت الأمة الإسلامية عبقريا قل ما نجد مثله في التاريخ الإسلامي، جمع بين الأدب والفلسفة والعلم والإيمان والهمة العالية و التجديد الدعوي بمزج العلم بالإيمان لمعرفة عظم الخالق -جل شأنه-، وقد أجاب على ترهات الملاحدة، والعقلانيين وغيرهم وهو خير من يجيب عليهم،غفر الله له وأدخله فسيح جناته.


✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله

لمتابعة حلقات #حديث_الإثنين على مدونة #الأبجدية

(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

الخميس، 11 فبراير 2016

طريقة حذف حسابات مواقع التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني (الإيميل) نهائياً
طريقة حذف حسابات مواقع التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني (الإيميل) نهائياً:
في كثير من الأحيان يحدث أن نقوم بفتح حسابات في العديد من المواقع مثل الفيس بوك وتويتر .... ألخ، أن نفتح بريد إلكتروني مثل بريد جوجل، هوتميل، ياهو وغيرها...،
.... وبعد فترة نقرر غلق هذه الحسابات ولكن لا نستطيع أو بالأحرى ليس لدينا الطريقة لحذفها لأن هذه المواقع إما لا توفر خدمة الحذف أو تصعّب من خطوات الحذف النهائي للحسابات..
في هذا المقال أتينا لكم بروابط الحذف كل ما عليك إلا أن تقوم بختيار الرابط للحساب الذي تريد حذفه وبعد اتبع طريق الحذف التي بالأسفل..   

طريقة حذف حسابات مواقع التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني (الإيميل) نهائياً
أولاً:  قم بتسجيل الدخول الى الموقع الذي تريد حذف حسابك فيه،
أو اضغط رابط الحذف في الاسفل ان لم تعرف كيفية الدخول.
ثانياً: قم بالدخول الى رابط الحذف الخاص بالموقع من الاسفل، اضغط على الرابط.
ثالثاً: تابع الخطوات لحذف حسابك في الموقع نهائيا.
رابعاً: لا تعاود الدخول باسم المستخدم الذي حذفته, فبعض المواقع تعيد تفعيل حسابك بمجرد الدخول ثانية.

وهذه الحسابات الأكثرة شهرة...
حذف حساب LinkedIn
إذا لم تجد الموقع التي تريد حذف حسابك منه قم بالدخول على رابط الصفحة لموقع accountkiller 
ثم قم بالبحث عن الموقع واضغط على الرابط للحذف المباشر

وسوم: كيفية اغلاق و حذف حساب الفيسبوك نهائيا, كيفية اغلاق و حذف حساب تويتر نهائيا, كيفية اغلاق و حذف حساب اليوتيوب نهائيا, كيفية اغلاق و حذف ايميل جوجل نهائيا, كيفية اغلاق و حذف ايميل الياهو نهائيا, كيفية اغلاق و حذف ايميل الهوتميل نهائيا , طريقة حذف ايميل الياهو و الهوتميل نهائيا, كيفية اغلاق و حذف حساب بلوجر نهائيا, كيفية اغلاق و حذف حساب وردبريس نهائيا

الاثنين، 8 فبراير 2016

حديث الإثنين | الحلقة 119(يقين إبراهيم -عليه السلام-)
#حديث_الإثنين | الحلقة 119(يقين إبراهيم -عليه السلام-): 
قال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [سورة البقرة 260]
أراد خليل الرحمن أن ينتقل من الدليل العقلي وما وقر في قلبه من إيمان إلى الدليل المحسوس المشاهد برؤيا العين في الكيفية التي تتم فيها عملية الخلق؛ ليزداد اطمئنانا على اطمئنان، ويقينا على إيمان.
حديث الإثنين | الحلقة 119(يقين إبراهيم -عليه السلام-)

وكانت إجابة طلبه من خليله الرحمن تفوق الحد الذي أراد، فالله جلت قدرته أرى إبراهيم الخليل بأم عينيه كيفية الخلق أو بالأحرى كيفية إحياء الموتى،
فجاء إبراهيم الخليل -بعد وحي الله له - بأربعة من الطير فقطعهن إلى أجزاء، وخلطها ببعضها ثم وزّع ذلك الخليط وتلك الأجزاء على جبال، ثم ناداها لتأتي إليه، فتجمعت تلك الأجزاء، كل جزء التصق بأصله حتى عادت طيرا كما كان جسدا وروحا، حتى رجعت مكتملة إلى نبي الله إبراهيم.
فلما اطمأن قلبه لم يسأله تعالى: أولم يطمئن قلبك؟
ففطرة الله تعالى اقتضت أن أداة المحسوسات أثبت في الإدراك من المدلولات البرهانية، فازداد بذلك قوة في اليقين وارتقى بها درجة على مستوى سابق، والتحق بعلوم عالم الكشوفات التي في مستوى الملائكة :{وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين}
وقد سبقت آية طلب مكاشفة كيفية الخلق هذه قصتان، قصة حِجَة إبراهيم عليه السلام على النمرود، ورؤية عزير -عليه السلام- لإحياء الله القرية، وسبق هذه الأحداث الثلاثة قول الله تعالى بعد آية الكرسي: {الله ولي الذين ءامنوا} فنتيقن أن الله تعالى بولايته لعباده المؤمنين يذهب عنهم الشك والشبهات ما صدقوا، بل يحفظ إيمانهم ليزدادوا يقينا وثباتا ويرتقوا درجات مباركات عنده.

✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله

لمتابعة حلقات حديث الإثنين على مدونة الأبجدية

{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ}

الاثنين، 1 فبراير 2016

حديث الإثنين | الحلقة 118 (تواضع علمائنا فيما بينهم):
هو تواضع امتد من عرق النبوة، فكان من الأصل لهم فروة، فعندما سئل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- عن شك أبيه خليل الرحمن إبراهيم عن قوله:{ رب أرني كيف تحيي الموتى}، (أجابهم متواضعا: نحن أحق بالشك من إبراهيم)؛ أي: لو شك إبراهيم لكنا نحن أحرى بذلك، لضعفنا. فلم يشك الخليل حشاه عن مقدرة ربه على الخلق، وإنما طلب زيادة اليقين برؤية كيفية الإحياء، هل جارية على نواميس معينة، أم مجرد قدرة يقول صاحبها للشيء كن فيكون. 

حديث الإثنين | الحلقة 118 (تواضع علمائنا فيما بينهم):

حديث الإثنين | الحلقة 118 (تواضع علمائنا فيما بينهم): 

وإليكم جملة من جميل علمائنا الأبرار:
1.أراد رجل أن يمدح الفاروق بأنه لم يعدل أحد بعد النبي مثلك يا أمير المؤمنين، فوكزه عمر بالدرة، و أجابه: ويحك، أين وضعت أبابكر، ثم أردف مبينا مكانة الصديق منه: ليت لي ليلة من أيام الصديق ولياليها، أو قال: ليتني شعرة في صدر الصديق.
2.قال حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما- مبينا مكانة تلميذه جابر بن زيد-رحمه الله- الذي أصبح إماما في العلم، عجبا لأهل العراق يسألونني وفيهم جابر بن زيد. ويروى أن ابن العباس كان في نطقه لثغة، وكان جابرا يلثغة توقيرا لأستاذه، وتيمنا به.
3.ألّف العلامة عامر بن خميس المالكي كتابا سمّاه "طلعت القمر"، وعندما علم أن الإمام نور الدين السالمي ألف كتاب "طلعة الشمس" وهي شرح لمنضومته في أصول الفقه"شمس الأصول"، أخفى العلامة المالكي كتابه ولم يُرى إلى اليوم، فلعله أحرقه، وعندما سُئل عن سرّ إخفائة أجاب توقيرا لمدار الفتيى: إذا طلعة الشمس غاب القمر.
4. حادثة شهدتها بأم عيني، وبطلها فضيلة العلامة حمود الصوافي، وتلميذه العلامة سعيد القنوبي. إذ كنت في زيارة للشيخ الصوافي، وكان مجلسه كعادته يضج بالزوار وطلبة العلم والمستشيرين له والمستفتين والطالبين لعلمه وفضله وكرمه الكبير، وكان أحيانا يجيب عن استفسارات المتصلين بالهاتف، فجاءه اتصال من أحدهم يستفتيه في مسألة، ورأى فضيلته أن يسأل فيها العلامة سعيد القنوبي الذي صار حبرا في العلم بعدما تتلمذ على يديه، فاتصل الشيخ حمود بالشيخ سعيد، وعندما حمل الشيخ سعيد القنوبي هاتفه انتصب الشيخ حمود قائما حتى انتهت المكالمة ثم جلس، وكان يكنية بالشيخ، ولم يقل سعيد لما وصل إليه من فضل، ثم تكررت تلك الحادثة أكثر من مرة فكان الشيخ كلما حادث الشيخ القنوبي انتصب قائما ولا يجلس حتى تنتهي المحادثة، رغم أنه كان تلميذه و والده، … فعلمت ساعتها يقينا أنها أخلاق علمائنا الفريدة الموصولة بأخلاق أنبيائنا العظماء.
5. بل نجد الغيرة منهم تثور إن تجرأ أحد على انتقاد أحدهم في حضرتهم، وفي ذلك أخبرنا الشيخ القاضي سالم بن حمد الحارثي -رحمه الله- ، أنه عندما كان تلميذا في مدرسة العلامة خلفان بن جميّل السيابي -رحمه الله- في سمائل، أن أحدا من الطلبة استنكر رأي أحد العلماء في مسألة، فعنف عليه الشيخ السيابي بقسوة وأمرهم جميعا ألا يتطاولوا على العلماء، لما لهم من فضل على الناس.
*#*# إن احترام العلماء الأبرار من الدين، والسخرية منهم سخرية بالدين، لأنهم عماده وحصنه و سراجه. وبفقد أحدهم يثلم الدين، ولموت عالم أهون من موت قبيلة، فلنتق الله فيمن أودع الله فيهم خزائن علمه.
*#*# ولئن كان هذا خلق العلماء فيما بينهم، أليس حريا ببعض الدعاة الاقتداء بهم، بدل السخرية فيما بينهم و التجريح وتجنب مغذيات الفتن ومن أشدها (الغيبة، والحسد، والغرور، والمنّة، والتعالي، والتقليل، وسوء الظن، وعدم التوقير وعدم الرحمة)، وكلها موبيقات ثقلت على العصاة، حتى صارت الدعوة مكسورة الجناح بسببهم، وكانوا هم أنفسهم أول ضحية سقمهم، فغابت القدوات، وانكشفت المعاصي والسيئات، فليتق الله من حمّل نفسه دعوة الله، فليحسن أداء أمانة الله في نفسه أولا ثم الآخرين. 

✒ أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
 للنشر رحمكم الله

لمتابعة حلقات حديث الإنثين على مدونة الأبجدية

{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورةً كل له أواب، وشددنا ملكه وأتيناه الحكمة وفصلَ الخطاب}