الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

أحكام تكرار الجماعة في المسجد الواحد (دراسة بحثيه)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. هذه مشاركة بحثيه في موضوع متكرر وهو (أحكام تكرار الجماعة في المسجد الواحد)، ولكن لأهميته طرحته حيث تكمن أهِميتُهُ فيما يُرى مِنْ تِكرار الجَماعة في بعضِ الَمساجِد الواحِدِ بَعْدَ جَماعَةِ الإمامِ الراتِبِ، وما يثير ذلك من إشكالات ويترك من آثار على الأمة المسلمة ووحدتها وتماسكها، إذ يحتمل أن يكون تأخر بعضهم ذريعة إهمالهم وعدم مراعاتهم لأوقات الصلاة يظنون أن بإمكانهم إقامة الجماعة الثانية والثالثة.. 

ويحتمل أن يكون تخلف طائفة ظناً منهم أنهم يقيمونها أفضل مما يقيمها الإمام الراتب، وقد يتخذ بعض الناس من إعادة الجماعة وتكرارها ذريعة لمنابذة الأئمة ومفارقة الجماعة وتفريق كلمة المسلمين وتمزيق وحدتهم.كما أن بعضهم قد يتأخر عن حضور الجماعة لعذر ما فيريد أن يصليها جماعة لينال ثوابها.
 مع هذه الحالات والاحتمالات كَانَ لابُدَّ مِنْ دِراسة هَذِهِ المسألة في ضوءِ النُصُوصِ الشرعية ومقاصدها لبيان حُكْمِ الشرعِ فيها.
لأجل هذا قمت بإعداد هذا البحث مبيناً فيه تحرير محل النزاع وأقوالُ الفُقَهَاءِ وَأدِلَتَهُم؛ وَمُنَاقَشَتِهَا، محاولاً الوصول إلى القول الراجح بعد النظر إلى مقاصد الشرع ومصالحه المعتبرة، في لغة مُيسّرة وعبارة واضحة وأسلوب سهل وفق المنهج العلمي المتبع في البحوث العلمية..

الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: