الجمعة، 28 نوفمبر 2014

الحلقة 59 :(تساؤﻻت لما حدث ويحدث في بلدنا الطيب)
مرحبا بكم أعزائي، تساؤﻻت لما حدث ويحدث في بلدنا الطيب هو عنوان حلقتنا 59 من حديث لإثنين، هو سؤال أوجهه لفئتين"الشباب  والدعاة":
1. فئة الشباب: هل أنتم راضون عما تحدثونه في بلدكم الطيب عمان من صخب ومجون في التعبير عن فرحتكم بالوطنية والكرة؟
هل أنتم أحفاد الرجال الذين طهروا عمان والخليج من فساد البرتغاليين ومجونهم؟ وهم من فتحوا الجزيرة السمراء وشرق آسيا وغيرها، إذا كنتم أحفادهم فمن البدهي والوفاء أن تكونوا رجالا مثلهم.
ومن السذاجة أن يفهم كلامي بعدم التحضر فأنا ﻻ أخالف تطورا وﻻ أحرم لعبا ومرتعا مباحا بل أشجع له بضوابط العرف الشرعي ولكن كلامي أن اﻷخلاق صرح واحد ﻻ يتغير وبها تقدم أجدادنا الشرفاء، وبهذا نطالبكم فقط، فأنتم وقود اﻷمة وشعلة تقدمها فلا ترضون أبدا أن تتساقطوا كورق الشتاء من عين أمكم الغالية عمان فتتسببوا في حوادث قتل وسد طرقات وهتك أعراض وهدر أخوة.
 إن أرضكم التي أنبتتكم أرض طيبة ﻻ تنبت إﻻ طيبا كما جاء في الخطاب السامي أيده الله بالحق وأيده به.          
2.الدعاة: هل أنتم حقا من يستحق أن تقودوا خير أمة أخرجت للناس؟ هل قدرتم تلك المنزلة؟
أين أصوات دعوتكم لتوقف تصحر اﻷخلاق واﻹيمان في شبابنا؟، 
نعم سمعنا من نقدكم الكثير عندما تكلم سماحة المفتي نصره الله عن مسألة فرعية(رؤية هلال الحج) فخرجوا لنا مفتون ومحققون وكتاب احتفينا بهم ردحا من سويعات الزمن، ولكن أين هم اﻵن؟
أين التفافكم اﻵن حول سماحة المفتي وهو ينادي وحيدا في هذه الشدة في الذب عن حرمات الدين والوطن خلال نهيه عن المنكر وأمره بالمعروف ؟!
ينادي ﻷمر أصولي ينبني عليه أساس الدين كله وهي النصيحة، أم أنكم ﻻ تفرقون بين أصل الدين وفرعه؟! هلال العيد فرع والنصيحة هي الدين هي اﻷصل.
أم أنكم انشغلتم كما انشغل الناس في التحاسد والتباغض وحب الوجاهة والتنافس على جمع الأموال وحب الدنيا، ليت شعري من يقود الخلق بعدكم؟ ومن يوجه الشباب بعدكم؟.
إنكم بهذا الخذﻻن ستوقفون قطار الصحوة بأيديكم وستأخرون مسيرة الخير للوراء وستوفرون فرصة ﻷهل الفساد أن يستغلوا أوقات تقهقركم، والعاقبة أننا سنهلك جميعا كما هلك أصحاب السبت والعياذ بالله. فاتقوا الله جميعا يا أهل الغبيراء يا مديح خير اﻷنبياء.
وعودوا إلى رشدكم وأدوا أماناتكم لله عز وجل.
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

الحلقة 58 : تكملة (10 كلمات يدمرن الطفل)
 نكمل أعزائي في حلقتنا رقم: 58 ما بدأناه في الحلقة الماضية من حديث الإثنين، والتي كانت موضوعها في الجانب التربوي وحملت عنوان (10 كلمات يدمرن الطفل):
6.الاستهزاء: هو تقليص القدرات، وهي طبع أهل الجحود مع أنبيائهم:{ولقد استهزئ برسل من قبل فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون} وهذه اﻵية تواسي النبي ليثبت كما ثبت النبيون قبله، فمن يثبت قلب ولدك إن كنت أنت المربي من يزعزعه.
وقد يبلغ الاستهزاء مرحلة مفرطة صعبة الرقع وهي استهزاء اﻷب بأم الولد فاﻷم مدرسة كبيرة في عين ولدها يستلهم منها رجولته وفكره وهي مدرسته اﻷساسية اﻷولى فهﻻ رفعنا قدرها؟.

 7.التهديد: وهو الترهيب العاري من التحبيب بفعل الشيء أو تركه. كقولك إن فعلت كذا أذبحك/أشنقك... وإليكم شهادة من تربية النبي؛ يصف أنس خادم النبي تعامل النبي معه وهو (طفل) خدمه (عشر سنوات): لم يقل لي قط لشيء فعلته لم لم تفعله، وﻻ لشيء فعلته لم فعلته. أخبرنا أحد المشرفين التربويين أن طالبا بالمدرسة وقع في فاحشة قوم لوط بسبب تهديد أبيه؛ إذ كان أبوه يهدده بالذبح إن أحد مس عورته، فظل أصحاب السوء يتحرشون به وهو ضعيف بين سندان التهديد ومطرقة التحرش حتى وقع المسكين في الفخ.        

8.المنع غير المقنع: من عادة اﻷولاد استهواء كل ما هو جديد ولكننا في حظارة تحمل الغث والسليم من الدخيل فكوننا نمنعه عن شيء يضره فﻻ بد من تعليمه مدى خطورته، أما المنع غير المبرر يجعله ﻻ يدرك ما حوله يتدمر فكريا. كما أن للطفل باب مفتوح لمعرفة كل ما حوله فعلينا أن نقدر كل سؤل يصدر منه ويتبادر إلى ذهنه، ولكن إن لم نعلم الجواب نستفسر له من المختصين التربويين.      

9.الدعاء عليه: سواء بسوء الحال أو المآل سواء في صحته أو علمه أو وظيفته أو أي شيء، اتصلت امرأة ﻷحد المشايخ تشتكي له من أنها دعت على ولدها بمرض خبيث فأصابه وهي نادمة ولكن بعدما دمرت ولدها المسكين.إن الرحمة إن انتزعت من اﻷم فعلى الدنيا السلام. 

10.الفضح: وهو كشف المستور، ويعتبر الفضح نوعا من العقوبة ولكنه خطير جدا من الناحية التربوية؛ ﻷنه تقلص حجم الطفل في أعين الناس وتكسر جناح مستقبله، بل تجعله يتمادى في المعصية ﻷنه أصبح مكشوفا بل يصبح ﻻ يبالي في إعﻻن معصيته وهذه اﻷخيرة هي صفة دعاة الفساد، فلنتق الله في أوﻻدنا ولنصنع من أبناءنا رجاﻻ ومن بناتنا حياء.
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي

السبت، 15 نوفمبر 2014

بين يديك الآن | سلسلة كتاب المعتد في الفقه بالصيغة الإلكترونية
كتاب المعتمد يحتوي على أقوال وفتاوى الشيخين الخليلي والقنوبي مدعما بنصوص القرآن والسنة النبوية
والآن أصبح بين يديك وبإمكانك تحميله على هاتفك أو حاسوبك بالنسخة الإلكترونية



1- المعتمد في فقه الصلاة | إضغط هنا للتحميل
 
2- المعتمد في فقه الزكاة والصيام | إضغط هنا للتحميل

3- المعتمد في فقه الكفارات | إضغط هنا للتحميل

4- المعتمد في فقه الحج والعمرة | إضغط هنا للتحميل

5- المعتمد في فقه النكاح | إضغط هنا للتحميل
6- المعتمد في فقه العمرة | إضغط هنا للتحميل

انشروا العلم ليتعلم المسلمون أمور دينهم
(لاتنسونا من صالح دعائكم)

الخميس، 13 نوفمبر 2014

هل تعاني من التردد؟ وتريد التخلص منه | إليك 5 نصائح لعلاج التردد
هل أنت مصاب بالتردد؟؟ وتريد التخلص منه؟؟
في هذه التدوينة سنتطرق إلى معرفة التردد وماهي الأسباب التي تؤدي إليه.. وأيضا وهو المهم (كيفية التخلص منه وعلاجه)
التردد بين الشيئين أو أكثر من الأمور التي تزعج المصابين به، وتزعج من يحيط بهم وذلك لعدم القدرة .
التردد هو: عدم القدرة على اختيار وتحديد ما يرغبون فيه.
والعلماء عادة ما يرجعون التردد إلى فقدان الثقة بالنفس..
وفي تدوينتا نتطرق إلى خمس نصائح لأسباب التردد وكيفية علاجها.. وهي:
1. الخوف: 
لا تخاف من اختيارك ولا تعبئ بنتيجة تلك الاختيار، فقط قم بدراسة الأمور في رأسك قبل الاختيار بشكل سريع وإذا أعجبك أحد الخيارين قم باختياره وإذا لم يعجبك شيء قم بالرفض أو اختيار الأقل ضرراً والأكثر فائدة.

2. رأي الآخرين: 
لا يؤدي الاعتماد على رأي الآخرين في غالب الأحيان إلى تحديد خيار بعينه مما يزيد الأمر سوءاً، فقط اقتصر على استشارة الأصدقاء والمقربين  لديك ولا تبني رأيك على رأي أحد منهم، لأن الذي يهمه الموضوع هو أنت وليس الآخرين.

3. تحمل المسؤولية: 
تعوّد دائما على تحمل مسؤولية آرائك واختيارك ولا تتهرب منها خوفاً من أحد، وكن مقتنعاً برأيك قبل الاختيار، ولا تستمع لأي ضغوطات فأنت فقط من سيتحمل المسؤولية.

4. تحديد الهدف والتخطيط له:
أحد أهم أسباب علاج مشكلة التوتر الزائد هو تحديد الهدف المرغوب الوصول له قبل البدء في تحديد أي أمور ثانوية، وذلك يكون بتحديد الهدف والتخطيط السليم للوصول له قبل الاختيار بين الأمرين.

5. الثقة بالنفس (ثق بنفسك):
الثقة بالنفس من أهم عوامل التقليل من التردد، فإذا كنت واثقاً في نفسك بشكل كافي ستقدم وستنجح في اختيار القبول الخاص بالوظيفة ولن تتردد خوفاً من الفشل في القبول، لذلك احرص على امتلاك الثقة بالنفس لتتمكن من التغلب على التردد ولكي تحرز النجاحات في حياتك.

6. لا تيأس: 
اليأس نتيجة المرور بعدة مواقف سلبية ناتجة عن اختيارات خاطئة قد يتسبب في الإصابة بالتردد وعدم القدرة على الاختيار بين أمريين، لذلك لا تيأس وقم بالاختيار ولا تردد.. فقط فكر جيداً فيما أنت مقبل عليه واختار أفضل الخيارات.

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

الحلقة 57 (10 كلمات يدمرن الطفل):
(10 كلمات يدمرن الطفل)هو عنوان حديثنا لهذا اليوم من حديث الإثنين في رقمها 57.. وسنتحدث في الجزء الأول عن خمس كلمات ، فهيا بنا لنستفيد:
http://www.alabjadiah.net/2014/11/hadith57.html 1. الشتم: الكلام البذيء يصحب معاني سيئة ويوحي بأفعال مستنكرة فبمجرد انفلاته من اللسان ينطلق سهما في كبد الطفل فيتلقفها بدلالاتها السيئة فتنعكس في سلوكه سلبا وتذكروا أن الهادي أمرنا بقوله:{وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط الحميد} فالقول الحسن يهدي للفعل الحسن، ولم يكن أسوتنا رسول الله سبابا وﻻ لعانا حشاه فلنقتدي به. كما أن ذكر العورة بمسمياتها المستقبحة يفهم  منه تنازﻻ من الربي للمستوى السافل اﻷمر الذي يجعل الطفل متساهﻻ اقتداء به فيصبح صيدا سهﻻ لشباك الشياطين البشرية.
 2.المقارنة السيئة: بينه وبين إخوانه أو أصدقائه على أنه لن يستطيع أن يصل إلى مستواهم. وكان النبي عليه الصﻻة والسﻻم يرفع من مستوى الصبية ﻷجل إيصالهم إلى مستوى أقرانهم.
 3.الحب المشروط: مثل:(أحبك إن فعلت كذا)؛ أي تعويده على المصلحة، فيتحول من فطرته إلى شخص مادي ﻻ يقوم بواجب وﻻ يزدجر عن محضور إلا لمقابل شيء، وبالتالي ينسلخ من روح اﻷخلاق التي تدعو إلى العطاء ﻷجل حب الله {إنما نطعمكم لوجه الله ﻻ نريد منكم جزاء وﻻ شكورا} 
4.عدم دقة المعلومة: أي الكذب وإن كان (مزاحا أو تخويفا أو ترغيبا أو تشجيعا) فقد سمع النبي امرأة تقول لطفلها تعال أعطيك فسألها ما تعطيه فقالت تمرة فقال إن لم تعطه كتبت عليك كذبة. ويكثر في مجتمعنا التخويف بالكذب كأن تقول له نام قبل أن تأتيك الجن. وكذا التشجيع بالكذب كأن تقول له ﻻ تصيح فالرجال ﻻ يصيحون، وهذا الكﻻم عار من الدقة فالرجل المؤمنون تصل حالتهم إلى درجة اﻹشفاق من ذكرهم لله، كما وصف النبي صاحبه الصديق أنه رجل أسيف.
 5.اﻹحباط: منعه من ممارسة مهارة أو عمل أو حتى لعبة ما ﻷنه لن يتقنها أو أنه سيفشل، ناسيا أن الفشل طريق للنجاح، والصحابة تعلموا من خسارتهم في أحد والطائف وحنين. لينجحوا في أغلب الغزوات... 
يتبع بالحلقة القادمة...
أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي

الاثنين، 10 نوفمبر 2014

Blender | برنامج التصميمات ثلاثية الأبعاد (3D)
Blender | برنامج التصميمات ثلاثية الأبعاد (3D) 
يعتبر برنامج Blender والمخصص للتصميم ثلاثي الأبعاد هو تطبيق يسمح لك بتصميم الأشكال والمجسمات وإنشاء أفلام كرتونية بأبعاد ثلاثية (3D) وبإحترافية وأيضا متحركة، لقد تم تصميم برنامج بلندر Blender بتقنيات متطورة لمحاكات الواقع بالأبعاد الثلاثية في الرسم والتصميم الكرتوني..



موقع البرنامج
===============================================
لتحميل البرنامج
================================================
وللمزيد من المعلومات عن برنامج بلندر ( Blender ):
- مدونة بلندر ( مدونة خاصة للبرنامج)

الجمعة، 7 نوفمبر 2014

خــ5ــسات | شرح بالصور - كيف تعرض خدماتك المصغرة؟

أهلا وسهلا بكم من جديد في سلسلة تدوينات المخصصة لموقع خمسات 
بعدما تحدثنا في التدوينة السابقة عن خطوات التسجيل وفتح حساب على الموقع..
اليوم سنتحدث عن الخطوة الأهم وهي:

خمـسات | كيف عرض خدماتك المصغرة على الموقع؟

قبل أن أبدأ بالإجابة على هذا السؤال لدي - نصيحة - قرأتها وأحببت أن أنقلها لكم وهي كالآتي:
( حتي تنجح في عرض خدماتك على أي موقع خدمات - وموقع خــ5ــسات منها- يجب عليك أن تعرض الخدمات التي تتقنها 100% ولديك عروض مغرية كالوقت التسليم يكون سريع وفي وقت وجيز أو هدية مجانية مثلا.. 
قد تقول لمذا؟؟ وأجيبك حتى تكسب رضى الزبون وتحصل على تقييم عاااااالي لخدماتك مما يضمن لك الربح وكسب زباااااائن آخرين)

# نأتي الآن إلى خطوات بدأ إضافة خدمة جديدة على موقع خــ5ــسات:

1. ندخل على موقع خمسات: من هــــــنـــــا  
راح تفتح لنا الصفحة الرئيسية نفس التي بالصورة:

  
2. نضغط على زر الدخول: بياخذنا إلى الصفحة التي بالصورة في الأسفل:


3. بعد إدخالنا بيانات الدخول: ستنفتح صفحتنا على موقع خمسات وهي كالصورة التالية:

 
4.قبل إختيار الخدمة التي تريد أن تقدمها يجب عليك أن تعرف أن في الموقع يوجد 9 تصنيفات يمكنك الإبداع من خلالها وهي:
 1.أعمال، 
2.أمور تقنية، 
3.إستشارات ونصائح، 
4.برمجة وتطوير، 
5.تدريب عن بعد، 
6.تسويق إلكتروني، 
7.تصميم، 
8.خدمات أخرى، 
9.كتابة وترجمة.
 
 5. نأتي الآن لتقديم الخدمة وهي مضحة في الصورة كالآتي:
نضغط على + خدمة جديدة
 

6.  ستظهر لنا صفحة الخدمة الجديدة التي ستقوم بإضافتها:
الأن سنشرح إضافة الخدمة الجديدة للتوضيح:
أ.في أول خانة "ماذا ستفعل؟" عنوان متميز للخدمة يعبر عن ماذا ستقدمه للمشتري، 
ب.بعدها تضع تصنيف الخدمة اللتي ستقدمها 
ج.ثم الوصف  لأنه هام جدا فهو يعبر عن ما سوف تقدمه للزائر 
د.بعد ذالك ترفع صورة من جهازك بمقاس (680x400) تعبر عن محتوى الخدمة 
هـ.ثم تختار كلمات مفتاحية متميزة للوصول إلى نتائج مميزة عند البحث في محرك البحث الخاص بموقع خمسات 
و.ثم ستضع مدة التسليم: أي المدة اللتي سوف تستطيع تقديم فيها الخدمة 
ز.ثم تقوم بملأ إستمارة تعليمات المشتري، أي المعلومات اللتي ستقدم للمشتري بعد أن يقوم بإشتراء خدمتك.

وأخيراً: تضغط على زر ( أضف الخدمة).

 مبارك عليك أول خدمة تقدمها على موقع خمسات، فقط ما عليك إلا أن تنتظر طلبات المشترين ولكن لا تنسى أن تقوم بالترويج لخدماتك فكلما كان الترويج جذاباً وأيضا الخدمة ممتازة وحصرية كلما كنت في مقدمة مقدمي الخدمة..

 
هذا كل ما لدي أتمنى أن تنال التدوينة إعجابكم ولا تبخلوا علينا بتعليقاتكم المشجعة وإعجابكم على الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

موقع ADFLY | الآن باللغة العربية
أحببت أن أشارككم هذه الفرحة حيث تم إضافة اللغة العربية إلى جانب اللغات الأخرى المتوفرة في الموقع الإعلانات الشهير ADF.LY
سيسهل علينا التعامل أكثر مع المعطيات المتوفرة في الموقع
وأيضا الإستفادة من نظام الترويج والإعلانات المختلفة لأصحاب المدونات والمواقع.... 

إذن كل ما عليك إلا أن تختار اللغة العربية من شريط اللغات وبعدها خذ لك جوله على أرجاء الموقع. هههههه
بالتوفيق للجميع..

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

الحلقة 56 (دمع الوداع):
 (دمع الوداع) عنوان حلقتنا 56 من حديث الإثنين ونحن نعائش أحداث الهجرة النبوية الشرية وما تخبأة من دروس وعبر للمسلمين خاصة وللإنسانية عامة: 
وكأني على شاشة العرض المرئي أرى سيدي أبا القاسم و هو يسحب شباك نظراته اﻷخيرة من شواطئ مكة، وكأني أرى لؤلؤ عبراته تنساب على وردتيه و هو يسدل مسرح طفولته، ويطوي سجاد شبابه، ويستنشق آخر قطرة مسك سقطت من قنينة أمه، و يمسح بمنديله الذابل آخر لمسة لدوﻻب خديجة. 
ورأيت مقام أبيه الخليل ينشج اﻷنين وطوافه يعزف تراتيله العجيبة بمزامير داود، ورأيت أغصانا وأسوارا ومراعي وألوانا تموج باﻷحزان على فراق خليل الرحمن، عرفت منه معنى الحب و أبصرها برخام الود، و علمها أن الصدق نسيج ليس له أكمام، و أن الرحمة بحر ليس له خلجان. نعم رأيت ورأيت ... رأيت أغلى دمع من أغلى مقلتين على أغلى وجنتين ﻷغلى اﻷوطان. خفي يا شاشة عرضي عني إني قلب مكلوم ﻻ يمضغ هذا الودق من اﻷحزان. 
إني أتفطر من فعيل الطرد بأخ أو صديق أو إنسان فكيف إن كان المظلوم نبي اﻹنسان؟!. 
وأجابت مكة بصوت خافق مرتعش بين صهيل النعي و جس الخفقان: يا من حركت الماء الراكد في أحشائي، وأجريته حتى صار جدوﻻ لكل غاد، و رسمت على جدراني شفة تقبل يد الريح إذا بالبشرى زارت، و جلبت نسائمها الخضراء دواة إلى رمقي وأودعت الزهر في خزفي فمن بعدك يسقي سرب الحمام إذا ناحت واستناحت، وبمجلس من يستضاف ركب الغمام، ستجف زروع الصبح ﻻ شك من بعدك، وتتحطم أجنحة اليعاسيب الطيفية من بعدك ويصير الحب قشا تأكله النيران ويتساقط قرط السمر بلا خفقان إنهم طردوك وما طردوا إﻻ سيادتهم وفسخوا بهجرك ثوب كرامتهم وسلخوا فرو عمارتهم بلا حنان، فكيف المقام بعدك سيدي وأين المقام؟. 
بعدك سيدي تتساقط مناديل الكراء بزحف عناكب الشتاء على بساط الغيض وأنوف الكبرياء، فمن يضم نداء الغوث بأحضان ملساء، أهي المدينة وأنصارها الشرفاء؟. 
يا عاصمة اﻹسلام اﻷولى ومملكة خاتم اﻷنبياء وﻻ ثناء يفوق هذا الزخم من اﻹطراء، إنك تبدين من لمحة العين واحة في بطن صحراء ولكن يختزل العالم لجته في واحتك الخضراء... فهنيئا لك الفوز بسيد الكرماء هنيئا لك وﻷهلك الشرفاء.
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي



Clean Master | أفضل برنامج مجاني لتنظيف وتسريع حاسوبك
تعتبر البرامج المفتوحة المصدر نوع من الثورة الرقمية التي نعيشها في هذه الأيام، من هذه البرامج برنامجنا Clean Master | كلين ماستر أعتبره من أفضل البرامج التي تساعد في تنظيف الحاسوب من البرامج الضار وبقايا الملفات المحذوفة، ممتا يؤدي إلى تحسين سرعة أداء الحاسوب.

اسم البرنامج: Clean Master | كلين ماستر
إصدار البرنامج: مجاني
حجم البرنامج:  4M
يتوافق مع: 
 Windows XP, Windows Vista
 Windows 7, Windows 8, and Windows 8.1
 


فيديو تعريفي للبرنامج:







للإنتقال إلى صفحة البرنامج | إضغط هنــا

للتحميل المباشـــــر للبرنامج | إضغط هنــــا

الأحد، 2 نوفمبر 2014

الحلقة 55: (أبعاد الهجرة في حياتنا)
هاهو عام هجري جديد أشرق علينا بميلاد فيجر جديد نحتفل معه بذكرى عطرة سطرها التاريج بمداد من ذهب وهي هجرة المصطفى-صلى الله عليه وسلم- واليوم في حدثنا في حلقة الخامسة والخمسون (55) نتحدث فيها عن(أبعاد الهجرة في حياتنا):

1. السببان الرئيسان للهجرة:
أ. (القضاء على القيادة) لم تكن الهجرة هروبا من الأذى النفسي أو الجسدي سواء اﻷذى المؤلم كالتعذيب الذي ﻻقاه بلال، أو اﻷذى المغري كالذي عرض على النبي فأجابهم لو وضعوا الشمس في يمينه و القمر في يساره لما ترك دعوة الله وإن هلك دونها. بل ﻷن سقف اﻷذى بلغ أشده وهو توعد المشركين بتصفية القيادة الدعوية الماثلة في شخص النبي-عليه السلام-.
 ب.(أمر من الله) بالهجرة فوجب الامتثال بلا خيار:{وما كان لمؤمن وﻻ مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم}.إذن على الدعاة أن يشقوا طرقهم وﻻ يهربوا من أذى بلدانهم و على الناس فتح اﻷبواب لهم ﻷجل الصالح العام للدعوة. 
2.حب الوطن: علمنا من وجدان نبينا وهو يغادر مكة أن للوطن مكانة في العقيدة "والله إنك لخير أرض الله ... ولوﻻ أني أخرجت منك لما خرجت". إذن وجب حب الوطن والتضحية له. 
3. التخطيط المسبق: لم تكن قيادة النبي عشوائية تتبختر على البركة كحال الناس اليوم و كذا دعاة اليوم، وإنما كانت مسبوكة إداريا باﻷهداف والرؤى و بخطة لا يخر منها الماء وقد شرحت ذلك باستفاضة في حلقة سابقة. 
4. صناعة الحاضر و المستقبل: نعم خسر المهاجرون وطنهم وأموالهم و بيوتهم ولكن رغم ذلك الظلم العظيم بدأوا من جديد فبنو وطنا قطبا ومساجد وبيوتا وأقاموا دستورا يشملهم ويشمل البشرية جمعا، وصنعوا رجالا مؤيدين لهم فهدو بهم أمة في أقل من ربع قرن. إذن من تلك التجربة الواقعية لن يعرف اليأس طريقا للمجدين.  
5. آﻵم الهجرة راحة اليوم: لقد شق النبي وأصحابه الصخور الصماء ﻷجل راحتنا ونفقوا في ذلك أموالهم ودماءهم وأرواحهم وراحتهم فلولاهم لما عبدنا الله خالقنا ولما انتشرت المساجد والجوامع والمعاهد الشرعية والجامعات، فكان حقا علينا الدعاء لهم ما بقينا. علينا أن نوقد شعلة تضحياتهم في أنفسنا مجددين العهد كل عام ونغرسها في أوﻻدنا حتى تبقى روح اﻷمة وقادة. ونعززها في شبابنا حتى يتركوا الشهوات واللعب واللهو ويهتموا ببناء أنفسهم.
6. اﻷخوة: إن التﻻحم الذي شيده الأنصار مع المهاجرين ظل قلعة اﻹسﻻم الشامخة لكل الأجيال، فلنحمي قلعتنا من ثغور الجرذان.
7. راية النساء: موقف أسماء النطاقين وأختها عائشة وصبر أم سلمة على فراق زوجها وطفلها و تقاسم المهاجرات ظلم التهجير(الذي يعد اليوم جريمة حرب) يؤسس دور المرأة في صناعة الحياة مع شقيقها الرجل. إذن على المرأة أن تشارك الرجال بما يناسب طبيعتها مع ضمان أمنها.
8.هل انتهت الهجرة؟: قال النبي:"ﻻ هجرة بعد الفتح"أي فتح مكة، ولكنه قال أيضا:"المهاجر من هجر ما نهى الله عنه" وفي الحديث اﻷول أضاف"...إﻻ جهادا ونية"؛فكيف يجمع بين الأمرين؟، الفرق يكمن في مستوى الفضل، فلن يصل أحد في الفضل الذي وصل إليه المهاجرون الصحابة بعد الفتح، ولكن يمكن أن يهاجر كل مسلم مضطهد في بلاده وﻻ يستطيع أن يمارس شعائر دينه فيحصل على اﻷجر والثواب، وكذا تستمر الهجرة بهجر المعاصي، وبما أننا بصدد انسﻻخ سنة وميﻻد أخرى فلنهاجر إلى اﻷفضل قبل توقف دقائق النبض. 
9.المساهمة في لب الخير: أبى الصديق إﻻ تحمل جميع نفقات الهجرة وأبى النبي إﻻ مشاطرته إياها مناصفة في نيل الفضل، إذن ﻻ يفوت جيوبنا استهام الخير الدعوي سيما في مراحل التأسيس.
10. تصحيح معلومة تاريخية: الروايات التي تتحدث عن تعرض النبي للأذى الجسدي من قومه كوضع سلى الجزور عليه و بث على وجهه بالتراب و...، ما هي إﻻ روايات ضعيفة تنافي الحقيقة، والواقع أنه يستحيل عقﻻ أن يرضى بنو هاشم أن يهان سيد منهم في وقت أصلت فيه العرب حميتها القبلية وإن خالفوا دينه، كما أن النبي نفسه كان به من القوة التي ﻻ يستطيع رجل كعقبة ابن معيط أن يهينه، وقضية نعتهم له باﻷذى اللساني ثبت بالقرآن ولكنه لم يكن في حضرته، فلننزه نبينا ونرفع من قدره.
أبوعبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابيللنشر رحمكم الله