الاثنين، 29 يونيو 2015

حديث الإثنين | الحلقة 90 (15 خطوة لتدارك الخيرات فيما بقي من رمضان)


حديث الإثنين | الحلقة 90 (15 خطوة لتدارك الخيرات فيما بقي من رمضان)
لا يفوتك خير رمضان فما إن تتدفق أمواج الحماس في جني رطب الشهر الجواد في بدايته، إلا و تبدأ رياح الهمة بالركود، فتظل الثمار مبعثرة عن الجمع، وكل ذلك لعدم جدولة الوقت. 
من هنا لا بد من استدراك النشاط قبل الفوات، وتداركه يكون بجدول منظم، يراعى فيه الواقع الأسري والوظيفي ويراعى فيه الغذاء الروحي من أذكار وذكر وقيام، وكذا الجانب الجسدي بالراحة والرياضة … 
فإليكم هذا الجدول المقترح الأوسط ومن استزاد زاد لنفسه زادا مباركا:
1.يبدأ النوم ليلا (قبل) الساعة 11 إلى الساعة الثانية عند السحر أو الثالثة، ولتسهيل النوم اقرأ الفاتحة مع الطارق، وضبط التنبيه اقرأ معهما أواخر الكهف بالوقت الذي تريد. 
2. ثم تقيم الليل ليس بأقل عن أربع ركعات ثم تأتي بالأذكار والدعاء ولتكثر من الاستغفار. 
3.تصلي الفجر، ثم تأتي بأذكار الصباح، ثم تقرأ ليس أقل عن نصف جزء( خمس ورقات).                                  
4.تصلي صلاة الشروق في مصلاك… ولك بذاك أجر عمرة وحجة. 
5.بعد الشروق لا بأس بقيلولة تذهب النعاس ولو لساعة ونصف. 
6.تصلي الضحى في الوقت الذي يناسبك، ليس بأقل عن أربع ركعات، و وقتها من طلوع الشمس بخمس دقائق إلى ما قبل أذان الظهر بعشر دقائق. 
ويمكن قراءة ليس أقل من جزء بوقت الضحى للمجاز عن العمل أو لربة البيت. 
7. وتأتي بسنة الزوال قبل فريضة الظهر وهي أربع ركعات، وبعد صلاة الظهر تأتي بطاعة الظهر ليس أقل من أربع ركعات. 
8.لا بأس بقيلولة تعيد لك النشاط عند الظهر، ولو بساعة ونصف.                         9.بعد صلاة العصر تأتي بأذكار المساء ثم تقرأ ليس أقل عن جزء. 
10.ثم متابعة سؤال أهل الذكر فهو تغذية للعقل، و فيه معرفة قضايا الأمة وكيفية معالجتها، بأصل الدين.  
11.بعدها وقبل المغرب بساعة تمارس رياضة المشي بمقدار 40 دقيقة تيمنا برسول الله - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الكرام، وقد اكتشف الأطباء أنه أفضل الأوقات للقضاء على ما بقي من سموم بالجسم. 
12.بعد صلاة المغرب تصلي أربع ركعات نافلة لله. 
13.تأخر الوتر إلى ما قبل النوم لتصلي قبله ليس بأقل عن أربع ركعات نفل ولتصلي بأهل بيتك … ثم تنام قبل الساعة 11 فنوم ساعة في النصف الأول من الليل يعدل 3 ساعات في النصف الثاني.                                                   14.تتناول العشاء إما بعد صلاة المغرب أو مباشرة بعد صلاة التراويح. 
15.لا تنس أذكار ما بعد الصلوات المفروضة، وتأتي بها أيضا بعد كل ركعات النفل الأربع المذكورة. 
>> بالإجمال: إنك إن حافظت على هذا الجدول المتوسط ستحصل على: 
1.(صلاة النفل) ليست أقل عن 40 ركعة في اليوم والليلة. 
2.(أجزاء القرآن) بمقدار جزءين يوميا أو أكثر… أي ستختم القرآن ليس بأقل عن مرتين. 
3. وبذلك أتيت بأذكار الصباح والمساء و أذكار ما بعد الصلوات والنوافل بعدد ليس أقل من 12 مرة، وفي كل مرة ليس أقل من 100 ذكر من الباقيات الصالحات… أي يساوي 1200 ذكر، والحسنة بسبعين ضعفا في رمضان.  
4.ولك أن تأتي بخير دعاء الأنبياء أثناء ذهابك للعمل وأيابك أو أثناء الطبخ للنساء وهو( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) ليس أقل من مئة في كل مرة. وكذا الحوقلة والصلاة على النبي والحسبلة.                 5. وقد أخذت القدر الكافي لجسدك من النوم والرياضة، وأعدت به نشاطك وقوتك، واخذت لعقلك الفكر والتنوير من برنامج الشيخ المفتي.  
# تنبيه: 
المطلوب منك (الكم والكيف) أي الزيادة في العدد مع الخشوع فيه والتلذذ بذكر الله بالقلب مع اللسان معا، قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا، هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما}… توكل على واستنفر نفسك وأهلك فالأيام قلائل... {أياما معدودات}.

بقلم | أبو عبدالرحمن سامي بن محمد بن حامد السيابي
للنشر رحمكم الله
الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: