الاثنين، 27 أبريل 2015

حديث الإثنين | الحلقة 81 ( نماذج للرؤية ):


حديث الإثنين | الحلقة 81 ( نماذج للرؤية ):
إن الرؤية التي وضعها الرسول -صلى الله عليه وسلم- للإسلام ودعوته هي التي ما زال الدعاة والعلماء الأوفياء قائمون على تحقيقها وهي الواضحة في قوله: (ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزا يعز الله به الإسلام، وذلا يذل الله به الكفر) الحديث رواه أحمد والطبراني والحاكم والبيهقي والضياء عن تميم الداري.
حديث الإثنين | الحلقة 81 ( نماذج للرؤية ):
بينما تتبدل الأهداف الموصلة إليها من زمن إلى زمن ومن حال إلى حال كل على حسب ما يناسبه، بحسب ما يقدره و يرسمه القادة منهم.
 حديث الإثنين | الحلقة 81 ( نماذج للرؤية ):
إن تلك الرؤية هي التي جعلت من نبينا يحيي ليله حتى تتفطر قدماه تضرعا لله لكي يمده بقوة أولي العزم، وهي التي أنفق لها ربع قرن مما تبقى من عمره ، وهي التي صيرت يده مصنعا للرجال الذين سيصلون إليها وإن بعد موته بحيوية وإخلاص، لذلك قام أتباعه من بعده لأجل بلوغها وتحقيقها بكل وفاء، ولكن قد يأتي أتباع وما هم بأتباع؛ اتخذوا من مناصبهم القيادية مطية للفخر والتسلط، ولكنهم سرعان ما يتلاشون ببزوغ الشمس على خفافيش الليل فقد وعد الله في كتابه الحق لينصرن عباده الصالحين المجاهدين وقد فضلهم على القاعدين درجة عظيمة، ولكل جيل قادته و نحسبكم قادة هذه الأجيال بسمو مبادئكم و رقي خلقكم و زاد علمكم و تبصركم برؤية نبيكم، وكل منا على حسب مضماره وميدانه ومنبره ومنصبه يسعى لتحقيق الرؤية الخالدة تلك، بالحكمة والموعظة الحسنة، ومن تواطأ فليس بعزيز على الله أن يبدله بخير منه، من لا يخاف في الله لومة لآئم. وإليكم المثال ليتضح المقال:
1. رؤية إحدى الجامعات العربية هي"الوصول إلى المستويات الأكاديمية العالمية في التعليم، من خلال مواكبة التقدم العلمي العالمي[وهذا هو الهدف]". 
2. رؤية المنتدى الاستراتيجي العربي: "الارتقاء بوضع المنطقة العربية وازدهارها من خلال القيام بلقاء جامع لكافة المهتمين بالمنطقة والمعنيين بها، وتفعيل أدوارهم في التنمية والحد من وجهات نظرهم [وهذا هو الهدف] ". 
3. رؤية إحدى شركات الخطوط الجوية: "أن تكون ناقلا جويا عالمي المستوى فائقة العناية بعملائها و موظفيها معا". 
4. رؤية افتراضية لأي مؤسسة دعوية: "إنشاء مجتمع ملتزما أخلاقيا نافعا لوطنه ودينه وأمته، من خلال برامج ثقافية و اجتماعية تتمثل في الأمسيات الثقافية والمحاضرات الإرشادية والمجلات التوعوية [وهذا هو الهدف] ، وتكون المراكز الصيفية جزءا هاما بأهدافها فهي الضامن الفعلي لهذه الرؤية من خلال تنشئة جيل واعد يحمل أمانة الاستقامة وتبليغها بالأدب الجم و رصانة العلم".
لا زال البعض لا يميز بين الهدف والرسالة فإن سألته ما هدفك من عملك فيجيب:  أدعو إلى الله.  
ولكنه يجهل أن الذي ذكره هو يدخل في مفهوم الرسالة لا الهدف؛ وبسبب الجهل بحقيقة الأهداف والرؤية للإسلام ودعوته نجد الكثير من الدعاة توقفوا في منتصف الطريق وتقاعدوا وتراجعوا واستقالوا في أدنى هزّة؛ لغياب المحفز الأكبر عن بصيرتهم وهو الرؤية المستقبلية.

أبوعبدالرحمن سامي بن محمد السيابي
للنشر رحمكم الله
الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: