الاثنين، 27 يونيو 2016

حديث الاثنين | الحلقة 139 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء2"):

حديث الاثنين | الحلقة 139 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء2"): 

4.استشهادهم بقوله تعالى:{وإذا النفوس زوجت}اﻵية9 من سورة التكوير أنها للقتران بين النفس والجسد في الجنة، فﻻ يعني نساء الجنة التي هي الحور وﻻ يعني ذلك ...

حديث الاثنين | الحلقة 139 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء2"):

الرد: هذا استشهاد باطل بالنظر إلى سياق الآية الكريمة، فسياقها جاء في موضع أهوال يوم القيامة بعد بروز العﻻمات الكبرى فمنه تكوير الشمس وانكدار النجوم وتسيير الجبال وغيرها، ثم يأتي تزويج النفوس بعد البعث، كما يأتي نشر الصحف وتسعير الجحيم وإزﻻف الجنة... وليس السياق في موضع الجنة وإنما ما قبل ذلك... فما حقيقة هذا التزويج؟

أولا: النفوس جمع نفس، والنفس يطلق على الروح كقوله تعالى:{يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك} الفجر 27،28، كما تطلق على ذات الإنسان، ومنه:{وﻻ تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق}اﻷنعام151، ولحديث:(إذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم)، وعليه يكون المراد بالنفوس في اﻵية:
- إما(اﻷرواح): فيحمل معنى التزويج بين الروح والجسد فيصير الروح زوجا للجسد بعد أن كان فردا لا جسم له.
- وإما(ذوات اﻷشخاص): فينصرف معنى التزويج إلى تصنيف الأشخاص أصنافا:(مؤمن وكافر و فاجر) لقوله تعالى:{وكنتم أزواجا ثﻻثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة، وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون}الواقعة 10،9،8.

ويجوز أن يكون مقتضى المعنيين واردا معا؛ فالمعنى اﻷول في "منازل البعث لاقتران اﻷرواح بأزواجها من اﻷجساد ثم تقسيم الناس إلى مراتبهم للحشر، ويؤكد ذلك قوله تعالى:{ثم نفخ فيه نفخة أخرى فإذا هم قيام ينتظرون}الزمر68، ثم قال:{وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا}الزمر71، ثم قال:{وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا} الزمر73"، (ينظر:التحرير والتنوير،لابن عاشور).
وهذان المعنيان هما المستساغان في السياق القرآني ويؤكدهما تماما قوله تعالى:{احشروا الذين ظلموا و(أزواجهم)}؛أي:قرناءهم (المحيط للصاحب ابن عباد)، فمعنى {إذا النفوس زوجت} هو اقتران اﻷرواح بالأبدان(الكليات،للكوفمي باب:الزاي)، ثم اقتران كل شيعة بمن شايعت(تاج العروس،للزبيدي باب:زوج)، وأما ما عداهما من المعاني التي سيقت لمعنى التزويج فيمجه السياق القرآني.

5.ثم نجدهم بذلك التأويل المفبرك اصطحبوا معاني(كواعب، وأتراب، وعرب) إلى صبيات صغار تعمل للإرشاد السياحي بﻻ دليل قاطع ظاهر...

على الرغم من اتفاق المعجمات العربية على أنها صفات للنساء الحسناوات العاشقات ﻷزواجهن والمتحببات لهم، ولست مضطرا لذكر معاني تلك اﻷلفاظ لحاجة في نفس يعقوب ولكن يمكن للقارئ الرجوع إلى (جمهرة اللغة لابن دريد:ب ر ع، ب ع ل، الصحاح للجوهري: عرب، تهذيب اللغة لﻷزهري: عرب، تاج العروس للزبيدي: عرب، كعب، لسان العرب لابن منضور: كعب، معجم مقاييس اللغة لابن فارس: عرب، المعجم الوسيط لإبراهيم أنيس: العين، الكاف)

إذن ينتفي بذلك قولهم أن الحور للإرشاد السياحي، ورأيهم الخداج الذي تشدقوا به وأضلوا به يصدمه مقتضى قوله تعالى:{ويدخلهم الجنة عرفها لهم} سورة محمد6، فليس ﻷهل الجنة بعد هذا المنحة الربانية حاجة إلى مرشدين سياحيين، كما أنهم ﻻ يملكون دليﻻ بينا يعضدون به قولهم، إﻻ هواهم.

6. إذا نظرنا إلى المعنى النحوي في إعراب قوله تعالى:{وحور عين}اﻵية22 من سورة الوقعة لوجدنا أن التباين شمس فرقت بضوئها بين ظهيرة الحور العين وكواكب (الفواكه السيارة التي يطوف به الغلمان المخلدون على أكواب وأباريق)... وإليكم بيان ذلك:

اختلف القراء في قراءتها وعلى إثرهم اختلف النحاة في إعرابها بيد أنهم جميعا اتفقوا على المغايرة بين معنى اللفظتين (الحور والفواكه) والمغايرة يقتضيها العطف، فالبعض قرأ اﻵية بالرفع والبعض قرأها بالنصب والبعض بالجر، وإليكم تبيان ذلك:
أ. (الرفع): قراءة ابن كثير وأبي عمرو و عاصم وشيبة ونافع و(الحسن البصري كما نسبه إليه سيبويه). واختلفوا في إعرابها؛ فقيل: الابتداء وهو رأي سيبويه(الكتاب لسيبويه، و جهود سيبويه في التفسير)، والرفع محمول على المعنى ﻻ اللفظ؛ أي:(لهم أكواب وأباريق وكأس من معين وفاكهة ولحم طير وحور عين)؛أي: ولهم حور عين كما لهم كل ذلك، واستدلوا بقول الشاعر:(بادت وغير آيهن مع البلى... إﻻ رواكد جمرهن هباء)(ومشجج أما سواء قذالة ... فبدا وغير ساره المعزاء)، والشاهد: أنه رفع(مشجج) على المعنى ﻷن المعنى بها رواكد وبها مشجج، وكما تعلمون يسوغ الابتداء بالنكرة وصفا. ويرى الأخفش أن الرفع بالظرف المضمر بتقدير(هناك حور عين)، وقيل: معطوف على (ولدان).
وكل ذلك عطف والعطف يقتضي المغايرة كما هو معلوم لغة.

ب.(النصب): وقد قرأها أبي بن كعب كما حكى عنه سيبويه، والفراء، والنصب محمول على المعنى كذلك؛ ﻷن المعنى (يطوف عليهم بكذا وكذا، ويعطون كذا وكذا وكذا ثم عطف حورا على معناه، وقيل: يجازون كذا وكذا)، بدليل قول الشاعر:
(جئني بمثل بني بدر لقومهم... أو مثل أسرة منظر وابن سيار)(أو عامر بن طفيل في مركبه...أو حارثا يوم نادى القوم يا حار).

ج.(الجر): وهو قراءة اﻷعمش وحمزة والكسائي، على أن يحمل اﻹعراب على المعنى أيضا؛ ﻷن المعنى:(ينعمون بهذه اﻷشياء وينعمون بحور عين)، قال أبوجعفر النحاس: وهذا جائز في العربية كثير كمال قال الشاعر:(إذا ما الغائبات برزن يوما...وزججن الحواجب والعيونا)؛ والعيون ﻻ تزجج فحمله على المعنى.
وقيل معطوف على قوله تعالى:{بأكواب وأباريق}، والمعنى مختلف إذ ﻻ يستساغ أن يطوف عليهم ولدان بحور عين فالعطف هنا على اللفظ ﻻ المعنى.
فإن سالت لعابهم لهثا على غشاوة هذا الإعراب اﻷخير، فإننا يمكن أن نرد عليهم بأمرين، جانب نحوي واﻵخر دلالي:
- فأما (النحوي): فإنه يشذ إضمار حروف الجر بعد العطف، وعليه ﻻ يليق أن نعرب كﻻم الله بما شذ، خصوصا أن اﻷمر يتعلق بأمر غيبي عقدي.
- وأما من حيث (الدﻻلة): فإن اعتقدنا إضمار الباء (ويطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب و بحور عين) فﻻ يستساغ أن تكون بمعنى الفواكه؛ ﻷنه دﻻلة الباء هي (الإلصاق) وهو مذهب النحاة و سيبويه واﻷصوليون، فتقول مثﻻ: مسكت بيدك؛ أي: ألصقت يدي بيدك، وعليه فاﻹلصاق ينافي تأويلهم لمعنى الطمث(اللمس للفاكهة) فهم يقولون بأن الفاكهة لم يلمسها أحد قبلهم، كيف وقد لمست من قبل الولدان المخلدون؟... يتبع 


✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي  

للنشر رحمكم الله


لمتابعة حلقات #حديث_الإثنين على مدونة #الأبجدية




(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)

حديث الاثنين | الحلقة 139 (الرد على منكري حقيقة الحور الحور... "الجزء2"): 
الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: