الاثنين، 15 أغسطس 2016

حديث الاثنين | الحلقة 145 (يوسف العزيز-5- قصة امرأة مع أخيها الميت)

حديث الاثنين | الحلقة 145 (يوسف العزيز-5-  قصة امرأة مع أخيها الميت)ذكرنا أن الغيبة سبب لافتراق اﻹخوة بل طريق سالك للكيد بينهم، وقس على مسمى الكيد ما شئت من مغبة كالقتل وغيره، فﻻ تزك نفسك أنك في مسلمة منها بسابق فضلك، فهاك أبناء يعقوب النبي وقعوا في فخاخها وأحاط بهم لهيبها رغم أنهم في مقام ينصبهم منبر القدوة الحسنة لمن دونهم، لكنهم أنزلوا أنفسهم منزلة العوام فصار منصبهم عائما، لذلك حذر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم - من أن يأتيه أصحابه يغتابون بعضهم بعضا؛ حتى يكون قلبه صاف سليما تجاههم، فكذلك ينبغي على كل قائد وكل مسؤول وأخ ... أن يكون، بأن يغلق أبواب الغيبة والوشايات في وجوه أصحابها الحمقى، فهو باب وخيم من الصعب إغلاقه.
حديث الاثنين | الحلقة 145 (يوسف العزيز-5-  قصة امرأة مع أخيها الميت)

مما مر علي شخصيا أن امرأة صالحة في غاية التقوى كان لها أخ توفي قبل فترة وجيزة، رأت عليه قبل مماته بأيام بياضا غريبا في وجهه، وفي ليلة وفاته كان بائتا معها في بيت زوجها ، فأصبح عليه الصبح وهو مفارق للحياة.
تأثرت المرأة لفقد أخيها الشاب الذي لم يتم دخوله على خطيبته، وبعد حزن داكن غيم على تأسيها عليه تمنت أن ترى رؤى صالحة تبشرها بمصير أخيها، غير أن بعض أهلها رأوه في حال تبدو خيرة. أما هي فقد حدث لها ما يفوق تصور العقل، إذ أنها كانت تتردد على زيارة قبره عدة مرات، ﻻحظت في مرة بعد وضع يدها على تراب قبره أن بها رائحة زكية لم تعهدها من قبل، فظنت أنها مجرد رائحة عابر، فأتت في اليوم التالي فوجد رائحة أخرى غير التي شمتها باﻷمس، ولكنها لم تستوعب حقيقة اﻷمر، فاصطحبت معها أختيها في اليوم الثالث، فوجدن روائح تفوق الخيال من زكاوتها، وكل يد وضعت على تراب قبره تحمل رائحة تختلف عن اﻷخرى.
تساءلت في ضبابية حيرتها عما رأت، فأجيبت أنك دعوت الله أن يريك رؤى تبشرك بمصير أخيك كما رآها بعص أهلك، بيد أن الله عز وجل أراك ما هو أكبر فعين يقينك رأت واقعا كان أحق بالتصديق من مجرد رؤية...

فسئلت عما كان يعمل أخوها حتى يكون حاله بهذا المصير الطيب، فأجابت أنه كان محافظا على الصﻻة وأضافت أنه كان ﻻ يغتاب أحدا، فقلبه صاف من حال الناس، وهو حال تكرر من حال حديث المبشر بالجنة في عصرنا.


✒أبو عبدالرحمن سامي بن محمد السيابي  

للنشر رحمكم الله


لمتابعة حلقات #حديث_الإثنين على مدونة #الأبجدية




(إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)
الموضوع السابق
الموضوع التالى

كتب الموضوع بواسطة :

0 coment�rios: